الذهب يسجل أعلى مستوى له في شهرين.. ارتفع 15 جنيها مصريا دفعة واحدة

الأحد، 29 ديسمبر 2019 10:00 م
الذهب يسجل أعلى مستوى له في شهرين.. ارتفع 15 جنيها مصريا دفعة واحدة
الدولار والذهب

ارتفعت أسعار الذهب عالميا ومحليا إلى أعلى مستوى لها في أكثر من شهرين، بالتزامن مع ارتفاع ملحوظ فى أسعار الدولار على المستوى العالمى، وكذلك ابتعاد المستثمرين عن المخاطرة، واللجوء إلى الملاذات الآمنة وعلى رأسها المعدن الأصفر.

وانعكس ذلك على أداء الذهب عالميا، مسجلًا ارتفاعات ملحوظة على مدار الأيام الثلاثة الماضية، إذ حقق المعدن النفيس ارتفاعا بنسبة 1.7 % لتكسر أوقية الذهب حاجز الـ 1500 دولارا.

وارتفعت أسعار الذهب بدءا من يوم الثلاثاء الماضى، حيث صعد لمدة ثلاثة أيام متصلة فى مصر، متأثرًا بالتحرك الملحوظ فى أسعار أوقية الذهب.

وسجل الذهب فى مصر زيادة بلغت 15 جنيها للجرام، منذ بدء موجة الارتفاع، فى حين أن أوقية الذهب ارتفعت من 1484 دولار خلال تعاملات يوم الاثنين 23 ديسمبر إلى 1511 دولار حاليا، وسجل المعدن زيادة ملحوظة يومى الأربعاء والخميس والجمعة بسوق الصاغة.

إيهاب واصف نائب رئيس شعبة المعادن الثمينة، قال إن أسعار الذهب بلغت أعلى مستوياتها في قرابة شهرين، إذ تلقى المعدن الأصفر الدعم من بيانات اقتصادية ضعيفة من الولايات المتحدة ومخاوف بشأن اتفاق تجاري مؤقت بين الولايات المتحدة والصين.
 
ووفق مراقبون، فإن الضبابية الموجوة بشأن التوافق الصيني الأمريكي تلقى بظلالها على الأسواق، مما رفع الطلب على المعدن النفيس ليصعد الي  1511 دولار، ويضاف إلى المخاوف أن انكمش اقتصاد كندا على خلاف المتوقع بنسبة 0.1 % في أكتوبر، مسجلا أول انخفاض شهرى منذ فبراير، لأسباب من بينها إضراب بقطاع السيارات الأميركي مما أثر سلبا على التصنيع، وهو ما انعكس على أسعار الذهب.
 
وأوضح واصف ، أن هناك ارتفاع ملحوظ فى أداء الدولار وكذلك ابتعاد المستثمرين عن المخاطرة، والاقبال على شراء الملاذات الآمنة، الأمر الذى رفع الطلب على المعدن النفيس بصورة ملحوظة، ، مضيفا: "يُعتبر الذهب بديلا استثماريا في أوقات الضبابية السياسية والمالية، وعلى جبهة التجارة، يترقب المستثمرون المزيد من التطورات بشأن اتفاق المرحلة واحد بين أكبر اقتصادين في العالم".
 
 
وخلال الأشهر الماضية، ومع التصعيد الواضح من أمريكا والصين، وفرض رسوم جمركية على بضائع بمليارات الدولارات، ارتفع الطلب على المعدن النفيس عالميا بشكل غير مسبوق، لتحقق أوقية الذهب أعلى معدلاتها فى أكثر من 6 سنوات، لكن الأسعار تراجعت بشكل طفيف مع الاتجاه لجنى الأرباح، وكذلك بسبب بعض التصريحات الإيجابية عن التقارب بين أمريكا والصين.
 
وهنا فى مصر يرتبط سعر الذهب فى مصر بشكل مباشر بسعر أوقية الذهب عالميا، ومن ثم فإن التغيرات فى أسعار الأوقية، توثر على سوق الصاغة الذى يستجيب مباشرة لهذا التغير، كما أن أوقية الذهب تتأثر بشكل سريع بالمتغيرات التى تشهدها الأسواق فى العالم الناتجة عن الاضطرابات والحروب التجارية، وكذلك مؤشرات النمو العالمية، وفق رأفت امين أحد التجار بسوق الصاغة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق