الروبوت الذكية.. شبح كورونا في الدول العربية والعالمية في 2020

الإثنين، 11 مايو 2020 09:00 ص
الروبوت الذكية.. شبح كورونا في الدول العربية والعالمية في 2020
أمل عبد المنعم

أصبح الروبوت هو الحل للتعامل عن بعد مع مرضى فيروس كورونا المستجد، وذلك للحد من انتشار العدوى، ولم يتوقف الأمر في البلاد العالمية بل امتد إلى الدول العربية، وذلك لمساعدة الأطباء في مواجهة الفيروس.

السعودية

 قامت وزارة الصحة السعودية بالاستفادة من طبيب روبوت، أسمته الطبيب B2، وذلك في مستشفى الملك سلمان في الرياض، هذا الروبوت مهمته هي التواصل مع المرضى في غرف العزل الصحي بالمستشفى.

والروبوت مدعوم بكاميرات ترصد المرضى المصابين بفيروس كورونا، وتم تزويد الجهاز الآلي بتقنية لقراءة العلامات الحيوية للمرضى، ودفعت الأجهزة الصحية في السعودية بهذه الروبوتات بهدف تقليل نقل العدوى بين الطاقم الطبي والمرضى.

b2
 

كما طوَّر البروفيسور السعودي صلاح الدين حسنين، استشاري طب وجراحة العيون، روبوتًا قادرًا على تعقيم المنشآت والمرافق، بهدف مكافحة فيروس كورونا.
ويعمل ذلك الروبوت بجهاز تحكم عن بعد “ريموت كنترول”، ووفق مؤقت رقمي، ونظام تحديد مسارات، ويعدّ الأول من نوعه في الشرق الأوسط، ويضخ الآلي المطهرات على مسافة 8 أمتار في جميع الاتجاهات، ويمكن استخدامه في غرف العمليات، والعزل، في المستشفيات، أو في المجمعات التجارية، والشركات، والفنادق، والمنازل، من جهته، كشف البروفيسور صلاح حسنين عن تولد فكرة هذا الروبوت لديه، أثناء جلوسه في المنزل، امتثالًا لقواعد الحجر الصحي في السعودية.

تعقيم
 

تونس

بدأت مستشفى عمومي في تونس باستخدام تقنية التعامل مع مرضى حاملين لفيروس كورونا المستجد عن بعد عبر استخدام "روبوت" في سابقة هي الأولى بالقطاع الصحي في البلاد.

وعرض مستشفى عبد الرحمان مامي في العاصمة الروبوت في خطوة تهدف إلى منع انتقال الفيروس إلى الأطباء والممرضين والحد من الاحتكاك بالمرضى.

والروبوت صنعه مهندسون تونسيون بطول نحو متر في شكل قصبة ويحمل في أعلاه لوحة مجهزة بكاميرا ولاقط صوت ويتحرك على عجلتين.

ويسمح تنقله بين غرف القسم الخاص بمرضى كوفيد 19 داخل المستشفى في تأمين التواصل بين الطبيب عبر لوحته الإلكترونية الخاصة عن بعد مع المريض وهو في غرفته.

وقالت الطبيبة نوال بسباس رئيس قسم كوفيد 19 في المستشفى "يمكننا التواصل مع المريض من دون أن نكون موجودين جسديا إلى جانبه، كما سيسمح الروبوت بمساعدة المرضى من الناحية النفسية والتعامل بأريحية مع الأطباء بوجه مكشوف من دون أن يضطروا إلى استخدام الأقنعة واللباس الواقي و"من المهم أن يتحدث المريض مع الطبيب بوجه مكشوف"

تونس

سنغافورة

قررت السلطات في سنغافورة استخدام كلب آلي، أسمته "سبوت"، للمساعدة في الحد من تفشي الجائحة العالمية، حيث يعمل الكلب الآلي بالتحكم عن بعد، وله 4 أرجل، وهو من تصميم شركة بوسطن ديناميكس، حيث يطلب من راكبي الدراجات وممارسي رياضة الركض الحفاظ على مسافة بينهم.

وبدأ عمله في متنزه بوسط المدينة، الجمعة، في إطار تجربة لأسبوعين قد تشهد انضمام روبوتات أخرى لحراسة المساحات الخضراء في المدينة خلال حالة العزل العام، بحسب "سكاي نيوز"، حيث تحدث سبوت بالإنجليزية قائلا: "دعونا نبقي سنغافورة مكانا صحيا، من أجل سلامتكم وسلامة من حولكم، رجاء ابتعدوا عن بعضكم البعض لمسافة متر واحد على الأقل.. أشكركم".

وإلى جانب بث رسائل تنبه الزوار إلى قواعد التباعد الاجتماعي، تم تزويد سبوت بكاميرات وأدوات تحليل لتقدير عدد الموجودين في المتنزه، لكن السلطات أوضحت أن الكاميرات لن ترصد الأفراد ولن تسجل أي بيانات شخصية، حيث استخدام سبوت في الآونة الأخيرة على نحو تجريبي في مستشفى ميداني لتوزيع الأدوية على المرضى.

كلب
 

الولايات المتحدة الأمريكية

كما لجأت الولايات المتحدة الأمريكية إلى ابتكار روبوت آلي جديد، للتجوال في شوارعها والتمكن من اكتشاف انتشار الفيروس في الجو أم لا، حيث جرى توجيه أداء الروبوت لطرح مجموعة من الأسئلة على الناس في الشوارع، ومنها: "هل تعرضت للإصابة بالحمى خلال الـ3 أيام الماضية؟" ليُطلق بعد ذلك في عدد من شوارع الولايات المختلفة، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ويصل طول الروبوت إلى 5 أقدام، حيث جرى صنعه بواسطة شركة "Promobot" التي يقع مقرها في ولاية بنسلفانيا، حيث قامت الآلة المبتكرة بتوزيع أعداد من الأقنعة الواقية من الإصابة بكورونا في ساحة ميدان التايمز بأمريكا.

وكذلك بالتوازي مع الجهود الدولية الساعية لوقف انتشار وباء كورونا، دخل الجيش الأميركي على الخط بـ"روبوت" بإمكانه قتل الفيروس المسبب للمرض.

وكشف موقع "ميليتري" الأميركي المتخصص في الشؤون العسكرية، أن الجيش الأمريكي يستعد لتعديل "روبوتات" يستخدمها حاليا في أغراض عسكرية، إلى أجهزة يمكنها تطهير الأماكن المغلقة من  فيروس كورونا، باستخدام الأشعة فوق البنفسجية.

وتعتمد الروبوتات التي يتم تطويرها حاليا على إرسال الأشعة القاتلة للفيروس بشكل رأسي، وبإمكانها تطهير الأماكن التي تبعد 60 سنتيمترا في نحو دقيقة.

الصين

وكانت الصين من أولى الدول التي استخدمت الروبوت في مواجهة كورونا، نظرًا لكونها بؤرة تفشي الجائحة العالمية في مدينة "ووهان" الصينية، قبل أن تنجح في السيطرة عليه داخل بلادها.

وبثت فضائية "يورونيوز"، مقطع فيديو يوضح الاستعانة بإنسان آلي "روبوت"، فى الصين، لكي يمنع النزلاء بأحد الفنادق من الخروج من غرفهم طوال أسبوعين، وذلك لتطبيق العزل المنزلي بسبب فيروس كورونا المستجد.

وذكر التقرير، أن الوحيد الذي يمكنه التجول في الممرات هو جهاز روبوت، تقتصر وظيفته على تسليم الطعام والشراب، بعيد إعلام النزلاء بقدومه عن طريق مكالمة هاتفية لصاحب الغرفة الذي يعلمه بقدومه.

وأضاف التقرير، أن الروبوت في العاصمة الصينية بكين يفرض الحجر الصحي على الأشخاص القادمين من الخارج، أو من محافظة ووهان التي كانت تمثل بؤرة وباء كوفيد-19، ويودعون في فنادق خصصت للحجر الصحي.

<iframe width="690" height="315" src="https://www.youtube.com/embed/pzZ4Jm2PYPs" frameborder="0" allow="accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture" allowfullscreen></iframe>

الدنمارك

عاونت شركة blue ocean robotics مع مستشفى جامعة أودنسة في الدنمارك لفترة ست سنوات، نتج عنها صناعة روبوت للحد من الإصابة بالعدوى المكتسبة من المستشفيات، وفقا لتقرير هيئة الاذاعة البريطانية.

 وتم إطلاق الروبوت في أوائل عام 2019 بتكلفة 67000 دولار (53370 جنيهًا إسترلينيًا) بعد 6 اعوام من التعاون، وأشرف أستاذ كولموس الأستاذ بجامعة اودنسة الدنماركية على عملية تطوير وتصنيع الروبوت.

ووفقا للتقرير: على الرغم من عدم وجود اختبارات محددة لإثبات فعالية الروبوت ضد انتقال العدوى الفيروسية، فإن الكثير يثقون في فعاليته خاصة مع توافر معلومات تثبت أن الفيروسات يتم القضاء عليها بواسطة الاشعة فوق البنفسجية وهي التقنية المعتمدة في الروبوت.

في نفس السياق وافقت الدكتورة لينا سيريك ، الأستاذة المساعدة في جامعة لندن كوليدج وخبيرة البيولوجيا الجزيئية ، على أن روبوتات التطهير بالأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تساعد في مكافحة الفيروسات ومن صمنها كورونا.

و تقول شركة Xenex احدى اكبر الشركات في مجال خدمات تطهير وتعقيم المستشفيات باستخدام الاشعة فوق البنفسجية أن العديد من الدراسات تظهر أن الشعاع فعال في الحد من العدوى المكتسبة في المستشفى ومكافحة ما يسمى البكتيريا الخارقة ففي عام 2014 استخدمه أحد مستشفيات تكساس بالولايات المتحدة في عملية التنظيف بعد حالة إيبولا.

اشعاع
 

 ماليزيا

ابتكر علماء ماليزيون روبوتا يأملون في أن يقوم بجولات على أجنحة المستشفيات لفحص مرضى فيروس كورونا، ما يهدف إلى التقليل من خطر إصابة العاملين الصحيين بالعدوى.

ويمثل الروبوت جهازا آليا بطول 1.5 متر، وهو مجهز بكاميرا وشاشة يمكن من خلالها للمرضى التواصل عن بعد مع الأطباء، ومزود أيضا بجهاز لفحص درجات الحرارة للمرضى عن بعد.

وقال ذو الكفل زين العابدين، عضو الفريق المسؤول عن هذا الابتكار، إن الروبوت يهدف إلى مساعدة الممرضين والأطباء العاملين في الأجنحة في الحفاظ على التباعد الاجتماعي.

وأضاف أن كلفة تطوير الروبوت تبلغ حوالى 15 ألف رينغت ماليزي (3500 دولار)، وتخطط الجامعة التي صنعته لتجربته قريبا في المستشفى التابع لها الذي لا يعالج المرضى المصابين بفيروس كورونا.

وفي حال نجاح هذا الابتكار، يأمل العلماء في استخدام الروبوت في المستشفيات الحكومية التي تستقبل المصابين بكورونا.

ماليزيا

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق