عودة السياحة المصرية.. ضوابط بمواصفات عالمية تبدأ من سلم الطائرة

السبت، 20 يونيو 2020 09:00 ص
عودة السياحة المصرية.. ضوابط بمواصفات عالمية تبدأ من سلم الطائرة
السياحة

دراسات كثيرة فى الكواليس لوضع ضوابط وإرشادات قوية بطريقة علمية تضمن حماية الزائر والعاملين بقطاع السياحة فى آن واحد، قبل اتخاذ قرار باستئناف الحركة السياحية لمصر فى الأول من يوليو.
 
وخلال جلسات عمل كثيرة مع كافة القطاعات المعنية تم التوصل إلى وضع ضوابط تضع خارطة واضحة لتحركات الزائر منذ قراره زيارة مصر وحتى عودته أمنا لأرض الوطن، تلك الضوابط التى تم وضعها وفقا للمعايير الدولية المعمول بها وتوصيات منظمة الصحة العالمية.
 
وتضمنت ضوابط مصر لعودة الحركة السياحية، والتى ستبدأ تدريجية فى الاول من يوليو لثلاث محافظات هى مرسى مطروح وجنوب سيناء والبحر الأحمر، 9 محاور أساسية غطت كل جوانب الرحلات السياحية سواء كانت ترفيهية أو ثقافية.
 
 
 
وتمثلت التسع محاور فى الإجراءات الاحترازية قبل دخول المسافر إلى مصر، ثانيًا: ضوابط عامة لتشغيل المنشآت الفندقية والسياحية والأنشطة السياحية، ثالثًا: إجراءات خاصه بالعاملين بالمنشآت الفندقية والسياحية والمواقع الأثرية والمتاحف، رابعًا: ضوابط المنشآت الفندقية، خامسًا: ضوابط تشغيل المطاعم السياحية )داخل وخارج المنشآت الفندقي، سادسًا: ضوابط الانشطة السياحية، سابعًا: ضوابط زيارة المواقع الأثرية والمتاحف، ثامنًا: ضوابط تشغيل وسائل النقل السياحي )الأتوبيس والليموزين والسيارات الكهربائية الجولف"، وتاسعاً: برامج تحفيز منظمي الرحلات.
 
وعن الاجراءات قبل السفر، يلتزم الراكب بتوقيع إقرار في مطار المغادرة بالمدينة القادم منها إلى  مصر قبـــــل تسلــم الــ Boarding Passينص على أنه لم يصب بفيروس كورونا المستجد، ولم يخالط أي مصاب بالفيروس، ولم تظهر عليه أية أعراض للإصابة خلال الـ 14 يوما السابقة على تاريخ سفره إلى مصر، ويتم تعقيم وتطهير الطائرة بالكامل قبل كل رحلة، وارتداء الكمامات إجباري داخل الطائرة )ركاب وأطقم ضيافة، مع تقديم الوجبات الجافة والمشروبات المعلبة فقط.
 
كما سيتم حظر توزيع الجرائد والمجلات على متن الطائرة، وتخصيص مكان لذوى الأمراض المزمنة وغيرها )الذين يتعذر عليهم ارتداء الكمامة لفترات طويلة، و آخر صفين في الطائرة لعزل الركاب الذين قد تظهر عليهم أعراض مرضية، وتخصيص أحد أفراد أطقم الضيافة لخدمتهم، مع تخصيص دورة مياه مستقلة بهم .
 
أما ضوابط ضوابط تشغيل المنشآت الفندقية والسياحية والأنشطة السياحية، فأهمها حصول المنشأة الفندقية والسياحية على شهادة السلامة الصحية من وزارة السياحة والآثار بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان والغرفة السياحية المختصة، والالتزام بكافة الضوابط المستحدثة شرط إلزامي للتشغيل، الخضوع للتفتيش الدوري من قبل اللجان المشتركة بين وزارة السياحة والآثار والغرفة المختصة والشركات الدولية المتخصصة في مجال السلامة الصحية، وحال ثبوت مخالفة لأي من الضوابط والاشتراطات يتم سحب رخصة المنشأة، ووقف نشاطها.
 
ويتم تعقيم وتطهير الأماكن العامة والأسطح بصورة منتظمة، توفير معقمات الأيدي بكافة الأماكن، وتطهير الأثاث والأقمشة بشكل منتظم في المنشآت الفندقية والسياحية، والحفاظ على التهوية الجيدة، والالتزام باشتراطات وزارة الصحة والسكان بشأن التكييف المركزي، والالتزام بتشغيل المصاعد بنسبة 50% من طاقتها الاستيعابية كحد أقصى، ووضع علامات على الأرض لتحديد أماكن الوقوف داخل المصعد.
 
وفيما يخص إجراءات خاصه بالعاملين بالمنشآت الفندقية والسياحية والمواقع الأثرية والمتاحف، فسيتم التشغيل بنسبة 50% من إجمالي عدد العاملين بالمنشأة الفندقية والسياحية كحد أقصى )لحين إشعار آخر،  الالتزام بارتداء الكمامات طوال ساعات العمل، التزام المنشآت الفندقية بالمسافات الآمنة في أماكن سكن العاملين، ويقضي العاملون بالمحافظات الساحلية فترة حجر صحى عقب عودتهم من الإجازة وقبل تسلمهم العمل مرة أخرى، على أن تكون المدة البينية لحصول العاملين على إجازة 60 يوماً على الأقل.
 
وفيما يخص ضوابط المنشآت الفندقية، فسيتم قياس درجة حرارة النزلاء قبل دخول الفندق كل مرة، و إنهاء إجراءات تسجيل الدخول للنزيل إلكترونياً أو بأقلام أحادية الاستخدام، عدم تجاوز سعة الغرفة شخصين بالغين، مع السماح بتواجد طفلين مرافقين فقط )أقل من 12 عاماً(، و تعقيم الغرف بالكامل وتهويتها لمدة 12 ساعة بين تسكين كل نزيل وآخر.
 
 
 
 
كما تلتزم المنشأة بغلق الجاكوزي والساونا والبخار وجلسات المساج، والسماح باستخدام الشواطئ وحمامات السباحة، و إجراء أعمال التطهير لحمامات السباحة بشكل منتظم، والالتزام بمسافة لا تقل عن مترين بين كراسي الاستلقاء للتشمس، والحد من الأنشطة الترفيهية الجماعية على الشواطئ وحمامات السباحة، وحظر إقامة الحفلات والمناسبات الخاصة أو أي نشاط ينتج عنه تجمعات بالمنشآت الفندقية )لحين إشعار آخر.(
 
أما ضوابط تشغيل المطاعم السياحية )داخل وخارج المنشآت الفندقية، فتلتزم بتقليل التزاحم عند مدخل المطعم من خلال وضع آلية لإدارة قائمة الانتظار، إما عن طريق الحجز المسبق بالتطبيقات الإلكترونية أو التليفون أو أية وسيلة أخرى، حظر الـ "Open Buffet" مع السماح بالـ"Served Buffet"، ترك مسافة لا تقل عن 2 متر بين كل مائدة وأخرى الطعام، و1 متر بين كل شخص وآخر على المائدة الواحدة، بحد أقصى ٦ أشخاص على المائدة الواحدة.
 حظر تقديم الشيشة، وغلق أماكن ألعاب الأطفال، و الالتزام بتنظيف وتعقيم وتهوية المطبخ بشكل يومي، وتطهير الأسطح الملموسة بانتظام.
 
أما فيما يخص ضوابط الأنشطة السياحية، فيتم تخفيض حجم العمالة بالمنشأة لضمان التشغيل الآمن،  منع غير العاملين أو الممارسين للغوص والأنشطة البحرية من الدخول أو التواجد فى المركز أو المنشأة، التشجيع على التعامل باستخدام بطاقات الدفع الإلكترونى ، وتقديم قائمة بأسماء وبيانات المشاركين والقائمين على رحلات السفاري للمسئولين.
 
وتعقيم المعدات: المنظم Regulator - قناع الوجه والسنوركل - جهاز معادل الطفوBCD - بدلة الغوص عن طريق غمرها في محلول تبييض )كلور( بتركيز 10٪ )للتخفيف يضاف ربع كوب من الكلور )المبيض( على 95.4 لتر من المياه(، إذا كان المبيض بتركيز ٥٪ )للتخفيف يضاف نصف كوب من الكلور )المبيض( على 9,4 لتر من المياه.(، الالتزام باستخدام كل شخص المعدات الخاصة به طوال الرحلة وعدم مشاركتها أو خلطها مع معدات الآخرين.
 
وداخل محال بيع العاديات والسلع السياحية، يتم توفير قفازات طبية وكمامات جديدة بالمحال للعملاء لارتدائها والتخلص منها بطريقة آمنة، وضع لافتات داخل المحال للتنبيه بعدم لمس المعروضات.
 
وعن ضوابط زيارة المواقع الأثرية والمتاحف، فيتم تعقيم المواقع الأثرية والمتاحف يومياً قبل فتحها للزيارة، عدم تجاوز عدد الفوج السياحي 25 فرداً )لحين إشعار آخر(، قيام شركات السياحة بتوفير الكمامات للسائحين والمرافقين لهم، تحديد 200 زائر/ ساعة بالمتحف المصرى بالتحرير،  و 100 زائر/ الساعة بالمتاحف الأخرى، ومن 10 إلى 15  زائر لزيارة أي هرم أو مقبرة أثرية من الداخل )حسب مساحة الأثر.(
 
وتضمنت ضوابط تشغيل وسائل النقل السياحي )الأتوبيس والليموزين والسيارات الكهربائية "الجولف، الالتزام بالضوابط المقررة لنسب التشغيل) 50% كحد أقصى من الطاقة الاستيعابية(، التزام الركاب والسائقين بارتداء الكمامة طوال الوقت أثناء الرحلة.
 
وتضمن برامج تحفيز منظمي الرحلات، إلغاء التأشيرات السياحية للوافدين على رحلات الطيران إلى المحافظات السياحية حتى 31 أكتوبر 2020، ومد العمل ببرنامج تحفيز الطيران الحالي حتى 29 أكتوبر 2020، ومنح تخفيض على أسعار وقود الطائرات لتصل القيمة الإجمالية للتخفيض إلى 10 سنت على الجالون.
 
 
 
منح شركات الطيران المباشر إلى المحافظات السياحية تخفيض بنسبة 50٪ على رسوم الهبوط والإيواء في المطارات حتى 31 أكتوبر 2020، ومنح تخفيض بنسبة 20٪ على رسوم الخدمات الأرضية المقدمة في المطارات المصرية في المحافظات السياحية حتى 31 أكتوبر 2020، و تخفيض بنسبة 20٪ على أسعار تذاكر دخول كافة المواقع الأثرية والمتاحف التابعة للمجلس الأعلى للآثار وتصاريح الزيارة للسائحين القادمين من الخارج على خطوط شركتي مصر للطيران وآير كايرو.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا