بعد كرونا والحرب البيولوجية.. ماذا عن أشهر الأسلحة الكيميائية؟

الجمعة، 07 فبراير 2020 04:00 ص
بعد كرونا والحرب البيولوجية.. ماذا عن أشهر الأسلحة الكيميائية؟
كورونا
عنتر عبداللطيف

تكهنان عديدة أثيرت خلال الأيام القليلة الماضية بشأن تخليق فيروس كورونا المدمر في معامل بشرية لاستخدامه فى الصين والإضرار بمصالحها الإقتصادية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية في حين تناثرت أخبار غير مؤكدة فى وسائل إعلام عالمية بشأن تصنيع هذا الفيروس المدمر فى معمل مدينة ووهان الصينية قد أن يفقد صانعوه السيطرة عليه ليصيب مئات البشر فى الصين وينتقل منها إلى دول عديدة من بينها أمريكا نفسها بعد أن قالت نانسي ميسونير، مديرة المركز الوطنى للتحصين وأمراض الجهاز التنفسى "نتوقع أن نرى حالات أخرى تنتقل فيها الإصابة من شخص إلى آخر"، مؤكدة أن إجمالى عدد المصابين بالفيروس فى الولايات المتحدة بلغ 11.

مازال العالم وحتى لحظة كتابة هذه السطور مرعوب من أن يكون فيروس كورونا تطور طبيعى للحرب البيولوجية بين الصين وأمريكا، خاصة أن هناك سوابق عديدة فى استخدام هذا السلاح الكارثى ضد الصين بقصفها ببراغيث مصابة بالطاعون فى ظل رعب أكثر يجتاح العالم من الأسلحة الكيميائية.
 
خلال السطور التالية نستعرض أشهر الأسلحة الكيميائية المعترف بها عالميا والتى لم يعد سرا إمتلاك العديد من الدول لها وتداولت تفاصيلها العديد من المواقع العالمية

سارين

يؤثر Sarin سارين، كعامل عصبي في سائل أو غاز، بمجرد الدخول إلى الجسم على آلية الإشارات، التي تتواصل الخلايا العصبية من خلالها مع بعضها البعض. ويعتبر سارين من مثبطات الـ cholinesterase، وذلك لأنه يلتصق بانزيم الـ cholinesterase، والتي تستخدمها الخلايا العصبية للتخلص من acetylcholine.

 

وعندما تحتاج الخلايا العصبية لتوصيل رسالة إلى خلية عصب آخر (على سبيل المثال، لتسبب انكماش عضلة)، فإنها تبعث رسالة مع الأستيل كولين. دون الكولينستيراز لإزالة الـacetylcholine، وتبدأ العضلات في الانكماش دون أن يمكن السيطرة عليها - وفي نهاية المطاف فإن هذا يسبب الموت بالاختناق لأن الحجاب الحاجز، يعتبر من العضلات. ويظهر مفعول سارين تعمل في غضون 5 إلى 12 ساعة.

لا توجد صعوبة بشكل خاص في تصنيع سارين، وإذا كان هناك شخص محاصرا في مكان مغلق مساحته 1 متر مكعب مع 100 ملليغرام من سارين في الهواء، فإنه سوف يستنشقه ويقتله خلال 60 ثانية.

سيكلوسارين

مادة Cyclosarin سيكلوسارين هي أيضا عامل عصبي آخر. وتعمل بنفس طريقة سارين، ولكنه أكثر من ضعف سمية الأخير، بمعنى أن 35 ملليغرام من سيكلوسارين المحمولة جوا تؤدي لوفاة الشخص خلال دقيقة واحدة.

سومان

يتفوق سومان Soman على سارين، حيث يظهر مفعوله القاتل بشكل أسرع، أي خلال 40 ثانية إلى 10 دقائق. ويتعادل في درجة السمية مع سيكلوسارين.

وتراكم لدى الاتحاد السوفيتي مخزونات كبيرة من سومان، تم إنتاج كميات كبيرة منه إبان الستينيات من القرن الماضي.

في إكس 

تعمل مادة VX بنفس طريقة سارين، ولكنها في شكل سائل، في حين يتبخر سارين. وتصل سمية VX إلى 10 أضعاف سارين. إن ملامسة 10 ملليغرامات فقط لبشرة شخص ما تؤدي إلى قتله. كما توجد مادة VX على هيئة سائل لزج يلتصق بأي شيء تقع عليه. أنتجت الولايات المتحدة VX خلال خمسينيات وستينيات القرن الماضي.

نوفيتشوك

هي تركيبة كيميائية تهاجم الأعصاب ويتم تصنيعها منتجها السام من خلال خلط مادتين كيميائيتين عاديتين. ومنذ عام 1990، كان هناك على الأقل 3 إصدارات من مادة نوفيتشوك هم (نوفيتشوك-5 ونوفيتشوك-6 ونوفيتشوك-7)، ولكن لا تتوافر معلومات حول ما إذا كان هناك كميات كبيرة من تلك المادة اليوم. وتعتبر جميع تركيبات نوفيتشوك أكثر سمية من مادة VX، وتصل سمية بعضها إلى 10 أضعافها. وهي تعمل أيضا بشكل مختلف عن باقي مواد الأسلحة المذكورة هنا، كما أنها مضادات الترياق المتوافرة حاليا لمادة نوفيتشوك تعد غير فعالة.

بدأ الإتحاد السوفيتي تصنيع إصدارات نوفيتشوك في ثمانينات القرن الماضي، وتعني نوفيتشوك في اللغة الروسية "الوافد الجديد".

غاز الخردل

ولا تقتصر المواد الفعالة في كل الأسلحة الكيميائية المخيفة على مهاجمة الأعصاب فحسب، إنما يوجد هناك أيضا مواد "مُنَفطة"، مثل غاز الخردل، التي تحرق الجلد، وتدمر أنسجة الرئة وتؤدي إلى الوفاة بين الكثير من المصابين. ولكنها أقل فتكا من المواد التي تهاجم الجهاز العصبي.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة