احذر تناول فيتامين سي لعلاج فيروس كورونا ... يؤثر علي صحة القلب والكبد والكلي

الخميس، 26 مارس 2020 09:00 ص
احذر تناول فيتامين سي لعلاج فيروس كورونا ... يؤثر علي صحة القلب والكبد والكلي

تحولت معظم مختبرات العالم لخلية نحل بعد أن عكف كل علماء الكرة الأرضية علي دراسة الوسائل التي يتم بها محاربة فيروس كورونا القاتل الذي حاصر كل دول العالم، في محاولة لإيجاد لقاح يوقف سلسلة الضحايا التي تتساقط بشكل يوم، إلا أن كل هذه الطرق هي مجرد تجارب سريرية حول فاعلية هذه العلاجات، ولكن الكثير منها يثبت عدم قدرته، والبعض الأخر يؤدى إلى حدوث أثار جانبية خطيرة لمرضى فيروس كورونا.

 وذكر تقرير لصحيفة ديلى ميل البريطانية أن مستشفيات نيويورك بدأت في معالجة مرضي كورونا بإعطائهم جرعات عالية من فيتامين سى بعد نتائج واعدة من الصين، وقال الدكتور أندرو أنه أعطى المرضى فى العناية المركزة 1500 ملليجرام من فيتامين سي عن طريق الوريد.

وقال أخصائي أمراض الرئة وأخصائي الرعاية الحرجة في نورثويل هيلث ومقره لونج آيلاند إن المرضى يتناولون ثلاث إلى أربع جرعات في اليوم من فيتامين سى، موضحا أن هذا النظام يعتمد على العلاجات التجريبية التي أجريت في الصين.

وذكر جيسون مولينيت المتحدث باسم نورثويل إن فيتامين سي يستخدم على نطاق واسع، حيث تم إجراء تجربة سريرية حول فعاليته الوريدية على المرضى المصابين بفيروسات تاجية في 14 فبراير في مستشفى Zhongnan في مدينة ووهان الصينية والتى كانت بؤرة تفشى المرض.

 

وأوضح طبيب العناية المركزة لصحيفة نيويورك بوست أن هؤلاء المرضى يحصلون على جرعات مضادات الأكسدة القوية ثلاث أو أربع مرات في اليوم، كل جرعة تزيد عن 16 ضعف الكمية المسموح بها يوميًا من فيتامين سى التي ينصح بها المعهد الوطني للصحة، حيث أن المعايير الصحية تؤكد أن الرجال يحتاجون إلى 90 ملليجرام من فيتامين سى يوميا، فى حين تحتاج النساء إلى 75 مليجرام يوميا .

وقال الطبيب الأمريكى أن المرضى الذين تلقوا فيتامين سي أفضل بكثير من أولئك الذين لم يحصلوا على فيتامين سي .

وهناك الآن 25665 حالة إصابة بالفيروس في نيويورك، بما في ذلك 14904 في مدينة نيويورك، وأوضح الدكتور ويبر أن فيتامين سي هو مجرد علاج واحد يتم تقديمه للمرضى، حيث يتلقي المرضي عقار هيدروكسي كلو روكوين المضاد للملاريا أيضا، علاوة علي المضادات الحيوية أزيثروميسين ، وبيولوجيات مختلفة ومخففات الدم.

قال ويبر إن المرضى الذين يعانون من فيروسات التاجية الذين يعانون من الإنتان وهو رد فعل التهابي يحدث عند رد فعل الجسم المفرط على العدوى ويعانون من انخفاض كبير في مستويات فيتامين سي، قائلا"من المنطقي في العالم محاولة الحفاظ على هذا المستوى من فيتامين سي.

ومع استخدام الأطباء فى نيويورك فيتامين سى بجرعات عالية للغاية تنتشر أيضا العديد من الشائعات حول طرق القضاء على فيروس كورونا، أهمها  تناول الليمون والبرتقال ووالخضروات والفواكه التي تحتوى على ا فيتامين سى"، على الرغم من أن صحة الجهاز المناعى من أبرز طرق الوقاية من فيروس كورونا، ولكن يتعامل الكثيرون بشكل غير صحيح مع الأمر مما يعرضهم لمشاكل صحية أخرى.

وحسب ما ذكره موقع medical news today فأن هناك أضرارعديدة على الصحة للافراط في تناول فيتامين سى ومنها:

1: االتأثير علي صحة الكبد وتعريضه للالتهابات والتليف، لذلك يجب الاطمئنان على صحة الكبد أولا قبل تناول الفيتامين.

2: يؤثرعلى صحة الجهاز الهضمى ويسبب التهابات شديدة واضطرابات في المعدة ومنها الغثيان والقئ والاسهال والامساك.

3: يسبب مشاكل في ضغط الدم والشعور بالتعب والارهاق الشديد.

4: يزيد من إفراز مادة الإكسالات في البول بنسبة عالية مما تسبب رواسب وحصوات شديدة في الكلى.

5: يؤثرعلى القلب وخصوصا لمن يعانى من مشاكل في القلب، لذلك لابد من استشارة طبيبك قبل تناول أي جرعات من المكملات الغذائية فيتامين سى.

 6: أثبتت بعض الأبحاث والدراسات أن الاكثار من تناول فيتامين سى قد يزيد من خطر الإصابة بمشاكل العظام والتهابات المفاصل الروماتويدى

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق