تدابير لمواجهة كورونا.. كيف استعدت «الصحة» لعودة الطلاب للمدارس؟

السبت، 08 فبراير 2020 06:00 م
تدابير لمواجهة كورونا.. كيف استعدت «الصحة» لعودة الطلاب للمدارس؟
أحمد سامي

بدأت صباح اليوم عودة الطلاب للمدارس وسط تشديدات صحية ووقائية من أجل الحفاظ على صحة الأطفال، خاصة مع انتشار فيروس كورونا، حيث وزعت وزارة الصحة منشورا على كافة المدارس والمديريات التعليمية للالتزام بالتعليمات الوقائية، من ارتداء الكمامات وغسل الأيدي والغياب في حالة إصابة بحالات البرد حرصا من نقل العدوى لباقي الطلاب وتهوية الفصول.
 
ولم ينهي اهتمام الصحة باتخاذ التدابير الوقائية من فيروس كورونا، من استكمال منظومة المبادرات التي أطلقتها المؤسسة الرئاسية للكشف المبكر عن أمراض (الأنيميا - السمنة - التقزم) لطلاب المرحلة الابتدائية بجميع المحافظات، والتي ستبدأ مرة أخرى بالتزامن مع بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي.
 
وأعلنت الوزارة عن تشكيل 4249 فرقة تشمل أطباء وتمريض وأخصائي معمل ومدخلي بيانات للعمل بالمبادرة، حيث إنه تم تدريب الفرق وأطباء الصحة المدرسية على طرق الفحص ومكافحة العدوى والتخلص الآمن من النفايات، فضلًا عن عقد العديد من الندوات التثقيفية لرفع الوعي الصحي وأهمية الغذاء الصحيح عند الطلاب.
 
ويتم تنفيذ المبادرة على 3 مراحل بجميع المحافظات فمنذ انطلاقها 16 فبراير 2019، تم فحص 5 ملايين و204 آلاف و446 طالبًا بنسبة تغطية 100%، وفحص 3 ملايين و451 ألفًا و575 طالبًا بمحافظات المرحلة الثانية، كما تم فحص 2 مليون و54 ألفًا و504 طلاب من أصل 2 مليون و449 ألفًا و542 طالبًا بمحافظات المرحلة الثالثة.
 
ومع بدء الفصل الدراسي الثاني تستكمل المبادرة عملها من خلال تنسيق كامل بين وزارتي الصحة والتربية والعليم والهيئة العامة للتأمين الصحي والأزهر، حيث تلقى كافة الطلاب الذين تم اكتشاف إصاباتهم بأي من الأمراض التي تضمنتها المبادرة العلاج اللازم بالمجان من خلال 225 عيادة تأمين صحي منتشرة بمحافظات الجمهورية.
 
ونظراً لأهمية المسح للطلاب، فإن الوزارة اتخذت إجراء جديد بعدم اشتراط موافقة ولي الأمر لإجراء المسح، وسيمنح كل طالب (كارت متابعة) مدونًا به كل البيانات الخاصة به، وفي حالة اكتشاف إصابة أي طالب يتم الاتصال الفوري بولي الأمر لتحديد موعد لتوقيع الكشف عليه في العيادات الشاملة التابعة للهيئة العامة للتأمين الصحي، أما في حالة عدم إصابة الطفل بأي من الأمراض السابقة فيتم تدوين ذلك بالكارت الصحي ويسلم لمدير المدرسة وأيضًا ولي الأمر، حيث لا يتم اتخاذ أية خطوة إلا بمعرفة وموافقة ولي أمر التلميذ.
 
وخلال عام تمكنت المبادرة الرئاسية الخاصة بالكشف عن الأنيميا والتقزم والسمنة بين طلاب المراحل الابتدائية بالجمهورية من فحص 9.5 مليون طالب من أصل 11.5 مليون طالب، وانطلقت المرحلة الأولى في 11 محافظة وهي الإسكندرية وجنوب سيناء ومطروح والفيوم ودمياط وبورسعيد والجيزة والبحيرة وأسيوط والقليوبية وقنا، وبدأت المرحلة الثانية في محافظات لقاهرة والسويس والإسماعيلية والمنوفية وكفر الشيخ وبنى سويف وسوهاج والأقصر وأسوان والبحر الأحمر وشمال سيناء واستمرت حتى 28 مارس الماضي.
 
ووفقا لإحصاءات الصحة تم الانتهاء من فحص 3 ملايين طالب وطالبة بمحافظات المرحلة الأولى في 7500 مدرسة، واستهدفت المرحلة الثانية فحص 4.5 مليون طالب وطالبة بـ11 محافظة بالجمهورية 9788 مدرسة، وتستحوذ محافظة القاهرة على النصيب الأكبر بفحص مليون و300 ألف طالب.
 
وتضم المرحلة الثالثة 7 محافظات وهي الجيزة، والغربية، والشرقية، والدقهلية، والوادي الجديد، وقنا، والمنيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق