تمهيدا لعزله.. النواب الأمريكي يصوت اليوم على توجيه تهمتين إلى ترامب

الأربعاء، 18 ديسمبر 2019 12:00 م
  تمهيدا لعزله.. النواب الأمريكي يصوت اليوم على توجيه تهمتين إلى ترامب
ترامب

لحظة حاسمة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الأربعاء، حيث أصبحت مسألة عزل الرئيس الأمريكي، بين قوسين أو أدني بعد أن أعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي الديمقراطية نانسي بيلوسي أمس الثلاثاء، أنّ المجلس سيصوّت صباح اليوم على توجيه قرار اتّهامي إلى دونالد ترامب الذي سيصبح حالما يوافق النواب على القرار، ثالث رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يحال للمحاكمة أمام مجلس الشيوخ بقصد عزله.

 

وقالت زعيمة الديمقراطيين في الكونجرس في رسالة وجهتها مساء الثلاثاء إلى أعضائه الديمقراطيين، إنّ "مجلس النواب سيمارس غداً إحدى الصلاحيات الأكثر أهمية التي كفلها لنا الدستور عندما سنصوّت لإقرار توجيه تهمتين إلى الرئيس".

 

لاتفة تصف ترامب بالمجرم
 
لافتة تصف ترامب بالمجرم

 

واندلعت تظاهرات اليوم الأربعاء وسط العاصمة الأمريكية واشنطن تحت شعار "اعزلوا ترامب" وحمل المتظاهرون لافتات بحسب صور نشرتها وكالة رويترز للأنباء مكتوب عليها "اعزلوا ترامب" و" ترامب مش رئيسى" و" ترامب ليس فوق القانون".

 

وبعد أقلّ من ثلاثة أشهر على القضية الأوكرانية سيصوّت مجلس النواب، الذي يهيمن عليه الديمقراطيون، على توجيه تهمتين إلى الرئيس الجمهوري، هما "استغلال السلطة" و"عرقلة عمل الكونجرس".

لافتة مكتوب عليها ترامب ونائبة بنس يجب أن يرحلوا
 
لافتة مكتوب عليها ترامب ونائبة بنس يجب أن يرحلوا
 

ودارت مناقشات حامية في جلسة للجنة نيابية أمس الثلاثاء أثناء وضعها اللمسات الأخيرة على صيغة القرار الاتهامي الذي سيتم التصويت عليه صباح اليوم الأربعاء.

 

وأضافت بيلوسي في رسالتها "للأسف الشديد، لقد بيّنت الوقائع أنّ الرئيس أساء استغلال سلطته لمصلحته الشخصية والسياسية وأعاق عمل الكونجرس، لأنه طلب أن يكون فوق المساءلة وفوق الدستور وفوق الشعب الأمريكي. في أمريكا ليس هناك أحد فوق القانون".

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

وتابعت "عندما يجتمع المجلس صباح اليوم للتصويت على القرار الاتهامي، أحضّ كل منكم على الانضمام إليّ في قاعة المجلس. ناخبونا يعلّقون علينا الأمل بأن نحترم دستورنا وأن ندافع عن ديمقراطيتنا وأن نمضي قدماً بطريقة جديرة بالقسم الذي أديّناه لتعزيز دستور الولايات المتحدة والدفاع عنه".

لافتة ترامب ليس فوق القانون
 
لافتة ترامب ليس فوق القانون

 

ونظراً إلى الأكثرية التي يتمتع بها الديمقراطيون في مجلس النواب سيصبح ترامب الأربعاء ثالث رئيس أمريكي يخضع لإجراء العزل بعد أندرو جونسون في 1868 وبيل كلينتون في 1998 واستقال ريتشارد نيكسون العام 1974 قبل تصويت مجلس النواب مباشرة على توجيه قرار اتهامي إليه بقصد عزله، ولم تتم إدانة جونسون ولا كلينتون في مجلس الشيوخ.

مظاهرات في واشنطن
 
مظاهرات في واشنطن

 

وأكدت بعض استطلاعات الرأى، أنه من غير المرجّح أن تتم إقالة ترامب من قبل مجلس الشيوخ نظراً إلى أنّ الأكثرية فيه من الجمهوريين، كما أكدت استطلاعات رأى أخرى أنه من المتوقع أن يوافق مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديموقراطيون على مادتي المساءلة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق