سياسيون صماليون: هدفنا رفع وصاية قطر عن بلادنا وعودة الصومال لحضنها العربي

الثلاثاء، 14 يوليو 2020 03:30 م
سياسيون صماليون: هدفنا رفع وصاية قطر عن بلادنا وعودة الصومال لحضنها العربي
إيمان محجوب

- تدخلات قطر في الصومال وراء تحفظ مقديشيو علي قرار الجامعة العربية الداعم لمصر في قضية سد النهضة 
 
بعد تدخلات قطر في الشؤون الداخلية لدول القرن الافريقي وعلي رأسها دولة الصومال ومحاولاتها التأثير علي نتائج الإنتخابات البرلمانية المزمع اجراءها في مقديشيو ،أكد عبد الرحمن عبد الشكور زعيم حزب ودجر الصومالي المعارض، أن الحكومة الصومالية الحالية أصبحت قراراتها تملي عليها من قطر، وأن أي مرشح صومالي لأي انتخابات في البلاد سواء برلمانية أو محلية  لديه قناعة أن نجاحه مرهون بموافقة قطر وسفيرها حسن بن حمزة.
 
وفي تصريحات صحفية قال إن الدوحة تسعى وتضغط بقوة لتأجيل الانتخابات الرئاسية حتى تتمكن من الإبقاء على الرئيس الحالي محمد فرماجو والمحيطين به من السياسيين الموالين لها، الذين يجتمع بهم دائما سفير الدوحة في مقديشو، مضيفا أن السفير القطري أصبح يدير البلاد.
 
وأشار زعيم حزب ودجر المعارض إلى أن التدخلات القطرية في الصومال وإستمرارها في ضخ الأموال الضخمة  لشراء ولاءات الحكومة الصومالية وذلك لإيقاع الضرر بدول عربية شقيقة رافضة لسياساتها مثل مصر.
 
وأكد أن تصرفات حكومة مقديشيو الحالية ومن خلفها قطر جعلت البلاد تفقد أهم حلفائها التاريخيين والاستراتيجيين السعودية والإمارات ومصر، وهي دول كبيرة إقليميا ودوليا وسياسيا واقتصاديا، وتواجدها مهم للصومال والصوماليين وهو ما لا تريده قطر.
 
وأوضح أن تدخلات قطر في شؤون الصومال جعلت حكومة مقديشو تتخذ مواقف غربيه لا تتفق مع وضعها كدولة عربية يجب أن تنحاز لقضايا ومصائر أشقائها، ولذلك كان تحفظ الحكومة الصومالية على قرار الجامعة العربية الداعم لمصر في قضية سد النهضة، تصرفا غير مبرر.
 
كما أكد زعيم حزب ودجر أن القيادات الصومالية ورؤساء الولايات بدأوا تحركات مكثفة لتغيير الوضع الحالي في البلاد والذي تحاول قطر تجميده لصالح الرئيس الحالي والإسلاميين وقاموا بعقد مؤتمر في ولاية غالمودوغ، واتفقوا على ألا يتم تمديد الفترة الرئاسية الحالية، و التأكيد علي ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها، واتفقوا كذلك على عقد اجتماع تشاوري لمناقشة الخطط الخاصة بالانتخابات ودعم التعاون بين إدارات الولايات .
 
وأضاف أن الهدف من ذلك تحرير الصومال من التدخلات الخارجية  وعلى رأسها قطر وعودة الصومال لحضنها العربي، وتأسيس علاقات قوية مع الدول الشقيقة  ونهايةالوصاية القطرية علي البلاد.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة