خطة ترامب لمواجهة «كورونا».. الفيروس يواصل ضرب أمريكا

السبت، 04 أبريل 2020 11:00 ص
خطة ترامب لمواجهة «كورونا».. الفيروس يواصل ضرب أمريكا
دونالد ترامب

فى الوقت الذى يواصل فيه فيروس كورونا الانتشار أكد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أن المستشفيات الأمريكية تعالج من ليس لديهم تأمين صحي من فيروس كورونا، مشيرا فى مؤتمره اليومي لاستعراض تطورات مكافحة الفيروس فى البيت الأبيض، والذى انتهى منذ قليل إلى أن مراكز ‏السيطرة على الأمراض والوقاية منها ستقوم بالإعلان عن توصيات وتوجيهات جديدة‎ للمواطنين.

 
‏‎وقال ترامب خلال المؤتمر إن الأمر يرجع للأفراد لكي يغطوا وجوههم، نظرًا لأن هناك أعدادا كبيرة من المصابين بعدوى كورونا "العدو غير المرئي" لا ‏تظهر عليهم أعراض المرض‎، ‏‎ووجه ترامب شكره لحكام الولايات والحرس الوطني علي مجهوداتهم‎.
 
‏‎وعلى الرغم من أن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها توصي الآن بأقنعة للجمهور، إلا أن ترامب رفض التوصية بشكل متكرر، ‏وقال "أختار عدم القيام بذلك"، مشيرا مرارا وتكرارا إلى أن ارتداء أقنعة غير الطبية هو خيار "طوعي‎".
 
‏‎وأعلن ترامب، إنه سيلجأ لقانون الإنتاج الدفاعى "لحظر تصدير المنتجات الصحية والطبية من قبل الجهات الفاعلة، والذين ‏يسعوا لتحصيل الأرباح فقط"، ووصفهم بعديمي الضمير‎.
 
وأضاف أن وزارة الأمن الداخلي والوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ ستعملان سويًا من خلال ‏هذا التوجيه "لمنع تصدير أجهزة التنفس‏N95 ‎ والأقنعة الجراحية والقفازات ومعدات الحماية الشخصية الأخرى"، وتابع: "نحن بحاجة إلى ‏هذه العناصر على الفور للاستخدام المنزلي.. وأضاف ترامب: "يجب أن نحصل عليها‎".
 
‏‎ومن جانبه، قال مايك بنس، إن الأولوية فى الدعم هو من يعاني أكثر في الولايات المختلفة، مضيفا إن إدارة الأغذية والعقاقير وافقت على ‏اختبار الأجسام المضادة التي تم تطويرها‎.
 
‏‎قال ترامب، خلال جلسة الإحاطة اليومية، إنه يعد النفط والغاز صناعة حيوية، وأدى الفيروس إلى القضاء على 35 إلى 40% من ‏الشركات العاملة في المجال‎.
 
 
‏‎وأعلن ترامب  ترفير إدارته للأقنعة الطبية اللازمة  إلى ولاية نيويورك، وقال إن الأقنعة المصنوعة من طراز ‏N-95 ‎، ‏مقارنة بالأقنعة محلية الصنع التي يوصى بها مركز السيطرة على الأمراض باهظة الثمن، وأكثر تعقيدًا، لكنها أفضل، أيا ‏كان‎".
 
‏‎وأوضح أن الأقنعة أكثر حماية من غيرها. لكن سيساعد ارتداء غطاء من القماش على احتواء السعال والعطس، مما يقلل من ‏فرص نثر قطرات معدية في الهواء، ويخاطر بنقل المرض إلى الآخرين‎.
 
‏‎وقال "لا يزال الحفاظ على 6 أقدام من المسافة الاجتماعية أمرًا أساسيًا". الأقنعة "ليست بديلاً عن البعد الاجتماعي‎".
 
‏‎ وتأخر حضور خبير الأوبئة أنتونى فوسي للمؤتمر، وهو ما دفع أحد الصحفيين للسؤال عن سبب غيابه، الأمر الذى عقب عليه ترامب قبل حضور عضو فريقه قائلا:  "عندما لا يكون هنا، فسوف تسأل عنه - مخاطبا احد المراسلين - لتبدأ "الأخبار المزيفة‎".
 
‏‎وعند سؤال ترامب عن لماذا لا يتوافر ما يكفي من الأقنعة؟ قال ترامب "الإدارة السابقة".. "تحدث إلى الناس من الإدارة السابقة.. كانت ‏الرفوف فارغة‎".‎
 
وهاجم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إحدى الصحفيات خلال مؤتمره اليومي للحديث عن أزمة وباء كورونا، قائلا منذ قليل: عليكِ أن ‏تخجلى من نفسك‎.
 
‏‎ووجهت الصحفية سؤالا للرئيس الأمريكى طالبت خلاله توضيح لما قاله صهره جارد كوشنر، بأن توفير المستلزمات الطبية للولايات ‏المأزومة تم من خلال الحكومة الفيدرالية وليس مسئولو الولايات، ووصفه الأمر بأنه تم من "مخزوننا‎".
 
‏‎وقال ترامب للصحفية أنها "يجب أن تخجل" من نفسها‎.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة