بعد نزوح الملايين إليها.. هل تنجح يوتيوب الأمريكية في إيقاف انطلاقة "تيك توك" الصينية؟

الخميس، 02 أبريل 2020 02:00 م
بعد نزوح الملايين إليها.. هل تنجح يوتيوب الأمريكية في إيقاف انطلاقة "تيك توك" الصينية؟
يوتيوب تنافس تيك توك
تامر إمام

اتجهت أنظار الملايين حول العالم تجاه منصة "تيك توك" المتخصصة في عرض الفيديوهات القصيرة، والتي لاقت إعجابا كبيرا من جانب المستخدمين وشجعتهم على بث المزيد من المحتوى.

وباعتبار تيك توك منصة صينية، فبالتأكيد لن تقف أمريكا مكتوفة الأيدي أمام هذا الزحف الصيني، وبالفعل حاولت فيسبوك جاهدة من أجل محاربة تيك توك من خلال تصريحات تشكك في تأمين بيانات المستخدمين وكذلك التجسس عليهم، إلا أن تصريحات مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك لم تؤثر على نزوح الملايين تجاه منصة تيك توك.

ويبدو أن يوتيوب الأمريكية تسير على نفس المنهج، ولكن بطريقة أخرى بعيدا عن التصريحات الهجومية، حيث تخطط الآن لتطوير منصة تتيح ميزة جديدة للفيديوهات القصيرة تسمى (Shorts)، وذلك لمنافسة تطبيق مشاركة الفيديو الصيني (تيك توك) TikTok الذي زادت شعبيته في الأشهر الأخيرة.

وتسمح هذه الميزة، التي ستكون موجودة داخل تطبيق يوتيوب المحمول، للمستخدمين بتحميل مقاطع فيديو قصيرة داخل التطبيق، بشكل يشابه تيك توك، والاستفادة من الموسيقى المرخصة التي تمتلكها مكتبة (YouTube Music) في قائمتها، وذلك من أجل إنشاء مقاطع فيديو قصيرة مماثلة لتلك الموجودة على تيك توك.

ويمكن استخدام هذه الأغاني والموسيقى داخل مقاطع الفيديو، بشكل يشابه تيك توك، الذي يتيح للأشخاص الاختيار من بين مجموعة مختارة من الموسيقى والأغاني والمقاطع الصوتية وغير ذلك، وإنشاء مقاطع فيديو باستخدام تلك الأصوات.

وتخطط الشركة لإطلاق الميزة في وقت لاحق من هذا العام، حيث يراقب عمالقة التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستاجرام وسناب شات الصعود السريع لتطبيق تيك توك عن كثب، لكن يوتيوب هي أول خدمة تخطط لدخول تحدي مباشر مع التطبيق الصيني.

واعترفت سوزان وجسيكي الرئيسة التنفيذية لشركة يوتيوب، في مقابلة حديثة مع قناة NBC News، بأن الشركة تتطلع إلى الانتقال إلى ميزات الفيديو القصير، وقالت: "الفيديوهات القصيرة للغاية بمدة زمنية لا تتجاوز 15 ثانية تعتبر مكانًا مثيرًا للاهتمام بالتأكيد لدخوله، وعلينا أن نفكر فيه".

وأضافت "لقد قدمنا ميزة القصص على يوتيوب وشاهدنا صناع المحتوى يتفاعلون مع القصص، ويشكل هذا مثالًا على المحتوى القصير، لذلك، سنواصل بالتأكيد الابتكار في جميع الأشكال المختلفة، من ضمنها الفيديوهات القصيرة".

وشهد تيك توك نموًا بنسبة تفوق 125% على مدار العامين الماضيين، ويحتوي التطبيق على مئات الملايين من المستخدمين، ولديه ما يقرب من 842 مليون عملية تنزيل لأول مرة من متجري تطبيقات آبل وجوجل على مدار الاثني عشر شهرًا الماضية، بزيادة بنسبة 15% على أساس سنوي.

وليس هناك شك في أن مقاطع الفيديو القصيرة المدعومة بالموسيقى قد حققت نجاحًا هائلًا بالنسبة لتيك توك، حيث ملء الفراغ الذي تركه تطبيق (فاين) Vine وأمثاله، وبالنظر إلى قاعدة المستخدمين الضخمة – أكثر من 2 مليار مستخدم نشط شهريًا – واتفاقيات ترخيص الموسيقى، فإن بناء يوتيوب لنسخة من تيك توك ليس مفاجئًا.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا