هل الشياطين مسلسلة في شهر رمضان؟.. علماء الأزهر يجيبون

السبت، 25 أبريل 2020 06:00 م
هل الشياطين مسلسلة في شهر رمضان؟.. علماء الأزهر يجيبون
الشياطين

هل يتم تصفيد الشياطين في رمضان؟ سؤال يشغل بال الكثيرين مع وجود عدد من الأحاديث النبوية الشريفة وآيات من القران الكريم التي يؤولها العامة حول هذه المسألة، ويعد حديث تصفيد الشياطين فى شهر رمضان من أشهر الأحاديث التى تشهد تفسيرات متعددة.

ولعل أشهر الأحاديث النبوية عن تصفيد الشياطين فى شهر رمضان، هو الحديث الذي قال فيه النبي صلي الله عليه وسلم "إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين"، وحول شرح معنى التصفيد، وهل قصد بها حقيقة أم مجاز؟، علق الدكتور عبد الفتاح خضر، عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر الشريف، قائلا: إن وجود القرآن الذى تنزل فى شهر رمضان، يعد تقييد لغواية الشيطان التى تهدف إلى توجيه الإنسان إلى فعل الشر.

وأضاف خضر، أن تلاوة القرآن بكثرة والعمل به فى شهر رمضان هو أكبر تقييد لغواية الشيطان، حيث تميل النفس التى تجتهد فى قراءة وسماع القرآن إلى الصلاح وليس الغواية.

وأوضح عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر الشريف، أن النفس البشرية فى شهر رمضان تستحى من الله أن تفعل المعصية أو أن تسير وراء غواية إبليسية.

وأكد الشيخ أحمد تركى، من علماء وزارة الأوقاف المصرية، أن هذا الحديث النبوي مقصود به رسالة يهيئ النبى فيها أجواء رمضان ليحث المؤمنين علي العبادة، مشيرا إلي أن المعنى المقصود هو نشر الخير ومنع شرور النفس، فان الشياطين مصفدة وعليه أن يمنع المسلم شره ويفعل خيره.

وأضاف الشيخ أحمد تركى أن مصدر الشر فى الكون متعدد منه غواية الشيطان ووسوسته للبشر، كما أن النفس البشرية أمارة بالسوء، وعلى المسلم أن يفعل الخير ولا يسير وراء النفس الأمارة بالسوء وأن يفعل الخير.

وفسر الشيخ أحمد المالكى من علماء الأزهر الشريف، تصفيد الشياطين بضعف جهدهم الإغوائى فى مواجهة الخيرات والإيمانيات فى رمضان فباتت حركتهم مقيدة بالفشل.

وأضاف " المالكى " تصفيد الشياطين بزيادة إيمان المؤمن فى مواجهة غواية الشيطان، أى زيادة الرادع النفسى .

وأوضح أن العلماء أكدوا أن الشياطين لا يفتنوا المسلمين فى رمضان كغيره من الشهور لانشغال المسلمين فى الصلاة والصيام والذكر والأعمال الصالحة.

وقال إن "مردة" الشياطين - جمع مارد - أى رؤساؤهم يقيدون عن العمل لقلة مجهود غوايتهم فى مقابل كثرة العمل الصالح للمؤمن، وهو ما يعني أن هذا الحديث إشارة لكثرة الإيمانيات والثواب، وكأن الشياطين يقل اغوائهم فيصيروا كأنهم مسلسلين.

ودلل " المالكى" على كلامه بأن النبى لم يقل تمنع المعاصي، ما يعني قلة الإغواء وقلة المعاصي وهو أمر ملحوظ فى شهر رمضان .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق