تفاصيل إطاحة ترامب بمفتش الخارجية الأمريكية لفتحه تحقيقا بشأن "تجاوزات بومبيو"

السبت، 16 مايو 2020 01:00 م
 تفاصيل إطاحة ترامب بمفتش الخارجية الأمريكية لفتحه تحقيقا بشأن "تجاوزات بومبيو"
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

هاجم الحزب الديمقراطي الأمريكي الرئيس دونالد ترامب على خلفية إقالته مفتشا عاما في وزارة الخارجية، في غمار السباق التمهيدي للانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل.

 
وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، السبت، أن مفتشا عاما بها يدعى ستيف لينيك، أقيل دون أن تذكر أي سبب.
 
وقال ناطق باسم الوزارة، إن ستيفن أكارد، والذي كان مساعدا سابقا لنائب الرئيس مايك بنس، عين مفتشا عاما جديدا.
 
ويتولى أكارد منذ العام الماضي إدارة البعثات الأجنبية في وزارة الخارجية، التي تهتم بالعلاقات مع الدبلوماسيين الموجودين في الولايات المتحدة.
 
 
وعلق الحزب الديمقراطي على القرار عبر نائبه إليوت إنجيل بالقول إن الرئيس ترامب أقال لينيك لأنه فتح تحقيقا حول وزير الخارجية مايك بومبيو، معربا عن الاستياء من القرار.
 
وتابع القول: "إنه علم أن لينيك أطلق تحقيقا حول بومبيو وأن إقالته في أوج تحقيق من هذا النوع يوحي بشدة بأن الأمر يتعلق بعمل انتقامي غير قانوني".
 
بدوره، أوضح مساعد أحد النواب في الكونجرس، طالبا عدم كشف هويته، أن لينيك كان يحقق في شكاوى تفيد أن بومبيو استغل شخصا عينته السلطة السياسية، ليقوم بمهام شخصية له ولزوجته.

ويقوم بومبيو بالعديد من الرحلات في العالم في طائرة الحكومة، برفقة زوجته سوزان بومبيو، ما يثير استياء لأنها لا تتمتع بأي دور سياسي.

فى سياق مختلف كشف الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمعة، عن العلم الخاص بقوة الفضاء الأمريكية، أحدث فرع في القوات المسلحة الأمريكية.

وقدم مسؤولو وزارة الدفاع علم قوة الفضاء، التي تأسست رسميا في ديسمبر الماضي، إلى الرئيس الأميركي خلال حدث قصير نظّم في المكتب البيضاوي.

ويأتي العلم باللون الأزرق الداكن والأبيض ويضم عناصر تشير إلى إمكانيات الفضاء الخارجي الشاسعة، بحسب مجلة "التايم" الأميركية.

وتعد القوة الفضائية أول خدمة عسكرية جديدة منذ إنشاء القوات الجوية الأميركية في العام 1947، ولا يزال 16 ألف طيار ومدني يشكلون القوة الفضائية من الناحية الفنية جزءا من القوات الجوية، التي أشرفت سابقا على عمليات في الفضاء.

ويرى الرئيس الأميركي أن الخدمة الجديدة حاسمة لمستقبل الدفاع الأمريكى، حيث قال خلال مراسم يوم الجمعة إن الولايات المتحدة تبني "صاروخا استثنائيا" يمكنه "السفر أسرع 17 مرة" من أي صاروخ متاح للولايات المتحدة حاليا.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة