هل تنتهي بالبراءة؟.. آخر تطورات محاكمة «ترامب»

السبت، 13 فبراير 2021 01:09 م
هل تنتهي بالبراءة؟.. آخر تطورات محاكمة «ترامب»
دونالد ترامب

تدخل اليوم السبت محاكمة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، يومها الخامس وربما الأخير، حيث عزز محاموه الهجوم ضد الديمقراطيين وأنهوا دفاعهم، مما يمهد لتسريع إجراءات المساءلة استعدادا للتصويت على إدانته، وهو الأمر المستبعد بعد أن أكد معظم الجمهوريين أنهم لن يصوتوا ضده.

واتهم الفريق القانونى لترامب، الادعاء فى محاكمته بمجلس الشيوخ، بشن "حملة مطاردة سياسية" ضده، ونفى بشدة التهمة القائلة، بأن كلماته وأفعاله حرضت على أعمال العنف فى مبنى الكابيتول الأمريكى حيث أنهى المحامون دفاعهم الحاد واستعدوا لـ خاتمة سريعة للمحاكمة.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن المحامين واثقين من أن محاكمة ترامب الثانية غير المسبوقة ستؤدى مرة أخرى إلى التبرئة، لذا نددوا بالقضية المرفوعة ضده باعتبارها "عملًا غير دستورى للانتقام السياسى" تغذيه "كراهية" الديمقراطيين.

و زعموا، أن مديرى مجلس النواب أساءوا بشكل خطير وصف تصريحات ترامب لأتباعه في 6 يناير، عندما حثهم على "القتال مثل الجحيم" خلال تجمع حاشد قبل أن يسيروا في شارع بنسلفانيا في واشنطن ويهاجمون مبنى الكابيتول الأمريكي.

قال مايكل فان دير فين، أحد محامي ترامب: "لا يمكن لأي شخص يفكر أن يعتقد بجدية أن خطاب الرئيس في 6 يناير كان بأي شكل من الأشكال تحريضًا على العنف أو التمرد".

وأوضحت الصحيفة أن جوهر حجتهم كان أن أقوال ترامب وأفعاله محمية بموجب التعديل الأول. وجادل الدفاع بأن لغة ترامب لا تختلف عن الخطاب الحاد الذي يستخدمه السياسيون كثيرًا في السياسة الأمريكية اليوم. لتوضيح هذه النقطة، عرضوا مقاطع للديمقراطيين، بما في ذلك بعض أعضاء مجلس الشيوخ الذين جلسوا كمحلفين في المحاكمة، وشجعوا أنصارهم على "القتال" في محاولة لتصويرهم على أنهم منافقون.

ودحض الادعاء بشدة هذا الادعاء، بحجة أن سلوك ترامب حرض بشكل مباشر على تمرد ضد الأمة التي أقسم على حمايتها، وبالتالي لا يرقى إلى مستوى خطاب سياسي محمي.

سعى الدفاع أيضًا إلى تصوير ترامب على أنه "الرئيس الأكثر تأييدًا للشرطة ومعاداة الغوغاء الذي شهده هذا البلد على الإطلاق"، زاعمًا، على الرغم من وجود أدلة على عكس ذلك، أنه لم يتغاضى عن العنف أبدًا، وأشار إلى أنه دعا الحشد لمسيرة "سلمية ووطنية" خلال خطابه في 6 يناير.

وأضاف مايكل فان دير فين، أن هذا  الجهد غير المسبوق لا يتعلق بمعارضة الديمقراطيين للعنف السياسي، إنه يتعلق بمحاولة الديمقراطيين استبعاد معارضتهم السياسية. إنها ثقافة إلغاء دستورية".

واستخدم محامو ترامب أقل من ثلاث ساعات من إجمالي 16 ساعة مخصصة لدفاعهم عن الرئيس، وبعد تقديمهم السريع، شرع مجلس الشيوخ في فترة استجواب النيابة والدفاع، مهدت ختامها الطريق أمام المرافعات الختامية وإصدار الحكم، ربما فى وقت مبكر من يوم السبت.

مايكل فينمايكل فين

جاء عرض الدفاع الجمعة بعد أن أمضى تسعة مدراء في مجلس النواب، بصفتهم مدعين عامين، يومين في بناء قضية منهجية ضد الرئيس السابق أعادت سرد التمرد بفيديو جديد. في عرضهم ، قالوا إن أعمال الشغب لم تكن نتيجة خطاب حارق واحد، بل كانت تتويجًا لمحاولة ترامب اليائسة للتشبث بالسلطة.

جادل المديرون، بأن ترامب قد خان يمين المنصب بإخفاقه فى التدخل بمجرد بدء حصار الكونجرس، حيث كان كل من مجلس النواب ومجلس الشيوخ منعقدًا، وأن "افتقاره إلى الندم" في أعقاب ذلك يظهر أنه لا يزال تهديد واضح للديمقراطية الأمريكية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق