اقتصاد تركيا يواجه دمارا كاملا.. الدخول إلى مرحلة الإفلاس

الأربعاء، 01 يوليو 2020 11:47 ص
اقتصاد تركيا يواجه دمارا كاملا.. الدخول إلى مرحلة الإفلاس

أكدت تقارير صندوق النقد الدولي ومؤسسات التقييم العالمية، ارتفاع معدلات التضخم لوضع غير مسبوق وصل لـ 12.15%، وانكماش بنسبة 5% مع انهيار الاحتياطي النقدي التركي من 56 مليار لـ 19 مليار دولار خلال الأربع سنوات الماضية، وتراجع حجم الصادرات.
 
وهناك خسائر كبيرة لدي شركات اقتصادية تركية، حيث أعلنت 115 ألف شركة الإفلاس، كما أن خسائر قطاع السياحة وصلت لـ 35 مليار دولار، والعملة الركية انهارت لـ 13%، بسب عدم اتباع سياسات واضحة
 
وأكدت تقارير أن الدولة التركية بصدد دخول مرحلة الإفلاس لأنها تواجه مشكلات كبيرة، وأن أردوغان العدو الأول لتركيا.
 
اقتصاد تركيا يواجه دمار شامل
 
وخسرت العملة التركية نحو 13 % من قيمتها هذا العام، للبعديد من الاسباب ومن أهمها تفشي فيروس كورونا في البلاد.
وشهدت  الليرة التركية  هبوطا كبيرا لم تشهده منذ 4 سنوات بحيت بلعت  أدنى مستوى لها على الإطلاق في مايو الماضي بقيمة  7.2 ليرات مقابل الدولار الواحد، مقارنة بثلاثة ليرات مقابل الدولار في سبتمبر 2016.
 
كما هبطت الليرة التركية في منتصف يونيو الجاري، أدنى الى مستوى لها منذ نحو شهر، بهبوطها أكثر من 1 % إلى 6.8610 مقابل الدولار الأميركي.
 
وأظهرت بيانات من معهد الإحصاءات التركي، الثلاثاء، ارتفاع عجز التجارة الخارجية لتركيا 102.7 ٪؜على أساس سنوي في مايو إلى 3.42 مليار دولار.
 
وانخفضت صادرات تركيا 40.9 ٪؜، وتراجعت الواردات 27.8 ٪؜، مقارنة مع مايو 2019، حسبما ذكر المعهد.

وأرجع معهد الإحصاءات هذا التراجع إلى الإجراءات التي اتخذتها السلطات التركية لاحتواء تفشي فيروس كورونا المستجد، حسبما ذكرت "رويترز
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة