"الماريجوانا" الكيف الحائر فى الغرف التشريعية لاتينيا.. بين تقنينه في أمريكيا ورفضه من دول أخرى

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 11:04 ص
"الماريجوانا" الكيف الحائر فى الغرف التشريعية لاتينيا.. بين تقنينه في أمريكيا ورفضه من دول أخرى

لا يزال الخلاف دائرا حول شرعية استخدام الماريجوانا في أمريكا اللاتينية، ففي وقت تواصل الولايات المتحدة الأمرييكة إضفاء الشرعية عليها للاستخدام الترفيهي، تنقسم الكثير من دول القارة حول تقنينها.
 
وكانت كولومبيا آخر الدول التى اصدرت قرار بمنع استخدام الماريجوانا والذى أدى لانتقادات كبيرة، ونشرت صحيفة "لابانجورديا" على نستختها الكولومبية تقريرا حول الدول المشرعة للماريجوانا والتى لا تزال تعتبره غير قانونى.
 
التصديق في الولايات المتحدة الأمريكية
 
1. وافق مواطنو نيوجيرسي بنسبة 67٪ على تقنين الاستخدام الترفيهي للماريجوانا لمن تزيد أعمارهم عن 21 عامًا ، بالإضافة إلى زراعته ومعالجته وبيعه بالتجزئة. في ولاية أريزونا ، قال 60٪ من الناخبين نعم لإضفاء الشرعية على حيازة واستخدام الماريجوانا لمن هم فوق سن 21 عامًا.
 
2. قررت واشنطن العاصمة مع 77٪ أنها تريد تخفيف القوانين المتعلقة باستهلاك المخدرات ، ولكن في هذه الحالة من النباتات المخدرة ، إلغاء تجريم زراعتها غير التجارية وتوزيعها وحيازتها. في ولاية أوريجون ، اختار 56٪ دعم شراء وحيازة واستخدام العقاقير المخدرة في "مراكز خدمة psilocybin".
 
 
3. في ولاية أوريجون وافق 60٪ من الناخبين على عدم تجريم الحيازة الشخصية للمخدرات غير المشروعة ، بما في ذلك الكوكايين والهيروين.
 
كولومبيا
 
تم تقديم مبادرة تقنين الماريجوانا من قبل العضو الليبرالى خوان كارلوس لوسادا ، لكنها أغرقت من قبل القطاعات الأكثر تحفظًا في الغرفة مثل المركز الديمقراطي وحزب المحافظين والتغيير الراديكالي ، بالإضافة إلى بعض المستقلين ، الذين جادلوا بأن الإصلاح يجب أن ينحاز إلى حماية الأطفال والمراهقين.
 
 
 
قال لوسادا ، وهو جزء من الحزب الليبرالي ، "لا شيء يصف سياسة المخدرات أفضل من تعريف ألبرت أينشتاين للجنون: فعل الشيء نفسه دائمًا ، وتوقع نتيجة مختلفة! لقد حان الوقت لقبول فشل الحظر وتنظيم استخدام الحشيش أو الماريجوانا "لاستخدام الكبار".
 
 
 
تصويت آخر مؤيد ، من بين 52 صوتًا حصل عليها المشروع ، كان تصويت ممثل أوريبيستا جابرييل سانتوس ، الذي أشار "قبل أولئك الذين يريدون القيادة بخوف وجاذبية لسيناريوهات نهاية العالم ، أقترح سيناريو يعتمد على الأمل ، نأخذ فيه قرارات شجاعة سياسيًا تخلق مئات الآلاف من الوظائف التي يحتاجها البلد اليوم ".
 
نظرًا لانهيار مشروع تقنين الماريجوانا في الكونجرس الكولومبى، اعتبر خوان دانيال جوميز ، الأستاذ بجامعة جافريانا ، أنه لن يعارض تقنين الاستخدام الترفيهي أو "للبالغين" طالما أن أسباب الوساطة ليست اقتصادية ، بل تتعلق بالصحة العامة ولهذا من الضروري استثمار الكثير من الموارد في تعليم الشباب.
 
دول ترى ان الماريجوانا غير قانونية
 
في بلدان مثل بوليفيا وكوبا وجواتيمالا وهندوراس ونيكاراجوا والسلفادور وجمهورية الدومينيكان وفنزويلا ، يعتبر استخدام الماريجوانا غير قانوني على أي حال.
 
في البرازيل ، يعاقب قانون المخدرات على حيازة واستهلاك المخدرات. ومنذ عام 2015 ، تناقش المحكمة العليا في البرازيل إلغاء تجريم الحيازة والاستهلاك الشخصي للمواد غير المشروعة ، لكنها لم تتوصل إلى نتيجة حتى الآن.
 
لكن في بنما ، على الرغم من تقديم مشروع قانون لتنظيمه للأغراض الطبية ، يُسمح بـ "تسجيل الكانابيديول واستخدامه للأغراض الطبية" ، وفقًا لوزارة الصحة.
 
في كوستاريكا ، يعتبر الحشيش مادة محظورة بموجب القانون ، وعلى الرغم من أنه يعاقب بشكل جنائي على إنتاجه وتوزيعه وبيعه ، إلا أنه لا يعتبر استهلاكه جريمة.
 
أما المكسيك فلا تزال تنتظر مناقشات جديدة فى المحكمة حول تشريع الماريجوانا ، والتى تمتد الى شهر ديسمبر القادم ، للحصول على لائحة معينة فيما يتعلق بامكانيات استخدام الماريجوانا للاغراض الطبية والاستعمال الترفيهى ، والجدي بالذكر انها المرة الثالثة التى تعدل فيها المحكمة فترة التنظيم المذكورة والتى كان من المفترض ان تحدث فى اكتوبر العام الماضى.
 
وفى باراجواى ، خلال شهر اغسطس الماضى ، وافق النواب فى الدولة الواقعة فى امريكا الجنوبية على التعديلات القانونية لألغاء تجريم زراعة الماريجوانا فى المنازل وتحضير الزيوت الطبية ونقلها.
 
ومن بين المواد الرئيسية لهذه اللائحة الجديدة لم يكون لدى المستخدمين الذين يستخدمون الماريجوانا للتخفيف من امراضهم حد لعدد النباتات التى يمكنهم زراعتها فى منازلهم، بالاضافة الى ذلك لا يميز استخدامه اى نوع من الامراض ومع ذلك مازالوا بعيدين عن إجراء نقاش حول الاستخدام الترفيهىا للماريجوانا.
 
أما الاكوادور فقد اصبح إلغاء تجريم الحشيش غير ذى التأثير النفسى سارى المفعول منذ 21 يونيو 2020 ، وفتحت عقوبة هذا القانون عالما من الاحتمالات داخل صناعة الحشيش الاكوادورية.
 
وبدأت البلاد في تصنيع منتجات مملوءة بالحشيش مثل البيرة والحليب والمايونيز والدقيق الخالي من الجلوتين وألواح الطاقة ، من بين أشياء أخرى.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة