بعد توجيهات الرئيس.. الأوقاف تعلن إنهاء استعدادتها لانعقاد مؤتمر الشأن العام

الأربعاء، 04 مارس 2020 04:16 م
بعد توجيهات الرئيس.. الأوقاف تعلن إنهاء استعدادتها لانعقاد مؤتمر الشأن العام
منال القاضي

 
تتأهب وزارة الاوقاف لانعقاد مؤتمر الشأن العام الذى أوصى بة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية للتصدى للفوضى الفتن والشائعات التى تصدر من غير المتخصصين ونشر ثقافة الالتزام بالأخلاقى فى لغةالحوار ووضع ضوابط لمن يتطرق  للحديث فى الشأن الدينى أو العلمى أو السياسي .
 
وأكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف أن  الوزارة انتهت من الجلسات التحضرية لانعقاد مؤتمر الشأن العام الذى أوصى بة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأوضح وزير الاوقاف، في مؤتمر تحضرى لانعقاد مؤتمر الشأن العام بالمجلس الاعلى للشؤن الاعلى الأسلامية، أنه تم تحديد محاور المؤتمر من قبل علماء الدين، وكتاب، وأدباء وخبراء فى علم النفس وعلم الأجتماع وخبراء فى الشأن العام السياسيى وخبراء فى الشأن العام الاقتصادى على ألا يكون المؤتمرمخصص للشأن العام الدينى فقط ، ولكن  يتضمن جميع المجالات كما شاركوا كل متخصص بمقالات فى الصحف التى تم منافشة فيها المحاور مثل جلسات تمت فى جريدةالاهرام وجريدة الجمهورية والمصور وأخبار اليوم .
 
ولفت الوزير إلى أن النقاشات والمقالات الصحفية تحولت الى مقترحات قابلة للتنفيذ،وتعقد للاعداد ،والتنفيذ  التى تضم عدد من الوزارء مثل وزارة الشباب والرياضة ،وزارةالتربية والتعليم ووزارة التنميةالمحلية ،كل الجهات لكى يكون المؤتمر ملم بشأن العام العلمى والسياسى والدينى والاجتماعى والثقافى والعلمى  وايضا وزير الدولة للشئؤن البرلمانية للاختصاصة فى دور الاحزاب دورها السياسي ،وتم تحديد محاور يين هما  .
 
وشمل المحور الأول خطورة الفتوى بدون علم  من غير المؤهلين، والمحور الثانى الثابت والمتغير فى الخطاب الدينى من اجل التصدى لحرب الشائعات على السوشيال ميدى، كما تم التنسيق مع الأزهر ودار الافتاء للتناول الشأن الدينى .
 
وأكد أنه تم اعداد تقرير ورفع  لمجلس الوزارء وتم الاتفاق علية لاعداد النهائى للمؤتمر الشأن العام، وأن الأسبوع المقبل سيتم وضع كل محور بالتفاصيل نهائية وستيم اختيار كل المتحديثين فى جلسات وأن يختار كل متحدث الجزء المتخصص فية خلال .
 
وقال الوزير إن كل ما تقدمة الان هو فى اطار التفاصيل الاجمالية للمحاور مؤتمر الشأن العام مؤكدا أن مل اللجان التى تعمل لوضع توصيات المؤتمر سيتم  تحديد  الموعد لها عندما يحدد  مجلس الوزارء  موعد انعقاد المؤتمر .
 
وتابع انه نتاج بحث اللجان موضوع مؤتمر الشأن العام جاء لكى يستفيد منه العالم باثرة لأنة بعنى من انتشار الفتن والفوضى فى الحديث بالشأن العام من غير المتخصصين ونحن نضع ضوابط الحديث لمن يتحدث فى الشأن العام .
 
واستعرض وزير الاوقاف خلال اجتماعة بالأعضاء اللجان العلمية والثقافية بالمجلس الاعلى للشؤن الاسلامية المختصةفى كتابة الخطب واختيار موضوعاتها وكتابة كلمات المؤتمرات والملتقيات العلمية وابتثقفية ،مثل متلقى العلمى والتثيقفى فى رمضان المقبل  امام مسجد الامام الحسين.
 
كما أكد مصدر مطلع بوزارة الاوقاف أن الوزارة لن تسمح لأى أحد بممارسة العمل فى بالخطاب الدعوى فى خارج "الايفاد فى رمضان " أو العمل فى الدعوى بالمرأكز الأسلامية بالخارج باسم الأوقاف ويمثل وطنة  ألا بعد تأكد الوزارة أنه على قدر كبير من الكافئة عالية .
 
وأكد المصدر أن الوزارة لم تسمح لأحد فى الايفاد للخارج هذا العام فى رمضان أو تمثيل الوزارة فى المؤتمرات الدولية عن طريقها والحصول على تصريح من الوزير واذا لم يكن المتقدم للسفر للخارج مؤهل جيدا واجتاز كل اختبارات الوزارة شفويا وتحريرا ويكون حصل على أعلى الدرجات بنزاهة وشفافية ويكون على كفاءة ومتميز فى الخطاب الدينى لم يخرج ليمثل مصر نهائيا فى الخارج .
 
وعقد الوزير برنامج تدريبى مكثف على مهارات الاتصال والخطب  للمائة امام من الأئمة المتميزيين يسمى "مشروع المائة امام " لكى يمثلوا مصر فى المؤتمرات الدولية بالخارج، وعلى جانب آخر أكد الوزير بأن الوزارة لن تفصل أحد عن العمل ألا من صدر ضدة حكم قضائى.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة