يساعد على الأسترخاء و تعزيز صحة القلب والجلد.. 7 فوائد صحية لشاي الموز

الأحد، 12 يناير 2020 04:00 م
يساعد على الأسترخاء و تعزيز صحة القلب والجلد.. 7 فوائد صحية لشاي الموز
أمل عبد المنعم

يعتبر الموز واحدة من تلك الفاكهة التي يتم تناولها على نطاق واسع لفوائده الغذائية، وشاي الموز بدعة صحية وهو عبارة عن غليان موزة كاملة في ماء ساخن، وتتم إزالة الموز وإضافة كمية من القرفة أو العسل إلى الماء وشربها لجني ثمارها، ويمكن صنع الشاي مع أو بدون قشر، إذا كان مصنوعًا من قشر يطلق عليه شاي قشر الموز، ويحتوي الشاي الذي يضم الموز على عناصر مغذية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز والنحاس وفيتامين B6.

ولذلك قدم موقع "boldsky" 7 فوائد صحية لشاي الموز للقلب والجلد والمعدة وكانت كالتالي:

يعزز صحة القلب:

شاي الموز غني بالمعادن الأساسية مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم التي ثبت أنها تساعد في تقليل ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب، وفقا لدراسة نشرت في المجلة البريطانية للتغذية، فإن نوعًا من مضادات الأكسدة يسمى الكاتشين الموجود في شاي الموز يمكن أن يقلل من أمراض القلب.

يدير مرض السكري:

يحتوي الموز على نسبة منخفضة من السكر مما يجعله مشروبًا مثاليًا لمرضى السكري، هذا لأنه عندما يتم ترك الموز في الماء أثناء عملية التخمير، لا يوجد سوى كمية صغيرة من السكر، مما يجعله وسيلة جيدة لتقليل تناول السكر.

الاسترخاء:

يعتبر الموز مصدرًا ممتازًا للمغنيسيوم والبوتاسيوم التي ثبت أنها تحسن النوم نظرًا لخصائصها في استرخاء العضلات، وفقًا لدراسة  يحتوي الموز أيضًا على الأحماض الأمينية L-tryptophan التي تنتج هرمونات النوم سيروتونين وميلاتونين.

يحسن المزاج:

يحتوي الموز على الدوبامين وحمض أميني يدعى L-tryptophan والذي ينتج السيروتونين، وكلاهما مسئول عن حسن سير العمل في المخ ويُعرف أنه يقلل من أعراض الاكتئاب والقلق.

يساعد في فقدان الوزن:

شاي الموز لديه القدرة على المساعدة في فقدان الوزن بسبب انخفاض السعرات الحرارية في الموز، و إن إضافته كجزء من النظام الغذائي سيؤدي إلى قمع الشهية، وزيادة التمثيل الغذائي، والشعور بالرضا لفترة أطول من الوقت.

يمنع الانتفاخ:

شاي الموز غني بالبوتاسيوم، وهو معدن مهم ضروري لتنظيم ضغط الدم وتوازن السوائل وانقباضات العضلات، و يمنع الانتفاخ من خلال تنظيم مستويات الصوديوم في الجسم وبالتالي تقليل النفخ الناتج عن الملح.

يعزز صحة الجلد:

 يمتلك قشر الموز خواصًا مضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة وعددًا من المركبات النشطة بيولوجيًا مثل البوليفينول والكاروتينات، والتي قد تساعد في محاربة الجذور الحرة، التي تسبب التهاب الجلد والشيخوخة وغيرها من القضايا الشائعة المتعلقة بالبشرة.

كيف تصنع شاي الموز شاي الموز بدون قشر؟

1. صب 2-3 أكواب من الماء حتى تغلي.

2. قشر الموز وإضافته إلى الماء المغلي.

3. خفض الحرارة واتركها على نار خفيفة لمدة 5-10 دقائق.

4. أضف القرفة والعسل.

5. أخرج الموز وشرب الماء.

شاي قشر الموز

1. صب 2-3 أكواب من الماء حتى تغلي.

2. شطف الموز بشكل صحيح تحت الماء الجاري.

3. قشر شريحة من الموز.

4. أضف الموز إلى الماء المغلي.

5. يترك لمدة 15-20 دقيقة.

6. أضف العسل والقرفة.

7. أخرج الموز وشرب الماء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق