لضمان استمرار البشرية.. 4 محاولات للوصول إلى لقاح لكورونا

الخميس، 19 مارس 2020 01:00 م
لضمان استمرار البشرية.. 4 محاولات للوصول إلى لقاح لكورونا
كورونا

4 دول في العالم أعلنت بدء اكتشاف وتطوير أدوية تستهدف التوصل إلى لقاح لمواجهة فيروس كورونا، فما بين لقاح روسى، واسترالى وأمريكى وفرنسى، تتسارع دول العالم لسرعة الوصول إلى لقاع يصل إلى حل فعلى لعلاج هذا الفيروس المستجد.
 
طور علماء روس نموذجا للقاح ضد فيروس كوروا من فسيفساء التبغ، وابتكروا تكنولوجيا لإنتاج جزيئات كروية والتي تعتمد على فسيفساء التبغ غير الضار على الإنسان، ويعمل اللقاح على سطح الجسيم يمكن أن يلتصق بأى بروتين، بما في ذلكل بروتين فيروس سارس، الذى تسبب في وباء كورونا. 
 
وقال ميخائيل كيربيشنيكوف عميد كلية البيولوجيا بجامعة مسكو الحكومية، أنه يمكن إنشاء نموذج أولى للقاح في غضون 3 أشهر.
 
وذكرت شبكة سكاى نيوز الإخبارية، أن مجموعة سانوفي الدوائية الفرنسية أعلنت أن دواء "بلاكنيل"، الدواء المضادّ للملاريا الذي تنتجه، برهن عن نتائج "واعدة" في معالجة مرضى بفيروس كورونا المستجد، وقالت إنها مستعدة لأن تقدم إلى السلطات الفرنسية ملايين الجرعات منه، كافية لمعالجة 300 ألف مصاب بالفيروس. و"بلاكنيل" عقار مكوّن من جزيئات "هيدروكسي كلوروكين" ويستخدم منذ عقود في معالجة الملاريا وأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والتهاب المفاصل.
 
فيما قال البروفسور ديدييه راؤول، مدير المعهد الاستشفائي الجامعي في مرسيليا، إنه أجرى تجربة سريرية أظهرت أن هذا العقار يمكن أن يُساهم في القضاء على فيروس كورونا المستجد، وبحسب الدراسة التي أجراها البروفسور راؤول على 24 مريضا بفيروس كورونا المستجد، فقد اختفى الفيروس من أجسام ثلاثة أرباع هؤلاء بعد ستة أيام على بدء تناولهم العقار،
 
وتابعت الشبكة الإخبارية: وصل العلاج الذي ابتكره معهد "كيزر" للبحوث في الولايات المتحدة الأميركية متقدمة، واجرى الاثنين أول تجربة سريرية على بشر لاختبار لقاح مضاد لفيروس "كوفيد- 19"، وأجرى باحثون أمريكيون من معهد "كيزر" للبحوث، عملية حقن جرعات من اللقاح في أجسام 4 متطوعين، وقالت الباحثة في معهد كيزر، ليزا جاكسون، "نحن فريق فيروس كورونا في الوقت الحالي، وما من شخص إلا ويريد أن يقوم بما بوسعه خلال فترة الطوارئ الحالية".
 
ونشرت وكالة أسوشيتيد برس فيديو يظهر إحدى المتطوعات وهي تتلقى الجرعة الأولى المحتملة من اللقاح المطور لعلاج فيروس كورونا، فى تجربة سريرية لمحاولة إيجاد حل لهذا الوباء، وقالت المتطوعة بعد تلقيها أول جرعة: "أتمنى أن نتوصل للقاح فعّال سريع وأن نتمكن من إنقاذ الأرواح ليتمكن الجميع من العودة لحياتهم الطبيعية في أسرع وقت".
 
وذكرت الشبكة الإخبارية، أن باحثين استراليين أعلنوا على الضوء الأخضر من أجل إجراء التجارب السريرية على علاج ابتكروه لفيروس كورونا، ويتمثل دواء هؤلاء الباحثين بعقاقير استخدمت سابقا لعلاج الملاريا والإيدز في نحو 50 مستشفى بأستراليا، ويتوقع أن تبدأ التجارب السريرية في نهاية الشهر الجاري، أي بعد أيام فقط.
 
وقال مدير مركز الأبحاث السريرية في جامعة كوينزلاند، ديفيد  باترسون، إن هناك مرضى لفيروس كورونا تم علاجهم بهذه الأدوية وكانت النتائج إيجابية، إذ اختفى الفيروس من أشخاص أصيبوا منه، مضيفا أن فريقه يبحث حاليا عن متطوعين للمشاركة في تجربة سريرية كبيرة على مستوى أستراليا لمقارنة أداء العقارين منفردين أو مع بعضهما البعض.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق