الفنادق وكورنا... شروط إلزامية وإشغال 25%

الأربعاء، 29 أبريل 2020 10:00 ص
الفنادق وكورنا... شروط إلزامية وإشغال 25%

رغم أن قطاع السياحة الأكثر تضررا بين القطاعات الاقتصادية جراء أزمة فيروس كورونا، إلا أن اتحاد الغرف السياحية بإشراف من وزارة السياحة بدأ في وضع خطة لعودة الحركة السياحية تدريجيا فى ظل الظروف الراهنة، وهى تتزامن مع اتجاه الحكومة للاستعداد لعودة السياحة الداخلية، بعد تخفيف القيود المفروضة حاليا، وفى محاولة لتخفيف الاثار السلبية  لفيروس كورونا المستجد على القطاع.

وحرص الاتحاد المصرى للغرف السياحية وغرفة المنشآت الفندقية، على اعداد رؤية وخطة عمل التشغيل السياحي الآمن من خلال تطبيق حزمة تدابير احترازية وإجراءات وقائية وصحية، في الفنادق والمطاعم السياحية، بغرض العمل في ظل استمرار أزمة فيروس كورونا المستجد، تلتزم بها المنشآت التى ترغب فى العمل خلال الازمة الراهنة لضمان سلامة السائحين والعاملين بالقطاع وتهدف إلى تطبيق التشغيل السياحى الامن بما يحقق عودة التشغيل السياحي تدريجيا بشكل آمن، والحد من الخسائر الجسيمة التي يتعرض لها القطاع.
 
 وتضمنت الخطة سبع محاور رئيسية يتعين على المنشآت الفندقية والسياحية الالتزام بها بداية من استضافة النزيل وحتى مغادرته. 
 
وأول محور هو التدابير والاجراءات الوقائية للمنشآت السياحية والفندقية، وتشمل الحد الاقصى من الاشغال الفندقى 25% من الطاقة الاستيعابية للفندق، لا يجوز تسكين اكثر من شخصين بالغين فى الغرفة، يجب التقليل من التجمعات والانشطة الاجتماعية، وعدم اقامة أى حفلات او أفراح داخل المنشآة، وضع لافتات للتوعية والوقاية وتصف طرق عدم انتشار العدوى.
 
إضافة الى توفر التهوية الجيدة فى جميع الاماكن، والمراجعة والمتابعة الدائمة على موردى السلع والخدمات لاتباع انظمة عمل آمنة تمنع انتشار كوفيد 19، كما يجب على المنشآت الفندقية والسياحية توفير كافة الأدوات الحماية الشخصية.
 
وثانيا، إجراءات الوقاية بالفنادق عند استقبال النزلاء، والتى تشترط  توفير جهاز اختبار سريع، ويتم تحميل قيمة الاختبار على فاتورة النزلاء. ويلتزم الفندق بتخصيص طبيب لفحص كل نزيل، للتأكد من خلو الجميع من أى أعراض أو أمراض تنفسية.
 
تعقيم امتعة النزلاء عند وصولهم وقبل دخولها الفندق، وتركيب اجهزة تعقيم عند مدخل الفندق، وتوفير معقم اليدين فى منطقة الاستقبال، وتطهير كافة المناطق باستمرار وفقا لتعليمات وزارة الصحة.
 
والمحور الثالث يتعلق بإجراءات الوقاية للاشراف الداخلى والمغسلة، وتشمل تطهير الغرف بشكل يومى بالأدوات الخاصة بمنع انتشار العدوى ووفقا لتعليمات وزارة الصحة، تنظيف وتعقيم جميع النقاط الملموسة كل ساعة فى الاماكن والحمامات العامة.
 
تطهير كافة الممرات والغرف بعد مغادرة النزلاء، وتوفير آلة بخار لتعقيم الاثاث والاقمشة، وتطهير المغسلة يوميا بعد انتهاء عمليات غسيل المفروشات.
 
والمحور الرابع اجراءات الوقاية فى قسم الاغذية والمشروبات، والتى تتضمن ترك مسافة متر ونصف بين الطاولات، والحد الاقصى للكراسى أربعة لكل طاولة، وتطهير المطعم والطاولات والادوات بعد كل وجبة، والتأكد من وجود لافتات لا تلمس الطعام باليد.
 
اما المحور الخامس فيتعلق بتقديم المأكولات والمشروبات فى المطاعم السياحية، والذى يتضمن ايضا نفس الاجراءات داخل مطاعم الفنادق بالاضافة إلى  تدريب جميع العاملين على مهمات واجراءات السلامة وارتداء الملابس الواقية.
 
والمحور السادس يتعلق باجراءات الوقاية داخل حمامات السباحة والشاطئ، فوفقا لأحدث معلومات مقدمة من مراكز مكافحة الامراض والوقاية منها التابعة للحكومة الامريكية، فلا يوجد دليل قاطع على انتقال العدوى من خلال حمامات السباحة او النوادى الصحية او الملاعب المائية، كما ان الصيانة والتطهير لحمامات السباحة بالكلور تٌبطل فيروس كوفيد 19.
 
بالاضافة الى تطهير المناطق المحيطة والطاولات والكراسى بعد استخدام كل نزيل، إلا ان الاتحاد طلب ايضا نصيحة وزارة الصحة فى هذا المحور.
 
والمحور السابع والاخير يتعلق بصالات الرياضة، والتى تشمل تطهير النقاط الملموسة وجميع الممرات وتغيير مياه الجاكوزى بعد كل نزيل.
 
كما اكد الاتحاد على اتباع الفنادق لبروتوكول خاص بوجود أى حالة اشتباه، حيث بالاتفاق مع وزارة الصحة تم وضع بروتوكول يتم اتباعه فى حالة الاشتباه فى اصابة أى نزيل، وبروتوكول آخر يخص فى حالة وجود عائلات، ويختص بالتعامل مع الحالات المخالطة والمرافقين للحالة التى تم اكتشافها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق