بالتزامن مع انطلاق المرحلة الأولى.. أبرز الأسئلة الشائعة عن مشروع التأمين الصحي الشامل

الثلاثاء، 28 يناير 2020 08:00 م
بالتزامن مع انطلاق المرحلة الأولى.. أبرز الأسئلة الشائعة عن مشروع التأمين الصحي الشامل
التأمين الصحي

تنتظم آليات عمل مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد في 6 محافظات على مستوى الجمهورية ضمن المرحلة الأولى للمشروع القومي والذي انطلق من بورسعيد قبل أشهر، وذلك في الوقت الذي تواصل فيه وزارة الصحة والسكان تسجيل واعتماد المنشآت الطبية لتقدم أعلى مستوى من الخدمة للمنتفعين.

وأكدت وزارة الصحة والسكان انتظام العمل بـ 6 محافظات، وأنه تم توفير كافة المستلزمات الطبية والاحتياجات الدوائية بجميع الوحدات الصحية والمراكز الطبية والمستشفيات، إضافة إلى تنشيط عمليات التسجيل في المحافظات الأخرى مع إجراء مسح طبي لهم وتسجيل بياناتهم.

وأطلقت الوزارة خدمة «الكول سنتر» على الرقم (15344) للرد على استفسارات وتساؤلات المنتفعين بمزايا مشروع التأمين الصحي الشامل في المحافظات الـ6 الأولى المقرر له الانطلاق بها، وتمكنت تلك الخدمة من توضيح العديد من الأمور المتعلقة بالمشروع، والتي كشف عنها الدكتور أحمد السبكي، مدير مشروع التأمين الصحي الشامل ومساعد وزير الصحة لشؤن الرقابة والمتابعة.

وقال «السبكى» إنه سيتم تشغيل محافظتى الأقصر وجنوب سيناء خلال شهر مارس المقبل ليصبح النظام مطبق رسميا فى 3 محافظات كبرى ليخدم بذلك ما يقرب من 3 ملايين منتفع على أن يتم استكمال التشغيل فى 3 محافظات مختلفة مع نهاية عام 2020، مشيرا إلى أنه يتم اسقبال اتصالات المنتفعين واستفساراتهم وشكواهم طوال أيام الاسبوع على مدار 24 ساعة بالمجان.
 
وأضاف مدير مشروع التأمين الصحي الشامل، أنه تم تدريب العديد من الموظفين للرد على الاستفسارات والتواصل لحل المشكلات فى أقصى سرعة أدراكا لمشاكل المنتفع وتحقيق الرضاء الكامل عن الخدمة، موضحا أن خدمة الـ «كول سنتر» تستهدف تغطية الجمهورية لكنة في المراحل الأولى يستهدف المحافظات التي سيطبق فيها النظام، متابعا:«حالياً نقوم باستقبال اتصالات من جميع المحافظات إلى جانب تغطية المحافظات المستهدفة وأضاف ورد الينا تساؤلات كثيرة سنستعرض منها جزءا كبيرا».
 
ويرصد «صوت الأمة» في السطور التالية، أبرز الأسئلة التي وردت إلى خدمة الـ «كول سنتر»، عن مشروع التأمين الصحي الشامل، وإجاباتها، حسبما أوضحها الدكتور أحمد السبكي، وذلك على النحو التالي:
 
- لو الأب أعمال حرة والأم موظفة هل تقيد الأولاد معها ويتم الخصم منها ؟؟
لو الزوج أعمال حرة ومؤمن عليه يتم خصم حصة الأولاد من الزوج ويمكن للزوجة أن تختار أن تسجل الأبناء عليها وبحيث يخصم الاشتراكات الخاصة بهم من راتبها .
 
- لو الزوج غير مؤمن عليه هل الزوجة تتحملة ؟
إذا كان لا يعمل تتحمل الزوجة عن زوجها وأبنائها.
 
- هل فى حالة نقل موظف يعيش فى محافظة بورسعيد خارج المحافظة هل يتم الخصم منه اشتراك التأمين الصحى الشام أم لا ؟
يتم الخصم منه وفقا للنسب الواردة فى قانون التأمين الصحى الشامل وفى حالة مرضه خارج المحافظة يتم علاجه فى أي مستشفى يختارها وله حق استرداد تكاليف علاجه وفقا للائحة تسعير الخدمات بنظام التأمين الصحى الشامل.
 
- إذا سجل ولى أمر أولاده فى مكان عملة ولكن الأولاد تعمل ومؤمن عليهم فى مكان أخر كيف يتم المحاسبة والخصم على الأب أم على الأولاد فى جهة عملهم وهل نحسب على الإثنين ؟
يخصم من الأب حصته من دخلة والأبناء العاملين يخصم من دخلهم وبالتالي لا يوجد إزدواج فى الخصم.
 
- هل ممثل وزارة المالية مكلف بفتح ملف لدية لمراجعة الحالة الإجتماعيه لموظفى الجهة المكلف بالإشراف المالى عليها قبل صرف المرتب ؟؟
 
تنشئ هيئة التأمين الصحى قاعدة بيانات تسجل بها بيانات المنتفعين تشمل كافة البيانات الشخصية والوظيفية والمالية والصحية اللازمة للمؤمن عليهم الخاصعين للقانون وذالك بنظام قيد تكون فية الأسرة هى وحدة الإشتراك عن طريق نموذج الكترونى موحد يشمل جميع البيانات اللازمة لتطبيق أحكام القانون بما يضمن امداد قاعدة بيانات الهيئة بما يازم للقيام بوظيفتها ويكون هذا النموذج هو الأستس فى التعامل مع جهات الإختصاص المختلفة التى لديها بيانات عن الخاضعين للقانون .
 
- كيف يتم إلزام الموظف على كتابة أسماء أبناؤة معة على الإستمارة المقدمة فى جهة عملة وعدم كتابة أسمة فقط ؟؟
يتم كتابة إقرار وتعهد من الموظف بأن البيانات الواردة اى الإستمارة صحيحة وفى حالة البيانات غير صحيحة يتعرض للمساءلة القانونية كما أنه لن يستطيع الإنتفاع من الخدمة الصحية لأبناؤة غير المسجلين حتى يدفع ما علية من متأخرات .
 
- ما الحكمة من خصم نسبة 3% من الزوجة غير العاملة ؟
جيث أن الزوجة العاملة يخصم  منها 1% من الأجر الشامل وحصة صاحب العمل 4% فيصبح 1% تأمين ضد المرض و 1% تأمين ضد اصابة العمل وبالتالى حتى لا يكون الفرق كبير بين حصة الزوجة التى تعمل مع التى لا تعمل وأيضا تكلفة هذا النظام ستكون مكلفة جدا وضمان إستدامة التمويل عنصر أساسي فى نجاح هذة المنظومة.
 
- فى حالة تسجيل العامل أو الموظف يتم استقطاع مبلغ التأمين الصحى الشامل فى مكان عملة ثم تقديمة استمارة 6 أين يتم إستقطاع مبلغ التأمين فى حالة عدم العمل ؟؟
فى أول 6 شهور ستسدد التأمينات الإجتماعية نيابة عنه من تعويض البطالة المستحق لة وبعد ذلك وفى حالة استمرار عدم وجود عمل لةً يسجل وأسرتة ضمن غير القادرين الذين تتحمل الخزانة العامة التكلفة عنهم.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق