بـ 27.5 مليون جنيه.. «الأكشاك» تنعش خزينة محافظة القاهرة (صور)

الثلاثاء، 17 مارس 2020 06:00 ص
بـ 27.5 مليون جنيه.. «الأكشاك» تنعش خزينة محافظة القاهرة (صور)
أرشيفية

تعد الأكشاك واحدة من أهم مصادر الدخل للمحافظات، خاصة العاصمة، وذلك لانتشارها في ربوعها، ووجود مايقرب من 3 آلاف «كشك» بميادين وشوارع القاهرة، وهو العدد الرسمي والصادر له تراخيص من المحافظة، وذلك بجانب مصادر دخل ذاتي أخرى تتنوع ما بين حصيلة تراخيص الإعلانات، وساحات الانتظار، والأكشاك والفتارين، ومنافذ السلع الغذائية، ونظرا لأن المحافظة هى الأكبر بين المحافظات من حيث الكثافة السكانية، وكونها العاصمة، فينعكس ذلك على قيمة التراخيص وعددها.

وتمثل الأكشاك بمحافظة القاهرة مصدر هام للدخل، بجانب توفيرها فرص عمل مختلفة للكثير من المواطنين، ولأحياء العاصمة أهمية مختلفة عن باقى أحياء ومدن المحافظات الاخرى، فشوارعها لها طبيعة خاصة فضلا عن كثافة السكان فيها بالإضافة إلى عدد المواطنين المترددين عليها يوميا من المحافظات الأخرى، بطبيعة أن العاصمة بها جميع المصالح والمؤسسات الحكومية، فأى كشك بشوارع المحافظة يوفر دخلا لا باس به لصاحبه ما يجعل الأكشاك لها اهمية كبرى فى العاصمة.

ومع ذلك توقفت المحافظة عن إصدار تراخيص جديدة للأكشاك والفتارين منذ عام 1992 تقريبا، وذلك حفاظا على الشوارع وتنظيم العمل بها وعدم التسبب فى إشغال الأرصفة أو تعطيل حركة المشاة، ما جعل رخص الأكشاك منحصره وظهور عدة اكشاك مخالفة.

ومؤخرا رفعت محافظة القاهرة قيمة تراخيص الأكشاك لتصل ل 10 آلاف جنيه سنويا، مع دفع قيمة تراخيص الإعلانات الموجودة اعلى الأكشاك أن وجدت، ووصل عدد الأكشاك المرخصة بالعاصمة، 2753 كشك موزعين على الأحياء.

 

 وكانت المحافظة أعلنت فى وقت سابق أن عدد الأكشاك الغير مرخصة وصل ل1250 كشكا تقريبا، فيما أكدت مصادر أن إجمال الأكشاك الموجودة فى العاصمة، بما فيها المخالف وصل ل 5 آلاف كشك تقريبا، وكانت المحافظة شنت حملات متتالية على الأكشاك المخالفة وأزالتها، وحصرت المرخص، وذلك لتطبيق منظومة جديدة لتحديث أشكال الأكشاك وتوسعتها لمنع الإشغالات الخاصة بها، ولكن المشروع لم يكتمل وتم استبدال 4 اكشاك فقط بباب الشعرية .

وإذا حاولنا حساب دخل الإعلانات المرخصة بالمحافظة يكون حاصل ضرب 2753 كشك فى 10 آلاف جنيه، وذلك مع عدم حساب قيمة الإعلانات الموجودة على الاكشاك يكون الناتج، 27530000 جنيه "27 مليون و530 ألف جنيه" سنويا .

ووضعت المحافظة عدد من الضوابط لتراخيص الأكشاك، وذلك بعد اكتشافها تأجير البعض للاكشاك بقيمة تصل لـ 25 ألف جنيه شهريا، حيث أعلنت المحافظة إلغاء التراخيص التى يثبت تأجير مالك الرخصة للكشك، بالإضافة إلى شرط وجود مالك الكشك لإدارته، مع منع الأكشاك الغير مرخصة وإزالتها بشكل فورى.

وتعثر مشروع استبدال أكشاك محافظة القاهرة بأخرى تتماشى مع شكل العاصمة التراثى، وذلك نظرا لارتفاع أسعار تكلفتها، حيث وصل سعر الكشك الواحد ل 75 ألف جنيه وهو ما رفضه أصحاب الأكشاك، وتوقف المشروع بعد استبدال 4 أكشاك فقط على مستوى المحافظة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق