دعوات بعزل ترامب وتنصيب "بنس" بالإنابة.. ورؤساء سابقون يتهمونه بالوقوف وراء الأحداث

الخميس، 07 يناير 2021 09:00 م
دعوات بعزل ترامب وتنصيب "بنس" بالإنابة.. ورؤساء  سابقون يتهمونه بالوقوف وراء الأحداث

 
بالرغم من اقتراب نهاية ولاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تعالت الدعوات بعزله إثر أعمال العنف والشغب غير المسبوقة التي شهدها الكونغرس الأمريكى، وعليه منع من الحكم خلال الأسبوعين المقبلين.
 
وعلي خلفية اقتحام الكونجرس، من قبل أنصار الرئيس المنتهيه ولايته، جاءت دعوات عزل ترامب، بعد أن طالبهم بالذهاب إلي البرلمان والقتال هناك، لعرقلة المصادقة على فوز الديمقراطي، جو بايدن بالرئاسة. 
 
وفي كلمته، دعا ترامب مؤيديه إلى الاتجاه صوب الكونغرس بهدف التعبير عن رفضهم نتيجة التصويت، فضلا عن الضغط على المنتخبين من المسئولين وحثهم على رفض النتائج والقتال.
 
وفي المقابل اتهم الرؤساء السابقون للولايات المتحدة الأمريكية، جورج بوش الأبن وبيل كلينتون وباراك أوباما، الرئيس ترامب بالوقوف وراء الاحداث التي أسفرت عن مقتل 4 أشخاص واعتقال العشرات من المواطنين الأمريكيين، وهو الاتهام الذي وجهه ايضا اعضاء في الحزب الجمهوري.
 
ومن بين الداعين لعزل الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، جاء رئيس الأركان السابق أدميرال مايكل مولن، قائلا "إنه فقدَ الأهلية التي تخوّله البقاء في البيت الأبيض الأسبوعين المقبلين".
 
كما دعت وسائل الإعلام الأمريكية، وعدد من الوزراء في الحكومة الفيدرالية  إلى عزل ترامب، مستندين علي المادة 25 من الدستور والتي تنص علي عزل الرئيس الامريكي في حال "كان غير قادر علي تحمل أعباء منصبه" بعد الاحداث الدامية التي شهدها مبني "الكابيتول".
 
من جانبه قالت شبكة "إن بي سي" ان العديد من الديمقراطين يطالبون بإرسال خطاب إلي نائب الرئيس مايك بنس، للمطالبة بتفعيل المادة 25 من الدستور، والتي تعني أن الرئيس غير قادر على أداء واجباته الدستورية، ويصبح نائب الرئيس رئيسا بالإنابة حتى يرسل الرئيس إخطارا جديدا إلى الكونغرس بأنه استعاد قدرته.
 
وفي حال وقع خلاف بين نائب الرئيس وغالبية أعضاء مجلس الوزراء و الرئيس من جهة أخرى في شأن العودة، فيمكن للفريق الأول إرسال خطاب إلى الكونغرس خلال أربعة أيام، ويمكن له التصويت بعد ذلك، ويحتاج الأمر إلى موافقة غالبية الثلثين في غرفتي الكونغرس.
 
جدير بالذكر أن ولاية دونالد ترامب تنتهي رسميا يوم 20 من الشهر الجاري، حيث سيتم تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة