س & ج خطوات ومناسك الحج في يوم عرفة التاسع من ذي الحجة

الخميس، 30 يوليه 2020 02:43 م
س & ج  خطوات ومناسك الحج في يوم عرفة التاسع من ذي الحجة
أمل عبد المنعم

يعتق الله رقاب العباد من النار في يوم عرفة، اليوم التاسع من ذي الحجة، وبدء حجاج بيت الله الحرام أداء الركن العظيم وصعود جبل عرفات اليوم الخميس، ولذلك نتعرف على مناسك الحج من خلال سؤال وجواب:

- ما الذي يقوم به الحجاج في اليوم التاسع من ذي الحجة؟

يقوم الحجاج بالانطلاق إلى جبل عرفات بعد أداء صلاة الفجر وطلوع الشمس ملبين ومكبرين رافعين بذلك صوتهم، و من السنة أن ينزلوا فى نَمِرَة إلى الزوال إن أمكن.
 

- هل يستحب الصيام للحجاج في يوم عرفة؟

 يكره للحاج صيام هذا اليوم، حيث وقف النبى صلى الله عليه وسلم مفطراَ إذ أُرسِل إليه بقدح لبن فشربه.

- كيف تكون الصلاة في يوم عرفة للحجاج؟

تكون هناك خطبة وبعدها يصلى الظهر والعصر جمع تقديم بركعتين لا يُجهر فيهما بقراءة القرآن وتكون بأذان وإقامتين ولا يصلى بينهما ولا قبلهما شيئاَ من النوافل.

- هل وادي عرنة ليس من حدود عرفة؟

بالفعل ولذلك يجب على الحاج التأكد من دخول عرفة وأنه داخل حدودها لأن وادى عَرْنة ليس من عرفة، كما أن عرفة كلها موقف وعلى الحاج تيسر له أن يقف عند الصخرات أسفل الجبل الذى يسمى جبل الرحمة ويجعله بينه وبين القبلة فهو أفضل.
 

- هل صعود جبل عرفة سنة؟

ليس من السنة صعود الجبل، كما يفعل بعض الناس، و أثناء الدعاء يستقبل القبلة رافعاً يديه يدعو بخشوع وحضور قلب حتى الغروب و لا يخرج من عرفة إلا بعد غروب الشمس.  

- ما الذي يجب على الحاج فعله بعد الغروب في يوم عرفة؟

ينطلق الحاج بعد الغروب إلى مزدلفة بهدوء وسكينة حيث يصلى المغرب والعشاء جمعاً وقصراً فإن كان يخشى أن لا يصل إلى مزدلفة إلا بعد منتصف الليل بسبب الزحام أو غيره، فإنه يجب عليه أن يصلى ولو فى الطريق، والمهم فى ذلك أن يصلى الصلاة قبل أن يخرج عليك وقتها،  ثم ينام حتى الفجر أما الضعفاء والنساء فيجوز لهم الذهاب إلى منى بعد منتصف الليل والأحوط بعد غيبوبة القمر.

- هل يجب المبيت فى المزدلفة؟

بالفعل لقول الرسول صلى الله عليه و سلم "خذوا عنى مناسككم" ولقوله تعالى "فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام " فهذا الأمر القرآنى الصريح يدل على أنه لابد من ذكر الله عند المشعر الحرام بعد الإفاضة من عرفات  ومزدلفة كلها موقف، تدخل فى مسمى المشعر الحرام، أما المعذور فله أن يذكر الله ليلاً.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق