منعًا لاستخدامها في دعم الإرهاب.. الأمور المستعجلة تلاحق أموال الإخوان

الأحد، 17 يناير 2021 10:00 م
منعًا لاستخدامها في دعم الإرهاب.. الأمور المستعجلة تلاحق أموال الإخوان
عنف جماعة الإخوان - أرشيفية

«نقل ملكية أموال ورثة المعزول محمد مرسي، و89 شخصًا أخرين أبرزهم مرشد الجماعة محمد بديع ونائبه خيرت الشاطر إلى الخزانة العامة للدولة"- هذا هو الحكم الذي صدر اليوم الأحد بعما قضت به محكمة القاهرة للأمور المستعجلة المنعقدة بعابدين.
 
وكانت لجنة التحفظ على أموال جماعة الإخوان أقامت دعوى قضائية تطالب فيها وزير العدل ورئيس مصلحة الشهر العقاري والتوثيق، ومحافظ البنك المركزي بصفتهم بالتصرف ونقل ملكية الممتلكات وأموال المتهمين المتحفظ عليها للخزانة العامة للدولة.
 
وشملت قائمة الأسماء ورثة المعزول محمد مرسي، ومرشد الجماعة محمد بديع، ونائبه خيرت الشاطر، وعبد الرحمن البر، ومحمد البلتاجي، وصفوت حجازي، ومحمود غزلان، وأسعد الشيخة، وأمين الصيرفي، ومحمد وهدان، وباسم عودة وزير التموين الأسبق وآخرين.
 
سقوط العصابات بالقبض على محمود عزت
عملية القبض على محمود عزت، القائم بأعمال مرشد جماعة الإخوان، كشفت عن معلومات أسفرت عن ضبط مجموعة من رجال الأعمال الذين يقومون بتوظيف أموال الجماعة وتمويل أنشطتها من عائدات تلك الأموال في الخفاء.
 
محمود عزت
وفي وقت سابق قررت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، مساء الخميس 24 ديسمر الماضي التحفظ على أموال أبناء الملياردير محمد تاج الدين، ومنعهم من التصرف فيها، بناء على القرار الصادر من لجنة التحفظ على أموال الإخوان.
 
 
وقررت المحكمة التحفظ على أموال خالد محمد تاج الدين شلبي وشقيقه الحسن، ومنعهما من التصرف في أموالهما العقارية والمنقولة والسائلة والأسهم والسندات المسجلة بأسمائهم لدى البورصة المصرية، وجميع الحسابات المصرفية والودائع والخزائن والسندات وأذون الخزانة المسجلة بأسمائهما في البنوك الخاضعة لرقابة البنك المركزي المصري أو حساباتهم بالبريد.
 
اللجنة قررت التحفظ على 19 شركة مملوكة للقيادي الإخواني الهارب والذي يتنقل ما بين بريطانيا وتركيا، ومن بينها شركة أندلسية للاستثمارات العقارية، وفروعها التي تبلغ 11 فرعا بمحافظات القاهرة والإسكندرية ومرسى مطروح وتتجاوز قيمة أصولها وممتلكاتها 7 مليارات جنيه مملوكة بالكامل لجماعة الإخوان ويديرها رجل الأعمال الهارب لحسابها مقابل نسبة 25%.
 
الشركات المتحفظ عليها شملت شركات أندلسية للاستثمارات العقارية بفروعها في القاهرة والإسكندرية، وشركة أندلسية للاستثمارات العقارية بمرسى مطروح، وأندلسية للفندقة والسياحة بمرسى مطـــروح، ومطروح للألعاب المالية والرياضية، والأندلس والحجاز للاستثمارات العقارية بالإسكندرية، والأندلس والحجاز للصيانة والتعمير بالإسكندرية، والأندلس والحجاز للخدمات العقارية والتسويق بالإسكندرية، والأندلس والحجاز للتنمية السياحية بالإسكندرية.
 
وشهدت الأسابيع الماضية إلقاء السلطات الأمنية القبض على عدد من رجال الأعمال، وذلك بعدما أزيح الستار عن تورطهم في عمليات توظيف وغسيل أموال لصالح الجماعة، وهم صفوان ثابت رئيس مجلس إدارة إحدى شركات الألبان الكبرى، والسيد السويركي صاحب سلسلة محلات ملابس شهيرة، وسمير تحسين عبد الحليم عفيفي صاحب إحدى شركات اللوجستيات المتطورة فضلا عن خالد الأزهري وزير القوى العاملة الأسبق في حكومة الإخوان وحاتم عبد اللطيف وزير النقل في عهد الإخوان.
 
صفوان ثابت
 
كما تضيف المعلومات أن هناك شركات أخرى تم التعرف عليها والتأكد من إدارتها لحساب الإخوان ويديرها أشخاص آخرون، من خلال الأوراق والوثائق التي عثر عليها عند ضبط محمود عزت، ووثائق أخرى عُثر عليها في خزائن مغلقة في 3 طوابق كاملة بأحد المباني الشهيرة بمنطقة المهندسين جنوب القاهرة، تثبت ملكية بعض الأفراد لشركات تابعة للإخوان وتديرها لحساب الجماعة مقابل نسبة، وهي شركات سمسرة وصرافة وشركات سياحة، بينها شركة مملوكة للاعب كرة شهير هارب للخارج وتم إدراج اسمه ضمن قوائم الكيانات الإرهابية.
 
وكشفت المعلومات عن وجود 3 شركات أخرى تستحوذ جماعة الإخوان على حصص مالية بها وتستخدم عائداتها في الإنفاق على أنشطة التنظيم وعناصره، وأسر المحتجزين والهاربين منهم، وهم شركة "ماي واي ايجيبت" لمستحضرات التجميل، و"أوبتيم للنقل" وإدارة المراكز الرياضية، و"نوفو كير" للتجارة والتوكيلات.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة