مطالب المنشآت الصناعية.. سعر عادل للغاز ومراجعته كل 3 اشهر

الإثنين، 06 يوليه 2020 12:00 م
مطالب المنشآت الصناعية.. سعر عادل للغاز ومراجعته كل 3 اشهر

طالب محمد الفولي، رئيس لجنة الصناعة بجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، أن يكون السعر العادل للغاز إلى المصانع من 2.5 إلى 3 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بأقصى تقدير. 
 
وشدد الفولي في تصريحات خاصة على ضرورة مراجعة وتعديل سعر الغاز كل 3 أشهر على الأقل، موضحا أن أسعار الغاز في المصانع مرتفعة للغاية ما يسبب ضررا للصناعة المحلية. 
 
وأكد الفولي أن سعر الغاز للمصانع كثيفة الاستهلاك للطاقة بقيمة 4.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية، وهذا يمثل سعر مرتفع للغابة مقارنة بباقي دول العالم التي تقوم بوضع أسعار للغاز شهريا لصناعتها مما يضعف من المنافسة العادلة للسلع المصرية مقارنة بباقي السلع مثيلتها في الأسواق الأخرى.
 
ويرى الفولي أنه لا بد من تخفيض سعر الغاز لكي تستطيع المصانع أن تقلل من تكلفتها وتستفيد من تسويق منتجاتها وسحبها بصورة أكبر مقارنة بالسلع المستوردة من تركيا والصين وروسيا وأوكرانيا.
 
وأوضح الفولي، أن الصناعة المحلية لا تستفيد من فرض رسوم إغراق على الواردات بهدف حماية الصناعة الوطنية، خاصة أن الرسوم تتوجه إلى خزينة الدولة.
 
وأشارإلى أن أبرز الصناعات المتضررة هى الحديد والسيراميك والكيماويات، موضحا أن الحكومة لا بد أن تخفض سعر الغاز بدلا من وضع سياسات إغراق على الاستيراد، خاصة وأن تقليل الغاز يفتح مجال أكبر للاستثمار ودخول مستثمرين جدد وتشغيل أكبر للطاقة الإنتاجية للمصانع.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق