كيف سيتعامل رجائي عطية مع مجلس "عاشور"؟.. وخبراء: لا يوجد مراكز قوى في المحامين

الأربعاء، 18 مارس 2020 02:35 م
كيف سيتعامل رجائي عطية مع مجلس "عاشور"؟.. وخبراء: لا يوجد مراكز قوى في المحامين
رجائي عطية
سامي سعيد

«النهاردة عيد.. عندنا نقيب جديد».. بهذه الهتافات استقبل المحامين النقيب الجديد رجائي عطية، بعد إعلان فوزه رسميا نقيبا للمحامين متغلبا على النقيب السابق سامح عاشور، الذي شغل هذا المنصب لنحو 18 عامًا- خلال العقدين الماضيين.
 
فيما حذر البعض من وجود مراكز قوى تتبع النقيب السابق تعرقل رجائي عطية النقيب عطية في تنفيذ برنامجه الجديد، مؤكدين أن الرهان دائما على وعي المحامين سواء في المجلس أو في النقابات الفرعية وانه أدركوا السلبيات الموجودة مع النقيب السابق.
 
في نفس السياق، قال حمدي خليفة، نقيب المحامين الأسبق، إن النقيب الأسبق شغل منصبه نحو 18 عامًا، وخلال هذه الفترة علم الجميع أنه لا يصلح لشغل هذا المنصب وتسبب في عشرات الأزمات منها ما يتعلق بسحب أراضي نقابة المحامين، والتي كان مخطط لها إقامة عدد من المشروعات الخدمية كمستشفيات وشقق للمحامين.
 
وأشار إلى أن هذا التخبط وسوء الإدارة حال دون إنشاء مراكز قوى أو موظفين أو محامين يشغلون مناصب إدارية في النقابة يسيطر عليها النقيب السابق، لافتا إلى أن النقيب الجديد يستطيع أن يدير النقابة بشكل جيد حتى مع اختلاف التوجهات بين الأعضاء الجدد.
 
وأضاف «خليفة»، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أن النقيب الجديد سيمثل جميع المحامين بمختلف توجهاتهم وآرائهم والعمل على بداية مرحلة جديدة ليس كما حدث في (2009). متابعا: «لن يتكرر مرة أخرى نظرا لتغير الظروف السياسية بجانب أن الجميع عرف من يعمل من أجل مصلحة خاصة وبين من يخدم المحامين ويحقق المصلحة العامة»، مشيرا إلى أن النقابة ممهدة لبداية مرحلة جديدة بأقل الصراعات والمشاكل نظرا إلى أن النقيب السابق لم يكون له موالين أو اتباع.
 
ولفت إلى أن نقابة المحامين كانت تدار بمعرفة شخص واحد وهو الذي كان يتحكم في كل كبيرة وصغيرة خلال الفترة التي قضاها نقيبا للمحامين، مشيرا إلى أن هذه الفترة كانت مليئة بالمشاكل والصراعات الشخصية وبالتالي لن يكون هناك وجود لمفهوم الحرس القديم أو الصراع بين المؤيدين والمعارضين نظرا لان الجميع تأثر، وعانى، من السلبيات التي تسبب فيها النقيب السابق وبالتالي فان الفترة القادمة ستشهد استقرارا كبيرا في أداء النقيب الجديد.
 
وعلنت اللجنة العامة المشرفة على انتخابات النقابة العامة للمحامين عن فوز رجائى عطية بمنصب نقيب المحامين بـ35665 صوتا بينما حصل النقيب السابق سامح عاشور على 26005 أصوات.
 
يذكر أنه كان يتنافس فى الانتخابات على منصب النقيب 18 مرشحًا و95 مرشحًا لعضوية مجلس النقابة عن استئناف القاهرة، و7 عن استئناف الإسكندرية و4 عن استئناف بنى سويف، و8 عن استئناف الإسماعيلية، و10 عن استئناف أسيوط و12 عن استئناف المنصورة و9 عن استئناف قنا و15 عن استئناف طنطا و16 الإدارات القانونية، ليكون إجمالى عدد المرشحين 194 مرشحًا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة