بعد تعين مشرف جديد له.. تعرف على القرار الذي صدر لإنشاء صندوق إنقاذ آثار النوبة ومهامه

السبت، 25 يوليو 2020 12:39 م
بعد تعين مشرف جديد له.. تعرف على القرار الذي صدر لإنشاء صندوق إنقاذ آثار النوبة ومهامه
أثار
رضا عوض

قرار جديد أصدره أصدر الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، بتكليف إيمان زيدان، مساعد الوزير لتطوير المواقع الأثرية والمتاحف، بالإشراف على صندوق إنقاذ آثار النوبة خلفاً للعميد هاني ممدوح الذى تنتهي مدة تكليفه.

ظهر صندوق إنقاذ آثار النوبة في عام 1964، بعد أن أصدر الرئيس الراحل جمال عبدالناصر قراراه بغرض الحفاظ علي آثار النوبة من الضياع بعد عمليات التعلية التي جرت على السد العالي، والتي أدت إلى غرق كميات كبيرة من الآثار، حيث أصدر عبدالناصر القرار رقم 8 لسنة 1964 والذي جاء نصه "ينشأ بوزارة الثقافة والإرشاد القومى صندوق لتمويل إنقاذ آثار النوبة وتكون له شخصية اعتبارية مستقلة، تتكون موارد هذا الصندوق من المبالغ التى تخصص لهذا المشروع فى ميزانية وزارة الثقافة والإرشاد القومى أو الوزارات الأخرى، ومن حصيلة الموارد المنصوص عليها فى المادة التالية، ومن التبرعات والمساهمات التى تقدم من أية جهة داخلية أو خارجية والتى يقبلها وزير الثقافة والإرشاد القومى وكذلك من الاستثمارات وغير ذلك من الموارد التى تصدر بتحديدها لائحة الصندوق".

وتسرى أحكام هذه المادة على أية مبالغ تكون قد رصدت قبل ذلك أو تمت المساهمة بها لهذا الغرض منذ السنة المالية 1960/ 1961، كما نص القرار علي لصق طابع قيمته دولاران على كل جواز سفر عند منح كل تأشيرة دخول تمنحها سفارات أو قنصليات الجمهورية العربية المتحدة فى الخارج أو سلطات الجوازات على أن تستخدم حصيلة هذه الطوابع فى مشروع إنقاذ آثار النوبة.

وتقوم وزارة الثقافة والإرشاد القومى بالاتفاق مع هيئة اليونسكو بتحديد هذه الطوابع على أن تقوم وزارتا الخارجية والداخلية بتوزيعها على الهيئات الواردة فى الفقرة الأولى، ويتم توريد المبالغ المتحصلة من هذه الطوابع إلى صندوق تمويل مشروع إنقاذ آثار النوبة بوزارة الثقافة والإرشاد القومى.

كما منح القرار للصندوق الحق في أن يتعاقد باسمه مع الحكومات الأجنبية وكذلك الهيئات والأفراد أجنبية كانت أو وطنية، وأن يجرى جميع التصرفات وأن يباشر الأعمال والإجراءات التى يكون من شأنها تحقيق الغرض المنشأ من أجله.

أما عن أبرز مهام هذا الصندوق

- القيام بكل العمليات الهندسية والفنية لإنقاذ "معبدي أبو سمبل" والمعابد الصخرية.

- العمل على تدبير جميع الموارد اللازمة ووضع المعايير والشروط المواصفات الفنية الخاصة بالعطاءات والممارسات.

- تنفيذ قرارات منظمة اليونسكو فيما يتعلق بعمليات الإنقاذ.

- مراجعة بنود الاتفاقية التى تم إبرامها مع منظمة اليونسكو لإنقاذ آثار النوبة أو أى اتفاقيات قانونية أخرى مماثلة واقتراح إضافة أى بنود جديدة.

- تقوم لجنة من الصندوق بوضع برامج فك المعابد والمواقع الأثرية المختلفة ٬وعرضها على اللجان الدولية المختصة.

- التوعية بعمليات الإنقاذ التى تمت لمنطقة آثار النوبة، والتسويق للمواقع والمقتنيات الأثرية فى هذه المنطقة

- البحث عن مصادر تمويلية جديدة لصيانة الآثار الواقعة فى منطقة آثار النوبة، مع العمل على تبادل الخبرات الفنية مع المنظمات الدولية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق