اعرف قانون حماية البيانات الشخصية قبل مناقشة بالبرلمان في «س & ج»

الأربعاء، 05 فبراير 2020 02:00 م
اعرف قانون حماية البيانات الشخصية قبل مناقشة بالبرلمان في «س & ج»
أمل عبد المنعم

قبل مناقشة قانون حماية البيانات الشخصية بلجنة الاتصالات بمجلس النواب، خلال جلسته العامة الأسبوع القادم، يقدم موقع "صوت الأمة" تفاصيل هذا القانون من خلال سؤال وجواب:

- ما هي تفاصيل مشروع قانون حماية البيانات الشخصية؟

يتناول القانون تنظيم نقل ومعالجة البيانات عبر الحدود بما يعود بالنفع على المواطنين وعلى الاقتصاد القومي بما يسهم في حماية الاستثمارات والأعمال، كما يتوافق مع المعايير الدولية في مجالات حماية البيانات الشخصية، وذلك من خلال قواعد ومعايير واشتراطات يضعها، ويباشر الإشراف عليها المركز المنشأ لهذا الغرض.

- هل التشريعات المصرية تخلو من أي إطار قانوني ينظم عملية حماية البيانات الشخصية؟

بالفعل لا يوجد أي قانون ينظم البيانات الشخصية المعالجة إلكترونياً أثناء جمعها أو تخزينها أو معالجتها لذلك جاء هذا القانون لينظم التعامل مع البيانات الشخصية للأفراد على نطاق واسع، بحيث يكشف عن صور حق الأشخاص في حماية البيانات الشخصية لهم.

- هل القانون يجرم جمع البيانات الشخصية بطرق غير مشروعة؟

بالتأكيد يحرم ذلك سواء بطرق غير مشروعة أو بدون موافقة أصحابها، كما يجرم معالجتها بطرق تدليسية أو غير مطابقة للأغراض المصرح بها من قبل صاحب البيانات.

- ما هي أهم أهداف مشروع قانون حماية البيانات الشخصية؟

يهدف مشروع القانون إلى التواكب مع المعيار العالمي الخاص بحماية البيانات الشخصية حالياً في العالم فالمعيار الأساسي وهو اللائحة العامة لحماية البيانات الشخصية (GDPR) وهذه هي القواعد الذهبية الموجودة في العالم لحماية البيانات الشخصية للمستخدمين، كما يعمل علي حماية خصوصية البيانات بشأن المواطنين والمؤسسات المختلفة داخل وخارج الدولة ويضمن حماية الاستثمارات الوطنية وخاصة المتعاملة مع الاتحاد الأوروبي.

- كيف يحد القانون من عمليات انتهاك خصوصية البيانات الشخصية؟

يتم ذلك بوضع التزامات على المتحكم والمعالج في البيانات ليضمن تطبيق معايير حوكمة تكنولوجيا المعلومات داخل المؤسسات المختلفة و بذلك يحد من عمليات انتهاك خصوصية البيانات الشخصية.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق