آخرها أمريكا.. 3 دول تحظر الأجهزة الإلكترونية في طائرات دول عربية وإفريقية

الأربعاء، 22 مارس 2017 01:59 م
آخرها أمريكا.. 3 دول تحظر الأجهزة الإلكترونية في طائرات دول عربية وإفريقية
طائرة - أرشيفية
كتبت- ابتسام أبو الدهب

جاء القرار الذي أصدرته أمريكا، أمس الثلاثاء، بشأن حظر الأجهزة الالكترونية واللوحية في الطائرات القادمة إلى الولايات المتحدة من 8 دول عربية بصدى واسع وردود فعل مختلفة ما بين الرفض والاستنكار والاستغراب، بينما شرع المحللون السياسيون في محاولة التوصل إلى السبب الحقيقي وراء ذلك القرار.

وكانت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية، صرحت بأن القرار جاء اعتمادا على معلومات استخباراتية تتعلق بالأمن القومي.

وكشف مسؤولون أمريكيون أن هناك تقارير صدرت تفيد بأن جماعات إرهابية أبرزها «تنظيم القاعدة» تبحث إمكانية تهريب عبوات ناسفة في أجهزة إلكترونية، حسب ما ذكر موقع «سكاي نيوز».

وحسب ما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، فإن الحظر يستثني الهواتف المحمولة والأجهزة الطبية، ويسري على أي جهاز يزيد طوله على 16 سنتيمترا، وعرضه عن 9 سنتيمترات، وسمكه عن 1.5 سنتيمتر.

بريطانيا تتبع أمريكا

ولم يتوقف الأمر عند الولايات المتحدة، فبعد ساعات من صدور القرار، أصدرت بريطانيا أيضا قرارا مماثلا بحظر حمل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية على متن الطائرات القادمة إلى المملكة من 6 دول بشمال إفريقيا وهي «تركيا، ولبنان، والأردن، ومصر، وتونس، والسعودية»، مشيرة إلى أن ذلك القرار جاء بعد مباحثات حول سلامة الطيران، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

فرنسا تدرس الانضمام

أكد وزير النقل الفرنسي آلان فيدالس، أنه يتم دراسة الخطر الذي تشكله أجهزة كمبيوتر محمولة أو لوحية أو هواتف كبيرة الحجم، وبحث إمكانية منع حملهم على متن الطائرات المتوجهة إلى فرنسا، حسبما ذكر موقع «سكاي نيوز» نقلًا عن صحيفة «ليبيراسيون» الفرنسية.

شركات الطيران المحظورة

شملت قائمة شركات الطيران التي يسري عليها قرار الحظر البريطاني: «مصر للطيران، والخطوط الجوية التركية، وأطلس جلوبال أيرلاينز، وخطوط بيجاسوس، وميدل إيست أيرلاينز، والخطوط الجوية الملكية الأردنية، والتونسية، والسعودية».

أما الشركات التي أدرجتها أمريكا في قوائم الحظر هي «مصر للطيران، والخطوط الأردنية، والتركية، والسعودية، والكويتية، والملكية المغربية، والقطرية، والإماراتية، وطيران الاتحاد الإماراتية».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق