مصر على أعتاب تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواء.. الغرفة التجارية: نغطى 92% من احتياجات السوق المحلي

الخميس، 15 أكتوبر 2020 03:34 م
مصر على أعتاب تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواء.. الغرفة التجارية: نغطى 92% من احتياجات السوق المحلي
ندى سليم

حققت مصر طفرة كبيرة في ملف صناعة الدواء، بعد فترة تعثر كبيرة عانى خلالها سوق الدواء من أزمة نواقص الأدوية، التي تلاشت بعد الدعم الذى قدمته الحكومة إلى المصنعين في هذا القطاع، مما أدى إلى عودة الدواء المصرى من جديد وقدرته على المنافسة بين المنتجات الدوائية العالمية.
 
ومن جانبه أكد الدكتور على عوف، رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن مصر على أعتاب تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواء، بعد أن اصبح الإنتاج المحلى يغطى نحو 92% من احتياجات المصريين، موضحا أن منذ سنوات كانت مصر تعانى من العديد من النواقص في الأدوية وارتفاع أسعارها.
 
وأشار "عوف"، في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، إلى أن هناك 160 مصنعا في قطاع الدواء، ساهم في تغكية السوق المحلى من بعض العقاقير الاستراتيجية كان أهمها توفير البان الأطفال، وأدوية حبوب منع الحمل، وتوفير أدوية الانسولين لمرضى السكر، موضحا أن مصر بصدد الانتهاء من إقامة مصنع جديد مخصص لإنتاج عقاير مرضى الأورام، الذين كانوا يعانوا خلال السنوات الماضية من عدم توافر العديد من العقاقير وارتفاع أسعار أصناف عديدة.
 
و أوضح رئيس شعبة الأدوية، أن توافر أصناف الدواء للمرضى، والتوسع في إقامة مصانع جديدة بالقطاع يسهم في خفض سعر تكلفة الدواء الى 50%، وتحقيق توزان دوائى عادل، يصب في صالح المريض و العاملين بالصناعة.
وتابع أن من أبرز الدول التي تستورد الدواء المصرى خلال الفترة الأخيرة، أوروبا الشرقية والدولة الافريقية، حيث تبلغ حجم صادرات مصر من الدواء نحو 520 مليون دولار سنويا.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا