الإهمال يقتل العمال.. أردوغان يبني قصوره على أجساد أصحاب السترات الزرقاء

الخميس، 26 ديسمبر 2019 07:00 م
الإهمال يقتل العمال.. أردوغان يبني قصوره على أجساد أصحاب السترات الزرقاء
اردوغان

إهمال يتبعه إهمال فى تأمين العمال الأتراك الذين يعملون فى أشغال شاقة ، لا سيما عمال المناجم الذين يعملون في ظروف قاسية قد تصل بهم للعمال لأيام بل لأسابيع تحت الأرض ، دون أدنى مستويات التأمين المتعارف عليها دولياً والنتيجة هي الدفع بأرواحهم ثمناً لذلك .
 
ويرفض الديكتاتور العثمانى رجب طيب أردوغان توفير سبل الأمان والسلام لهؤلاء العمال فبدلاً من إنفاق أكثر من 2 مليار دولار لتشيد قصره الفارهة في أنقرة ، يرى المراقبون أن 10 هذا المبلغ كفيل بحماية عمال المناجم من خطر الموت.
 
ومنذ ايام انفجر منجم غير مرخص في مقاطعة إكليملي التابعة لولاية زونجو لداك التركية مما أسفر عن مقتل إثنين من العمال وإصابة آخر.
 
وقالت وسائل إعلام تركية ، أن سبب الانفجار هو احتباس غاز الميثان علي عمق حوالي 40 متر في بلدة جليك التابعة للمقاطعة، وتم نقل المصاب باهري يني أي (51 عاما) لمستشفي أتاتورك الحكومية التابعة لولاية زونجولداك لتلقي العلاج، وبدأت فرق الإنقاذ محاولات إنقاذ العاملين المحبوسين في المنجم إردام وأغور كوركماز والذين تمكنوا من الوصول الي إحداهما بعد حوالي ساعة والي الآخر بعد حوالي 3 ساعات ونصف ، وبعد استخراج جسديهما تبين أنهما فارقا الحياة وتم نقل القتلى الي مشرحة مستشفي أتاتورك، وسط تجاهل من المسئولين الأتراك .
 
حادثة المنجم أعادت إلى الأذهان من جديد ، حوادث مقتل العمال في شهر يونيو الماضي، عندما  9 أشخاص مصرعهم، وأصيب 10 آخرون بانفجار داخل منجم صغير للفحم شمالى تركيا، وذكرت السلطات المحلية أن الانفجار وقع في منجم تديره شركة أجنبية مشيرة إلى أنه تسبب بهزة أرضية بقوة 2.3 درجة على مقياس ريختر.
 
وفى عام 2017 لقى 6 عمال حتفهم وفقد أخر بعد انهيار منجم، بجنوب شرقي تركيا، ووردت تقارير أنه كان يتم تشغيل المنجم بدون ترخيص، وتعرف تركيا بتاريخها في حوادث التعدين، وأشهرها وقعت عام 2014 عندما توفى 301 شخص من عمال المناجم في سوما، ووقعت حوادث مميتة أخرى منذ ذلك الحين، حيث تسبب بعضها في وفاة أكثر من اثني عشر شخصا.
 
ومن جانبه ، أكد مجلس الصحة المهنية وسلامة العمال التركى أن 5800 عاملا لقوا حتفهم، منذ عام 2014، وأوضح المجلس أن أغلبية الوفيات وقعت في مناجم الفحم والمعادن، حيث لقى 301 عامل حتفهم في منجم فحم في بلدة سوما في محافظة مانيسا بغربي تركيا، و18 عاملا في منجم آرمنك لاستخراج الفحم بمدينة كارامان بوسط البلاد.
 
وأكد البيان أن حوادث انهيار المناجم في تركيا أثارت نقاشات وجدلا حادا، حيث طالبت أحزاب المعارضة بالبلاد باستقالة وزير العمل والضمان الاجتماعي جراء الفشل في تأمين سلامة ظروف العمل لعمال المناجم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة