أكلات صحية وزيوت.. وصفات طبيعية لعلاج قشرة الشعر

الخميس، 20 فبراير 2020 03:00 م
أكلات صحية وزيوت.. وصفات طبيعية لعلاج قشرة الشعر
قشرة الشعر

يتفاجأ البعض بظهور قشرة الرأس بكميات كبيرة والتي تتسبب في الشعور بالإحراج خاصة عند ارتداء ملابس ذات ألوان داكنة مثل الأسود والبنى وغيرها، أمام الأخرين سواء زملاء العمل أو الأصدقاء، لذلك يلجأون لاستخدام بعض أنواع العلاجات للتخلص من هذه المشكلة، لكن دون جدوى، لذلك يفضل تجربة وصفات طبيعية لعلاج قشرة الشعر، والتي تعتمد على مواد طبيعية متوفرة في المنزل، مثل زيت شجرة الشاي وزيت الليمون وغيرها، والتي نتعرف عليها في السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع "medicalnewstoday"، والذى نتعرف عليه في هذا التقرير.


وصفات طبيعية
تعتمد وصفات طبيعية لعلاج قشرة الشعر، على مواد طبيعية متوفرة في المنزل مثل زيت الليمون وشجرة الشاي وجل الصبار وغيرها من المكونات التى تتميز بأنها لطيفة على فروة الرأس وتساعد على الترطيب وعلاج الالتهابات.

وصفة علاج قشرة الشعر بزيت شجرة الشاى

يحتوى زيت شجرة الشاي على فوائد عديدة نظراً لاحتوائه على خصائص قوية مضادة للميكروبات، والذى يساعد على في علاج مشاكل مختلفة مثل حب الشباب، والتهاب الجلد، وتقليل قشرة الرأس، لكن ينصح عند استخدامه، تطبيق زيت شجرة الشاي مع بعض قطرات الشامبو العادى حتى لا يتسبب في حدوث التهاب بفروة الرأس.زيت الليمون

يساعد زيت الليمون على علاج  مشاكل الجهاز الهضمى، وخفض ضغط الدم، وتقليل الشعور بالتوتر، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات، لذلك ينصح بتطبيقه على الشعر لكن مع وضع الماء أو خلط الزيت ببعض قطرات الشامبو أو البلسم العادى حتى لا يسبب تهيج أو تفاعلات حساسية بفروة الرأس.

جل الصبار للتخلص من القشرة 

يعرف الصبار بخصائصه العلاجية، لاحتواء أوراقه على الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة، والتي قد تقلل من قشرة الرأس، ومن أعراضها، لذلك يفضل وضعه على الرأس.

أحماض دهنية أوميجا -3

تساعد الأحماض الدهنية أوميجا 3 على خفض ضغط الدم ، وزيادة مستويات الكوليسترول الحميد، كما تقلل من أعراض قشرة الرأس وتقوى الأظافر والبشرة الجافة، كما تحد من ظهور علامات الشيخوخة، لذلك ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوى عليها مثل السلمون، بالإضافة إلى تناول مكملات أوميجا 3.

صودا الخبز لعلاج القشرة

تعمل صودا الخبزعلى تقليل قشرة الرأس، لامتلاكها خصائص مضادة للفطريات المسئولة عن قشرة الرأس، ولكن تحتوى صودا الخبز على درجة حموضة عالية يمكن أن تلحق ضرر بفروة الرأس، لذلك ينصح باستخدام صودا الخبز باعتدال للتخلص من القشرة .

الزنك

يساعد معدن الزنك على تقوية المناعة وتقوية الشعر وتقليل قشرة الرأس ومنع نمو الفطريات المتسببة في ظهور القشرة، لذلك ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوى على الزنك مثل المشمش والموز والخوخ.

زيت جوز الهند لعلاج قشرة الشعر

يعمل زيت جوز الهند على ترطيب فروة الرأس وتقليل التهيج ومنع نمو الفطريات في فروة الرأس، وبالتالي تقليل ظهور القشرة، لذلك ينصح باستخدام شامبو يحتوى على زيت جوز الهند أو استعمال زيت جوز الهند بوضعه مباشرة على فروة الرأس، قبل غسل الشعر.

 
النظام الغذائي وقشرة الشعر 

قد لا يكون الغذاء هو السبب الرئيسي لقشرة الرأس، لكنه قد يزيد الأعراض سوءًا، حيث تشير مجموعة متزايدة من الأبحاث إلى وجود علاقة بين النظام الغذائي واضطرابات الجلد الالتهابية، مثل التهاب الجلد الدهني، لذلك ينصح بتناول الفواكه والخضروات التي تحتوى  على العديد من الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة التي قد تساعد في تقليل الالتهاب، وتقليل أعراض قشرة الشعر.

حيث أظهرت نتائج دراسة حديثة شملت 4،379 شخصًا، أن الأفراد الذين حرصوا على تناول المزيد من الفواكه كانوا أقل عرضة للإصابة بالتهاب الجلد الدهني، كما نصح بتناول الأطعمة التي تحتوى على فيتامين B7 ، والذى يلعب دور في دعم صحة الشعر والأظافر والجلد، لذلك ينصح بتناول أطعمة تحتوى على هذا الفيتامين مثل البيض والسلمون.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة