الفيروس القاتل يواصل المراوغة.. العالم يسعى لتضييق الخناق على كورونا

الأربعاء، 11 مارس 2020 01:00 م
الفيروس القاتل يواصل المراوغة.. العالم يسعى لتضييق الخناق على كورونا
كورونا- ارشيفية

 
في الوقت الذى سجلت فيه عدد من دول العالم أول حالات وفاة،لا تزال المحاولات مستمرة لتضييق الخناق على فيروس كورونا، حيث ذكرت شبكة سكاى نيوز الإخبارية، أن دول العالم تحاول تضييق الخناق على فيروس كورونا الآخذ فى الانتشار، وذلك عبر تشديد إجراءاتها الوقائية، في الوقت الذى تجاوزت فيه حصيلة الوفيات الناجمة عن المرض حاجز الـ4 آلاف، فيما تجاوزت الحصيلة العالمية للوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد حاجز الـ4 آلاف حالة وفاة، مع تسجيل 17 وفاة جديدة في الصين.
 
وقالت الشبكة الإخبارية، إنه تم الإبلاغ عن 19 إصابة جديدة فقط فى الصين، وفقا للجنة الصحة الوطنية، وهو العدد الأقل منذ أن بدأت الحكومة فى إحصاء الإصابات في 21 يناير، فيما سجلت جميع الإصابات الجديدة في مدينة ووهان بؤرة انتشار الفيروس، باستثناء حالتين مستوردتين لشخصين مسافرين.
 
وأوضحت الشبكة الإخبارية، أن جميع الوفيات الـ17 الجديدة حصلت في مقاطعة هوبي في وسط البلاد و16 في ووهان عاصمة المقاطعة، ليصل عدد الوفيات في البلاد إلى 3136، وهذا هو أقل عدد يسجل خلال يوم منذ أواخر يناير، فيما أصيب أكثر من 80750 شخص في الصين التي فرضت إجراءات غير مسبوقة في محاولة لكبح انتشار الفيروس، لكن المخاوف تتزايد من انتشار الفيروس في الخارج، لأن جهود الصين يمكن أن يقوضها دخول حالات مجددا من دول أخرى.
 
وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، أعلنت أن التطبيق الفعال للإجراءات الاحترازية كشف عن 15 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، وكانوا جميعهم ضمن الحالات المشتبه بها في الحجر الصحي بالدولة، حيث يأتى اكتشاف الإصابات نتيجة التطبيق المبكر والفعال للإجراءات الوقائية والاحترازية من فحص طبى وحجر لمخالطين لحالات أعلن عنها مسبقا، وحالات لقادمين من خارج الدولة، وكانوا جميعهم ضمن الحالات المشتبه بها في الحجر الصحي، وبذلك يبلغ عدد الحالات المعلن عنها 74 حالة، تعافى منها 17 حالة.
 
وتعود الإصابات الجديدة إلى جنسيات مختلفة شملت ثلاثة أشخاص من الجنسية الإيطالية، وشخصين من كل من الإمارات، وسيريلانكا، وبريطانيا والهند وشخص من كل من ألمانيا، وجنوب أفريقيا، وتنزانيا وإيران.
 
وأوضحت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، أن جميع الحالات مستقرة وتخضع للرعاية الصحية اللازمة، فيما أفادت وزارة الصحة المغربية، بتسجيل أول حالة وفاة بسبب فيروس كورونا في البلاد، وهي لمريضة بمدينة الدار البيضاء وذلك مع ارتفاع حالات الإصابة في المغرب إلى ثلاث.
 
 
وقالت الوزارة في بيان – حسب شبكة سكاى نيوز -  إن حالة الوفاة لامرأة مغربية عمرها 89 عاما كانت عائدة من مدينة بولونيا في إيطاليا وتعاني من أمراض مزمنة تتعلق بالجهاز التنفسى والقلب والشرايين، وألغى المغرب جميع الرحلات من وإلى إيطاليا وحظر على المشجعين حضور مباريات كرة القدم كما ألغى الأحداث التي يحضرها أجانب وتجمع أكثر من 1000 شخص كإجراءات احترازية لتجنب انتشار الفيروس.
 
وأعلنت وزارة الصحة الكويتية، عن تشخيص أربع حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع بذلك تعداد المصابين بالمرض في البلاد إلى 69، وصرّح المتحدث باسم وزارة الصحة الكويتية، عبدالله السند، بأن إحدى الحالات لشخص قادم من إيران، في حين أن الإصابة الثانية هي لشخص مخالط لشخص كان مسافرا إلى أذربيجان، وأوضح السند أنه إلى جانب تلك الحالتين، فقد تمّ أيضا تشخيص إصابة شخصين كويتيين عائدين من الخارج.
 
ولفت المسؤول الكويتي، إلى وجود 4 حالات في العناية المركزة، أحدها في حالة حرجة، بينما الثلاث حالات الأخرى فهي في حالة مستقرة وتتلقى الرعاية.
 
فيما أكد المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبد العالى، أن إجمالى عدد الحالات المسجلة بفيروس كورونا فى المملكة، يبلغ حتى الآن 20 حالة مؤكدة (10 ذكور - 10 إناث) ومتوسط أعمارهم تبلغ 47 عاما منهم 7 حالات منها كانت قادمة من إيران و3 حالات من العراق و3 مرت بإيران والعراق وحالة من الفلبين وهى بوضع صحى حرج وعلى أجهزة التنفس الصناعي، و4 اكتسبوا العدوى من مخالطة حالات إيجابية.
 
وعقدت اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات الوضع الصحى لفيروس كورونا اليوم اجتماعها العشرين، برئاسة وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وحضور أعضاء اللجنة الذين يمثلون عدداً من القطاعات الحكومية ذات العلاقة، إذ اطلعت على جميع التقارير والتطورات حول الفيروس مع التأكيد على استمرار تطبيق جميع الإجراءات الوقائية فى منافذ الدخول وتعزيزها.
 
وقال المتحدث، إن إجمالى عدد الحالات المؤكدة بفيروس كورونا الجديد حول العالم بلغ 114 ألف حالة تم رصدها فى 115 دولة ، وبلغ عدد الحالات التى تم تعافيها وتشافيها 64 ألف حالة حتى الآن وبنسبة 56% من مجموع الحالات كما بلغ عدد الوفيات 4000 حالة وبنسبة 3.4% من إجمالى الحالات المسجلة.
 
وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن وزير الدفاع مارك إسبر أجل زياراته لكل من الهند وأوزباكستان وباكستان؛ وذلك من منطلق "الحرص الزائد" لقيادة الجهود التى يبذلها البنتاجون لمكافحة فيروس كورونا، وقال المتحدثة الإعلامية باسم الوزارة أليسا فرح - فى تغريدة نشرتها على موقع التدوينات القصيرة (تويتر) ونقلتها صحيفة (ذا هيل) الأمريكية - إن إسبر قرر تأجيل زيارة البلدان الثلاث إلى وقت لاحق حتى يبقى فى الولايات المتحدة للمساعدة فى إدارة تدابير التصدى لفيروس كورونا التى تبذلها وزارة الدفاع.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق