حول موقف أمريكا من الإخوان.. هل يتعلم بايدن من أخطاء الماضي؟

الأحد، 15 نوفمبر 2020 07:04 م
حول موقف أمريكا من الإخوان.. هل يتعلم بايدن من أخطاء الماضي؟
بايدن

تحت عنوان "الولايات المتحدة لن تكرر أخطاء الماضى عند التعامل مع مصر إذا فاز بايدن"، نقل موقع "سبوتنك" الروسى عن ماجد بطرس، أستاذ العلوم السياسية قوله إن الشراكة بين واشنطن والقاهرة لن تتأثر فى ظل إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن.

وقال إن واشنطن استثمرت مليارات الدولارات فى مصر، التي تعتبر أيضًا حليفًا وثيقًا في الحرب ضد الإرهاب.

 

وقال الموقع إنه بينما لا يزال يجرى عد الأصوات فى السباق الرئاسى الأمريكى، هنأ العديد من قادة العالم جو بايدن بالفعل على فوزه المتوقع، وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من أوائل من أرسل تهنئة له، معربًا عن الأمل في "مزيد من التعاون" "مع واشنطن.

 

ويقول البعض إن رئاسة بايدن ، إذا انتهى به الأمر إلى تولي منصبه في يناير، ستكون تحديًا للسيسي، لكن يرى بطرس إن صناع القرار في الكابيتول هيل لن يجرؤون على تعريض العلاقات الأمريكية مع مصر، أحد حلفائهم الرئيسيين فى المنطقة للخطر.

 

 

وأضاف "سبوتنك" أن هذا الموقف مفهوم، نظرا لأن موقع مصر الجغرافي يجعلها لاعباً رئيسياً، عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع الإرهاب والتهديدات الأمنية الأخرى، حيث بلغت الاستثمارات الأمريكية المباشرة في البلاد ، بما في ذلك صناعات الغاز والنفط ، أكثر من 21 مليار دولار في عام 2018.

 

ومع ذلك، فإن احتمالية عودة الديمقراطيين إلى البيت الأبيض لا تزال تثير أشباح الماضى، وأكد بطرس "بالطبع لن نتمتع بعلاقات وثيقة للغاية [إذا تولى الديموقراطيون السلطة] لكنني لست قلقا. الديموقراطيون لن يكرروا أخطاء الماضي".

 

في ذلك الوقت، تخلت إدارة أوباما عن دعمها للرئيس حسني مبارك ودعته إلى التنحى، ودعمت فى النهاية جماعة الإخوان، وهى حركة اعتبرتها بعض الدول جماعة إرهابية، وسيطرت على مصر بعد الإطاحة بالرئيس.

 

ومع ذلك، لم ينته الأمر عند هذا الحد. في عام 2013 ، عندما أصبحت هجمات المسلحين ظاهرة شائعة في مصر، لجأت القاهرة إلى واشنطن لطلب مروحيات أباتشى، حيث أثبتت الأخيرة فعاليتها فى القضاء على الإرهابيين بالمناطق النائية، والتي يصعب الوصول إليها في شبه جزيرة سيناء. وبعد تعثر استجابة واشنطن لمطالب القاهرة، أعادت السلطات المصرية النظر في اعتمادها على الولايات المتحدة، ودفعت الأمة لتنويع تعاونها وأصبحت تتعاون مع دول مثل روسيا وألمانيا وفرنسا.

 

ويرى الخبير السياسى، أن السبب في ذلك ليس فقط الاعتقاد بأن "مصر 2020 أقوى بكثير مما كانت عليه في 2013" ، ولكن أيضًا نظرا للطبيعة المتغيرة للسياسة العالمية.

 

وقال: "لم تعد الولايات المتحدة اللاعب الرئيسي الوحيد على الساحة الدولية. إنها واحدة من القوى القوية لكنها بالتأكيد ليست الوحيدة. بالإضافة إلى ذلك ، على عكس الرئيس دونالد ترامب ، الذي أدار عرضًا فرديًا ، فإن الديمقراطيين هم المؤسسة ويودون رؤية التعاون في الشئون العالمية".

 

وأكد أن المعنى العملى لذلك، على عكس الماضى، لن تقف مصر بمفردها ضد جماعة الإخوان، وستنتهي واشنطن بالتعاون ضد الحركة ، تمامًا مثل عدد من الدول الأوروبية التي اتخذت بالفعل خطوات للحد من نموها.

 

وقال: "ليس لدى شك بأن الولايات المتحدة ستنتهي بحظر الحركة. الموجودة فى أكثر من 70 دولة وهى متجذرة بعمق هناك. لكن حلفاء أمريكا الأوروبيين سيحرصون على ممارسة الضغط على بايدن وتحذيره عند التعامل مع الإخوان".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة