الترمس المر... فوائد من ذهب

الإثنين، 10 فبراير 2020 04:00 ص
الترمس المر... فوائد من ذهب
الترمس
ريهام عاطف

يتناول الكثيرون الترمس في اوقات محددة أو في شم النسيم علي سبيل التسالي فلا يضعونه علي قائمة ما يتم تناولة من طعام اما عن جهل بفوائدة التي لا تحصي او لاعتقادات خاطئة لتكشف "صوت الامة " عما به من فوائد لايمكن تجاهلها لصحة الانسان .

فالترمس ينتمي لعائلة البقوليات وتعود فوائده وأهميته للمكونات والعناصر الاساسية التي يحتويها حيث أن كل 100 جرام من الترمس تحتوي على:

الكربوهيدرات 30.2 جرام

الطاقة 1365 كيلوجول

إجمالي الألياف الغذائية 31.3 جرام

إجمالي الدهون 5.8 جرام

الأحماض الدهنية المشبعة (٪ من مجموع الدهون) 2.9٪

الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (٪ من مجموع الدهون) 4.4٪

الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (٪ من مجموع الدهون) 11.3٪

أوميغا 3 الأحماض الدهنية (٪ من مجموع الدهون) 6.3٪

أوميغا 6 الأحماض الدهنية (٪ من مجموع الدهون) 41٪

بروتين 39.1 جرام

الرطوبة 8.5 جرام

البوتاسيوم 810 مللي جرام

الصوديوم 3 مللي جرام

الكالسيوم 277 مللي جرام

المغنيسيوم 280 مللي جرام

الحديد 15 مللي جرام

الزنك 5 مللي جرام

النحاس 1.7 مللي جرام

● فوائد الترمس المر للتخسيس

أثبتت الدراسة التي قامت بها مؤسسة آرتشر أن من أهم فوائد الترمس المر أنه يعمل على تخفيض ما نسبته 37 % من محتوى الدهون عند استبدال الدهون واللحوم بالترمس.

وقد وجدت دراسة أخرى نشرت  أن الخبز المخصب مع طحين نواة الترمس على حساب دقيق القمح يؤدي إلى خفض استهلاك الطاقة وزيادة الشعور بالامتلاء والشبع مما يؤدي إلى تخسيس الوزن في فترات قياسية

● فوائد الترمس المر على صحة الأوعية الدموية

تحتوي بذور الترمس على الأحماض الأمينية الأساسية تسمى أرجينين والذي له آثار مفيدة جدا على الجدران الداخلية للأوعية الدموية لجسم الانسان، بحيث يساهم في تقليل فرص الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

●  الترمس المر وزيادة مناعة الجسم

حبوب الترمس هي مصدر كبير لعنصر الزنك الذي يعمل على زيادة المناعة ويقلل من خطورة الإصابة بالأمراض المعدية المختلفة فالزنك يحفز أساسا الجسم على شفاء نفسه.

● فوائد الترمس المر لتحسين نسبة الكوليسترول والدهون في الدم

يحتوي الترمس على نسبة جيدة من الالياف القابلة للذوبان التي تعمل بدورها على تخفيض الكوليسترول الكلي دون التأثير على الكولسترول الجيد وهو ما اكدته أكثر من دراسة و التي تشمل اتباع نظام غذائي يحتوي على الترمس لمدة شهر لـ 38 رجل، وجد أن النظام الغذائي الجديد بالترمس يخفض الكوليسترول في الدم بنسبة 4.5 ٪ والكولسترول السيئ بنسبة 5.4 ٪. كما يمنع امتصاص الدهون من الغذاء على مستوى الأمعاء، مما يساهم بشكل غير مباشر في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

●  الترمس المر وعلاج ضغط الدم

الترمس يعد من أكبر المصادر الطبيعية للأرجينين من الأحماض الأمينية والتي أثبتت فائدتها على وظيفة بطانة الأوعية الدموية.

●  الترمس المر وعلاج الامساك

يحسن الترمس من حركية الأمعاء ويخفف من الإمساك وذلك لوجود نسبة عالية من الألياف بشكل لا يصدق، يعمل الترمس على زيادة الهضم ومنع أعراض الامساك مثل تقلصات مؤلمة في البطن، والغثيان، والتقيؤ، والنفخ، والإمساك.

● الترمس المر والجهاز العصبي

يعد الترمس مصدر جيد من الماغنيسيوم فهو يساعد علي الحفاظ على العضلات صحية، وخصوصا عضلة القلب ويتم ذلك من خلال تنظيم نشاط الخلايا العصبية التي تتحكم في الحركة.

● فوائد الترمس المر في تعزيز صحة العظام

بذورالترمس غني بالماغنيسيوم، وهو معدن يضمن امتصاص الكالسيوم في العظام (وليس في مفاصل الشرايين)، وبالتالي يساهم في الحفاظ على كثافة المعادن في العظام ،و يسكن الام المفاصل

● فوائد الترمس المر للشعر والبشرة

أثبتت الدراسات أن من أبرز فوائد الترمس استخدامه في وصفات تطويل الشعر، حيث يتم نقع الترمس في الماء لمدة 12 ساعة، وغسل الشعر بماء الترمس، وتركه يجف حتى صباح اليوم التالي، مع تكرار العملية لمدة شهر كامل، وسوف تلاحظ الفرق ، عند تناوله مطحون مخلوط بعسل ينقي البشرة ويعيد نضارتها

● فوائد الترمس المر للصحة العامة

مغلي الترمس يستخدم حقنة شرجية للقضاء على الديدان وتدلك به الأيدي والجسم للتخلص من الجرب ،

وللقضاء على جرب الحيوانات ، ومفيد للأمراض الجلدية كالأكزيما والصدفية و حب الشباب و لشد البشره المجعده ، كما انه مفيد للهضم ، كما يستخدم كمخفض للسكر في الدم ، ويعد من المصادر الطبيعية لفتح الشهية وتقوية الأجسام الهزيلة، لأنه غني بالكالسيوم والفوسفورومقوي جيد للأعصاب ومنبه للقلب وكمدر للبول وطارد للديدان

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق