شتاء مظلم في أوروبا.. كورونا يرعب القارة العجوز

الجمعة، 20 نوفمبر 2020 01:17 م
شتاء مظلم في أوروبا.. كورونا يرعب القارة العجوز

بفضل القيود الجديدة والشديدة، سجلت قارة أوروبا انخفاضا بنحو 10% في عدد إصابات كورونا مقارنة بالأسبوع السابق، إذ تنتظر القارة العجوز شتاء صعبا مع ارتفاع عدد الاصابات والوفيات الناجم عن فيروس كورونا، حيث أن ما يقرب من نصف حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا البالغ عددها 4 ملايين المسجلة في العالم الأسبوع الماضي كانت في أوروبا.

منظمة الصحة العالمية، قالت إن 54 دولة فى المنطقة الأوروبية غطت 46% من الحالات الجديدة حول العالم لكن معدل العدوى انخفض بسبب تعزيز الإجراءات الصحية العامة، ومع ذلك ارتفع عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا بشكل كبير فى أوروبا إلى أكثر من 29000 حالة.

ونقلت تقارير إعلامية، عن ستيفن فان جوشت  عالم الفيروسات في بلجيكا المرتبط بمنظمة Sciensano المحلية، أن متوسط الوفيات اليومية يبلغ الآن 185، بانخفاض قدره 5% عن متوسط الأسبوع السابق. انخفض عدد حالات الاستشفاء بنسبة 24% وانخفض عدد الإصابات الجديدة بنسبة 39%.

ففى فرنسا، تعانى المستشفيات من اكتظاظ كبير فى وحدات العناية المركزة، وقال الدكتور جوليان كارفيلى إن "الاتصال هاتفيا بالعائلات المتضررة من الموجة الثانية من عدوى كورونا لإبلاغهم بأخبار عن أطفالهم وأزواجهم وزوجاتهم أصبحت صعبة للغاية فى هذه الفترة، فأنا أجرى حوالى 8 مكالمات يوميا للابلاغ عن حالات صعبة "، مشيرا إلى أن وحدات العناية المركزة تعمل بسعة 95% لمدة 10 أيام".

و صدر قرار بالحبس الثاني فى فرنسا قبل أسبوعين. أمضى صحفيون من وكالة أسوشيتيد برس 24 ساعة في وحدة العناية المركزة في La Timone ، أكبر مستشفى في جنوب فرنسا ، والتي تواجه صعوبة في الاحتفاظ بأسرّة مجانية للمرضى الذين ما زالوا يصلون.

فرنسا وكورونا
فرنسا وكورونا

 

ويخبر الأطباء والممرضات أنفسهم والآخرين أنه عليك الصمود لفترة أطول قليلاً، وتشير الإحصاءات الحكومية إلى أن الموجة الثانية ربما وصلت إلى ذروتها وانخفضت حالات الاستشفاء في نهاية الأسبوع الماضي للمرة الأولى منذ سبتمبر، لكن الطاقم الطبي عبر عن إحباطه لأن الحكومة لم تفعل المزيد للاستعداد للموجة الثانية، وبينما كان الأطباء والممرضات يعتبرون أبطالًا حقيقيين في البداية ، فقد تغير ذلك.

وقالت صحيفة "ايه بى سى " الإسبانية إن الشباب من سن 20 إلى 24 عاما هم السبب الرئيسى فى ارتفاع الاصابات فى اسبانيا، خاصة وأن الاصابات تجاوزت مليون ونصف.

وأشارت الصحيفة إلى أن الشباب فى هذه المجموعة العمرية هم الذين لديهم أعلى نسبة إيجابية للفيروس، وأعلى معدل للعدوى، ولذلك فقد اتخذت العديد من مجالس البلدية فى إسبانيا غلق المطاعم والحانات التى يتردد عليها العديد من الشباب ، وإغلاق محيط الضيافة والاجتماعات للمتعايشين.

وفى برلين ، نظم آلاف المحتجين بالعاصمة الألمانية برلين مظاهرة احتجاجًا على آخر مساعى حكومة بلادهم لفرض قيود مكافحة فيروس كورونا أمس  الأربعاء؛ حيث إن الهيئة التشريعية تناقش قوانين أكثر صعوبة، واحتشد المحتجين بوسط العاصمة يقرعون الاوانى والصفارات للاعراب عن احتجاجاتهم.

المانيا وفيروس كورونا
المانيا وفيروس كورونا

فيما دعت الشرطة المحتجين لمغادرة المكان وحاولت اقناعهم بالتفرق، غير أن ذلك قوبل بصيحات استهجان، مع الرغبة فى الوصول إلى المنطقة المطوقة حول البرلمان حيث يتم مناقشة إضافات جديدة لقانون مكافحة العدوى.

مظاهرات برلين
مظاهرات برلين

وكانت ألمانيا قد سجلت أمس نحو 17 ألفًا و561 حالة إصابة جديدة (بكوفيد-19)، ما يرفع العدد الإجمالى للذين أصيبوا بالفيروس فى البلاد إلى 833 ألفًا و307 حالة.

في هولندا ، رفعت السلطات القيود مع انخفاض معدل الإصابة،  دور السينما والمتاحف والمكتبات وحدائق الحيوان وحمامات السباحة على وشك إعادة فتح أبوابها ، على الرغم من وجود قيود على عدد الأشخاص.

وفى إيطاليا، رغم انخفاض معدل عدوى فيروس كورونا قليلا إلا أن حالات الوفيات تزداد بشكل كبير ويموت شخص كل دقيقتين بسبب الاصابة بالوباء ، وتجاوز عدد الوفيات 46 الف حالة.

ايطاليا وكورونا
ايطاليا وكورونا

وقالت صحيفة "كلارين" الارجنتينية إن مؤشر الوفيات، الذى يقيس العلاقة بين الوفيات والإصابات بفيروس كوفيد 19، يضع الايطاليين فى المرتبة الثالثة فى العالم بعد المكسيك وإيران، وتحتل الارجنتين المرتبة التاسعة فى الوفيات العالمية.

وقسمت الحكومة المناطق العشرين إلى ثلاثة ألوان (أحمر وبرتقالي وأصفر) من أجل عدم تطبيق حجر صحي شامل على المستوى الوطني من شأنه أن يخفض أكثر الأرقام مأساوية ولكنه سيغرق البلاد اقتصاديًا ، كما حدث في الموجة الأولى من الجائحة ، والتي استمرت 72 يومًا بنتائج جيدة جدًا.

في هذا السياق يبدو أنه لم يسمع به من قبل ، لكن المواجهات والخلافات هي التي انتهى بها المطاف بالسيطرة. لدرجة أن رئيس الجمهورية ، سيرجيو ماتاريلا ، اضطر إلى المخاطرة بهيبته الهائلة ومطالبة القادة السياسيين للمناطق بقبول "المعايير الضرورية" التي تؤطر المناطق تدريجياً إلى المنطقة الحمراء مع فرض قيود أكبر.

أعلنت وزارة الصحة الإيطالية، أمس الأربعاء، تسجيل 34282 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و 753 حالة وفاة. وذكرت الوزارة أن حصيلة اليوم ارتفعت عن يوم أمس الثلاثاء الذى سجل 32191 إصابة و731 حالة وفاة.

وتواجه إيطاليا منذ أسابيع ارتفاعات غير مسبوقة للإصابات اليومية بفيروس كورونا، رغم أن مؤشر الوفيات لم يصل إلى مستوياته فى فترة الذروة حينما تجاوز هذا العدد مستوى 900 حالة.

وكانت الحكومة الإيطالية قد قررت مؤخرا فرض قيود عامة جديدة، مع السماح لرؤساء البلديات بفرض حظر تجول ليلى فى مناطقهم، وإغلاق المسارح وقاعات السينما والرياضة والأسواق والحد من ساعات عمل المطاعم.

وتسجل إسبانيا تجاوزت إسبانيا بالفعل مليون ونصف إصابة بفيروس كورونا ، لتصل إلى 1،510،023 حالة هذا الثلاثاء ، وهو ما يمثل 13159 مصابًا إضافيًا منذ اليوم السابق ، وفقًا لبيانات نشرتها وزارة الصحة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة