النصب باسم توظيف الأموال.. "المستريحين " يسقطون ضحاياهم بفخ الثراء السريع

الخميس، 28 أكتوبر 2021 12:00 ص
النصب باسم توظيف الأموال.. "المستريحين " يسقطون ضحاياهم بفخ الثراء السريع
أحمد سامي

عمليات نصب كثيرة، تمت تحت غطاء توظيف الأموال مقابل أرباح مرتفعة، شهدتها العديد من محافظات مصر بصورة كبيرة خلال الآونة الأخيرة، المعروفة إعلاميًا باسم «المستريح»، راح ضحيتها العديد من المواطنين الذين أغرتهم الأرباح السريعة، ليكتشفوا بعد فترة من الوقت أنهم وقعوا فريسة لـ«مستريح جديد»، تمكن من الحصول على أموالهم ولاذ بها هاربًا.
 
وترصد "صوت الأمة" العديد من عمليات النصب التي تمت على طريقة «المستريح» بمحافظات مصر المختلفة والتي تمكن قوات الأمن من ضبط الجناة فيها.

مستريح المنصات التعليمية بأكتوبر بعد جمع 48 مليون جنيه من ضحاياه
 
نجحت مباحث الاموال العامة في ضبط أحد الأشخاص لقيامه بتلقي حوالى 48 مليون جنيه من المواطنين لاستثمارها بالمخالفة للقانون، وبإجراء التحريات وجمع المعلومات أسفرت الجهود عن صحة الواقعة ، وقيام (أحد الأشخاص "رئيس مجلس إدارة الشركة المشار إليها" -  كائنة بدائرة قسم شرطة 6 أكتوبر ثان بمحافظة الجيزة) بالإعلان عن نشاط تلقى الأموال بقصد توظيفها فى مجال تقديم الخدمات الإلكترونية والمنصات التعليمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، ويدعو المواطنين لاستثمار أموالهم طرف شركته مقابل أرباح سنوية بالمخالفة للقانون، واتخاذه من مقر الشركة مكاناً لممارسة نشاطه الإجرامي ، وأضافت التحريات إلى أن عدد المشتركين لديه وصل نحو (300) عميل وبلغت المبالغ المالية التي تلقتها الشركة منهم حوالى (48 مليون جنيه). 
 
عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع الجهات المعنية تم استهداف مقر الشركة المشار إليها، وأمكن ضبط المتهم حال ممارسته نشاطه الإجرامي، وبالتفتيش في حضوره عُثر على (كمية كبيرة من "عقود بين المتهم والعملاء - إيصالات استلام النقدية "أرباح" تم صرفها لعملائه - العديد من الدفاتر والمطبوعات" الدالة على نشاط الشركة - ماكينة عد نقود - ماكينة تحصيل نقدية - مبالغ مالية من متحصلات نشاطه الإجرامي - 2 جهاز حاسب آلي - هاتف محمول "بفحصهم تبين احتوائهم على أدلة تُشير إلى نشاطه المؤثم.

«مستريح المطاعم» نصب على مواطنين في 3 ملايين جنيه
كشفت تحريات وتحقيقات الأجهزة الأمنية تفاصيل قيام مدير شركة لتجهيز المطاعم بالنصب على المواطنين، بزعم استثمار أموالهم وتوظيفها في شراء وبيع مستلزمات المطاعم والكافيتريات، حيث تبين أن المتهم نصب على عدد من المواطنين بزعم أنه يمتلك شركة لاستيراد معدات المطاعم والكافتيريات والمقاهى من الخارج وأنها تدر أرباحا تصل إلى 300 %.
 
ووفقا للتحريات فقد نجح المتهم في إقناع 3 أشخاص- اثنان منهم مقيمان خارج البلاد- واستولى منهم على 3 ملايين جنيه، ودفع مبلغ 10 آلاف جنيه شهريا لكل منهم، ثم زاد إلى 20 ألف جنيه واستمر الحال على هذا الوضع عدة أشهر، ثم توقف عن السداد واختفى تماما ولم يتمكنوا من الوصول إليه.

lمستريح الغربية يجمع 400 مليون جنيه
المبلغ الأكبر كان من نصيب محافظة الغربية، التي نجح فيها «مستريح» في أن يجمع من ضحاياه مبلغ 400 مليون جنيه بزعم توظيفها، الأمر الذي شكل صدمة كبيرة لجميع من أعطوه أموالهم بعد أن عرفوا بحقيقته، وقد تمكنت قوات الأمن من ضبطه في نهاية شهر فبراير الماضي.
 
بينما كانت ثاني أكبر عملية نصب التي عرفت إعلامياً بـ «مستريح البيتكوين»، الذي تمكن ومجموعة من شركائه من الاستيلاء على مبلغ 200 مليون جنيه، بزعم توظيفها في الأجهزة الإلكترونية والبرمجيات وتعدين البتكوين، وقد بلغ عدد ضحايا هذه العملية 3 آلاف مواطن، لتتمكن قوات الأمن من إلقاء القبض عليهم بداية الشهر الجاري.

«مستريح الإسماعيلية»
كانت في المرتبة الثالثة من حيث حجم الأموال التي تمكن من الاستيلاء عليها، يليه «مستريح قنا» بـ 10 ملايين جنيه، ثم «مستريح الدقهلية» بـ 7.3 مليون جنيه، ثم «مستريح سوهاج» بـ 3.6 مليون جنيه، وأخيرًا «مستريح المنيا» بـ 2.7 مليون جنيه، وقد تمكن قوات الأمت من ضبطهم جميعًا خلال الآونة الماضية.
 
ضبط تشكيل عصابي استولى على 5.5 مليون جنيه من المواطنين في القاهرة
النصب على المواطنين، كانت الحيلة التي لجأ إليها الخارجون عن القانون، للاستيلاء على أموالهم، بعد إيهامهم بقدرتهم على تشغيلها في مشروعات، ومنحهم أرباحًا شهرية، إلا أن الأجهزة الأمنية، كانت لهم بالمرصاد وتمكنت من ضبطهم.
 
تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط (أحد الأشخاص وزوجته) لقيامهما بتكوين تشكيل عصابى تخصص فى النصب على عدد من المواطنين بالقاهرة، والاستيلاء على مبالغ مالية منهم بلغت أكثر من (5,5 مليون جنيه) بزعم توظيفها لهم فى عدد من الأنشطة التجارية مقابل أرباح شهرية، وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب الواقعة.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق