مصر بلا سرقة تيار.. خطة شاملة لوزارة الكهرباء تنهي عصر السرقات

الأحد، 06 ديسمبر 2020 01:29 م
مصر بلا سرقة تيار.. خطة شاملة لوزارة الكهرباء تنهي عصر السرقات
الكهرباء

على مدار سنوات عكفت وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة على تنفيذ خطة محكمة للقضاء على سرقات التيار الكهربائى بمختلف أشكالها سواء بالقطاعات المنزلية أو التجارية؛ لاسترداد 2 مليار جنيه سنوياً خسائر القطاع الناتجة عن سرقات التيار، و ذلك من خلال حمالات تفتيش مكثفة بالمناطق التى يرتفع فيها نسبة الفقد.

وأصدر وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر، تعليمات مشددة لجميع قطاعات الوزارة بضرورة غلق كل النوافذ التى تتسبب فى سرقات التيار الكهربائى والتى تكبد الوزارة خسائر تصل إلى 2 مليار جنيه سنويا و إهدار حق الدولة.
 
واعتمدت الوزارة آليات جديدة للقضاء على سرقات التيار الكهربائى بمختلف أنواعها سواء من العدادات التقليدية أو مسبوقة الدفع أو التوصيلات الغير شرعية، فقد استعانت بشركة شعاع المسؤولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء للمرور أيضا على العدادات مسبوقة الدفع للكشف عن سرقات التيار بين مستخدمى هذه العدادات الذين يبلغ عددهم حاليا 10 مليون عداد مسبوق الدفع.
 
وشددت الوزارة على تطبيق غرامة سرقة التيار و التى تنقسم إلى نوعين الأول بهدف التوصيل للنفس "ضعف حساب متوسط الاستهلاك الشهرى وفقاً لسعر أعلى شريحة لمدة 12 شهر، و النوع الثانى بهدف التوصيل للغير "5 أضعاف متوسط الاستهلاك الشهرى وفقا لسعر أعلى شريحة لمدة عام".
 
وتكبد سرقات التيار الكهربائى الوزارة خسائر سنوية تصل إلى 2 مليار جنيه، فكان من الضروري إيجاد حلول للحد من هذه الخسائر خاصة وأن العداد الكودي ليس سند قانون فى ملكية الوحدة التى يتم توصيل التيار الكهربائى لها.
 
وتلتزم الوزارة والشركات التابعة لها بالقواعد الثابتة لتركيب العدادات الكودية، حيث يجب ألا يكون المبنى على أراض أثرية، أو بحرم الطريق، أو أرض ملك للدولة، أو مخالف لشروط الطيران المدنى، أو للمسافات الآمنة.
 
وتشهد الأيام المقبلة ستشهد حمالات تفتيش مكثفة بالقرى وعدد من الأحياء بالقاهرة الكبرى التى تشهد ارتفاع ملحوظ فى نسبة الفقد بها وهو عبارة عن استهلاك الطاقة المولدة بالشبكة بدون أن يتم تسجيلها و تحصيل قيمتها، كما ستطبق شركات توزيع الكهرباء الغرامات و العقوبات الجديدة لسرقة التيار الكهربائى والتى قد تصل إلى الحبس و غرامة مالية تصل لـ 200 ألف جنيه.
 
وتم تشديد غرامة سرقة التيار الكهربائي، حيث يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من استولى بغير حق على التيار الكهربائى وفى حالة تكرار السرقة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق