كيف يرتدي أطفال المدارس الكمامات بطريقة صحيحة؟.. استشاري طب أطفال يجيب

السبت، 15 فبراير 2020 05:00 م
كيف يرتدي أطفال المدارس الكمامات بطريقة صحيحة؟.. استشاري طب أطفال يجيب
أطفال المدارس يرتدون كمامات
ريهام عاطف

قال الدكتور محمد صدقي استشاري طب الاطفال والطب الوقائي إن الكمامات الطبية يجب أن يكون لها مواصفات خاصة لتصبح فعالة في الحماية من مختلف الفيروسات، فعند الشراء يجب التأكد من قدرتها علي حجز الجسيمات المتواجدة في الجو لمنع استنشاقها ويجب أن يحتوي الوجة الخارجي لها علي مضاداتللميكروبات والفيروسات ، كما يجب التخلص من الكمامة عندما تكون رطبة لانها بذلك تكون غير فعاله.

ويضيف الدكتور صدقي: "من الصعب التحكم والزام الطفل بأتباع كل هذه التعليمات وبالتأكيد تكون المدرسة غير مسئولة على الإشراف أو متابعة تطبيق هذه الإجراءات لأنها غير مدربة وغير متخصصة ، ولذلك يجب منذ الصغر تعليم الطفل كافة الاجراءات الوقائية بحيث تصبح "اسلوب حياة" وهو ما يعمل علي وقايته من الكثير من الامراض وبذلك تكون افضل بكثير من ارتداء الكمامات" .

 الدكتور صدقي ينصح أولياء الأمور باتخاذ العديد من التدابير وتعليمها لاطفالهم لتجنب الإصابة بالفيروسات وهى كالتالى:

- تعد الكمامة واقي شخصي لمكافحة العدوي وبالتالي يجب تعليم الطفل عدم ارتداء كمامة غيره من التلاميذ أو تداول كمامتة مع أخرلانها بذلك تضر اكثر مما تنفع.

- الكمامة لايجب ارتدائها وخلعها ثم ارتدائها مرة اخري لأي سبب  سواء إن إبنك عايز يأكل او يتكلم أو يريح منه شوية .لايجب ارتداء الكمامة اثناء الجري في "الفسحة المدرسية" لان ذلك يؤثر علي عملية التنفس.

- يجب تحذير الاطفال من عدم خلع الكمامة او الماسك ووضعها داخل الشنطة او علي المقعد أو أي سطح أخر لنها بذلك تفقد كفاءتها وتتحول "لنقمة " لأن كل الرذاذ اللي موجود فيه اتنقل للسطح الذي تم وضعه عليه وكل واحد تلامس مع السطح ده غير هينضر والشنطة التي وضع بها اصبحت ملوثة هي الاخري .

- في حالة ارتدائه لماسك جديد يجب اولا التخلص من القديم في سلة المهملات بطريقة معينة لضمان عدم انتشارما بها من فيروسات ان وجدت ، كما يجب علي الطفل غسل الأيدي جيدا بالماء والصابون ويتم ارتداؤه دون ملامسة الجزء الداخلى علي ان يكون الجزء الابيض ملمس للوجة عند ارتدائه.

- التنبيه على الأولاد بضرورة المحافظة على نظافة اليدين باستخدام جل مطهرأو مناديل مبللة " وايبس " بين كل حصة والاخري  ومسح الديسك أيضا بين كل حصة والتانية بالوايبس والتخلص من المنديل فورا.

-قبل النزول "للفسحة المدرسية" وبعدها يجب غسل اليدين بالماء والصابون .تحذير الاطفال من استخدام أدوات زملائهم .استخدام المناديل في حالة الكحة او العطس وألقائها فورا في سلة المهملات وغسل اليد بعدها مباشرتا.

عدم الاقتراب من غيره من الاطفال المرضي ووضع منديل علي الانف والفم في حالة الحديث معة أو الاضطرار للاقتراب منه.

وفي النهاية في حالة الطفل المريض او ذو المناعة الضعيفة يجب أن يظل بالبيت أفضل بكثير من أن يذهب للمدرسة فيزيد من مرضه وايضا ينقل المرض للاطفال الاخرين.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق