النصب باسم كورونا.. صفحات وهمية على السوشيال تدعي امتلاك «فرق طبية» لتحليل الفيروس

الإثنين، 04 مايو 2020 11:13 ص
النصب باسم كورونا.. صفحات وهمية على السوشيال تدعي امتلاك «فرق طبية» لتحليل الفيروس
السوشيال ميديا

«لا يترك النصاب فرصة إلا ويستغلها في النصب على ضحاياه والتربح من خلالهم».. هذا ما أثبته التحذير الأخير الذي أطلقته لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد بدوي، والتي أكدت وجود صفحات وهمية على "السوشيال ميديا" تدعي أنها فرق طبية تنتحل صفات فرق طبية للمرور على المنازل لإجراء الكشف على المواطنين وإجراء تحاليل لفيروس كورونا مقابل الحصول علي مبلغ قدره 500 جنيه للتحليل الواحد.

الغريب أنها ليست الحالة الأولى منذ ظهور فيروس كورونا بحسب بيان التحذير، الذي أكد على وجود صفحات وهمية سابقة للنصب على المواطنين عبر "السوشيال ميديا" تدعي قدرتها على تعقيم المنازل من فيروس كورونا.

ورصدت الأجهزة المعنية 123 صفحة على مستوى الجمهورية لشركات وهمية تدعي تطهير وتعقيم المنازل ضد الفيروس المستجد وتم التعامل معها.

من جانبه، قال النائب أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن هذه الصفحات المزيفة يديرها "نصابين" عبر أكونتات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يستغلون الظروف الحالية واحتياج عدد كبير من المواطنين للاطمئنان على أنفسهم مستغلين السوشيال ميديا لنشر إعلانات عن صفحاتهم في كافة المحافظات، مشيراً إلى تحرك اللجنة السريع بالتنسيق مع الأجهزة المعنية للمطالبة بضبطها.

وشدد رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على أن هذه العصابات الإلكترونية ينطبق عليها تطبيق مواد قانون مكافحة الجريمة الإلكترونية بالسجن والغرامة لأن هذه الجرائم تدخل في إطار الأمن القومي.

ودعا النائب أحمد زيدان، أمين سر لجنة الاتصالات، المواطنين بالحذر من جميع الصفحات الوهمية والشركات التي تبيع الوهم بالادعاء كذبا قدرتها علي تطهير المنازل والمكاتب من فيروس كورونا، أو أنها تملك فرق طبية لأخد المسحات الخاصة بتحليل فيروس كورونا، نافيا وجود شركات مرخص لها رسميا العمل في هذا المجال.

بدوره، عول النائب رضا البلتاجي عضو مجلس النواب علي وعي المواطنين، وعدم السماح لمثل هذه الشركات بالنصب عليهم، مع التشديد على أهمية قيام الأجهزة المعنية بضبط من يقف وراء هذه الصفحات.

وقال البلتاجي في رسالة للمواطنين: "عليك أن تكون أكثر وعيًا، فلا يفتح أحد منزله لشخص مجهول الهوية لا يعلم عنه أي شي، مع الالتزام واتباع طريق كافة الوسائل الرسمية المعلن عنها إذا كنت تشك في اصابتك لتحمي نفسك والأخرين".

وحذر النائب فتحي الشرقاوي، من الإعلانات الوهمية على صفحات السوشيال ميديا، قائلا: "هذه المواقع لا ضابط ولا رابط لها، وعلى جميع المواطنين اللجوء للمنافد الرسمية حال رغبتهم تلقي أيا من الخدمات".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة