«الاستئناف» تتسلم قضية «خلية الاغتيالات» لمحاكمة 14 داعشيا

الجمعة، 26 مايو 2017 01:00 ص
«الاستئناف» تتسلم قضية «خلية الاغتيالات» لمحاكمة 14 داعشيا
عناصر داعش - أرشيفية
كتب- أحمد متولي

أرسلت نيابة أمن الدولة العليا، تحت إشراف المستشار خالد ضياء الدين، المحامي العام الأول، ملف التحقيقات مع 14 متهما من العناصر التابعة لتنظيم داعش، لمحكمة استئناف القاهرة، برئاسة المستشار سري الجمل، لتحديد موعد لمحاكمتهم أمام إحدى دوائر الإرهاب، لاتهامهم بالتخطيط لتنفيذ سلسلة اغتيالات.

داعش في مصر

واتهمت نيابة أمن الدولة العليا 14 تكفيريا، بينهم 12 محبوسا، واثنين هاربين، بتشكيل خلية تكفيرية تابعة لتنظيم داعش، خططت لارتكاب اغتيالات لشخصيات سياسية وأمنية وعسكرية، وتنفيذ عمليات عدائية، وتفجيرات ضد مؤسسات الدولة ومنشآتها الحيوية والارتكازات الأمنية الشرطية، والاستعانة بعناصر إجرامية مسجلين خطر لتنفيذ مؤامرتهم.

التحقيقات أشرف عليها المستشار خالد ضياء الدين، المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، وترأس فريق المحققين المستشار محمد وجيه، المحامي العام بالنيابة، وباشر التحقيقات فريق من محققي النيابة برئاسة المستشار هشام حاتم، رئيس نيابة أمن الدولة العليا.

◘ «مسجلين خطر».. كلمة السر في تأسيس مجموعة الاغتيالات التابعة لـ«داعش»

 

أخبار داعش

ذكرت تحقيقات النيابة، أن 3 من بين المتهمين في القضية، التحقوا بصفوف مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي داخل سوريا، إذ تلقوا تدريبات عسكرية داخل الأراضي السورية على حروب العصابات واستخدام الأسلحة بأنواعها والمتفجرات، وأنهم كانوا يعتزمون تنفيذ عمليات عدائية ضد الدولة المصرية ومؤسساتها ومنشآتها لدى عودتهم إلى مصر، حيث تم إلقاء القبض على متهمين اثنين منهم فيما لا يزال الثالث ضمن صفوف داعش بسوريا.

وتبين من تحقيقات النيابة، وتحريات قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، أن المتهمين قسموا التنظيم إلى 3 خلايا عنقودية، وجميعهم يعتنقون أفكارا إرهابية تقوم على تكفير الحاكم بدعوى عدم تطبيق الشريعة الإسلامية، ووجوب تغيير نظام الحكم باستخدام القوة، والإعداد لتولي عمليات عدائية ضد أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة، واستباحة دماء المواطنين المسيحيين ودور عبادتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم ووجوب تنفيذ عمليات عدائية ضدهم وضد المنشآت العامة والحيوية للبلاد، مستهدفين إسقاط الدولة المصرية والتأثير على مقوماتها الاقتصادية والاجتماعية، وتعطيل العمل بالدستور والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

◘  «سري للغاية».. خطة داعش لتأسيس ولاية الوادي في مصر


تمويل داعش

وأظهرت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا، أن قيادة التنظيم الإرهابي وفرت الدعم المالي لعناصره في سبيل تنفيذ مخططاتهم الإرهابية، وأن المتهمين اتخذوا مقرا تنظيميا داخل وحدة سكنية بمنطقة النهضة في مدينة السلام، وتسموا فيما بينهم بأسماء حركية وقاموا بتغيير ملامح وجوههم وهيئتهم وكانوا يتواصلون عن طريق التطبيق الإلكتروني «لاين» تفاديا للرصد الأمني.

وأشارت التحقيقات إلى قيام قائد كل خلية من خلايا التنظيم، بتدريب المتهمين على فك وتركيب الأسلحة النارية الآلية وصناعة المتفجرات، إلى جانب عقد لقاءات تنظيمية لترسيخ الأفكار التكفيرية بهم.

◘ انفراد.. اعترافات مسئول تسفير المصريين لـ«معسكرات داعش»

 

فكر داعش

كما تضمنت الأوراق التنظيمية «مفكرة» مقسمة إلى عدة أجزاء تتضمن التأصيل الشرعي لما أطلقوا عليه «فرضية قتل المشركين وكل معاد للدين»، وجزء ثان يتضمن دروسا في التكتيك العسكري وخطط الاغتيال والاختطاف، وتعريف الاغتيال لديهم بأنه عملية جهادية منظمة تستهدف قتل شخصيات ورموز مهمة في الدولة أطلق عليهم «المعادون للإسلام من السياسيين والأمنيين والعسكريين».

◘ إعداد انتحاريين بسوريا وليبيا.. هكذا خطط داعش لتفجير الكنائس في مصر

 

مؤامرة داعش

كما تضمنت الأوراق التنظيمية للمتهمين جوانب تتعلق بكيفية الاستطلاع ورصد الأهداف المستهدفة وآليات جمع المعلومات والشروط الواجبة في المستهدف بالاختطاف أو الاغتيال وفي مقدمتها أن يكون كافرا ومباح الدم.

وأساليب وتقنيات الخطف وكيفية اختيار المنفذين وضرورة أن تكون العناصر المنفذة تتمتع باللياقة البدنية والقتالية والسرعة والتحلي بالشجاعة والإقدام والحس الجهادي واستخدام الأسلحة النارية والبيضاء في إخضاع الهدف.

انفراد.. إحباط مخطط حماس وداعش لخطف سياح إسرائيليين في شرم الشيخ

 

الاغتيالات في مصر

جاء بالأوراق المضبوطة أن عمليات الاغتيال يكون تنفيذها باستخدام التفجير أو القنص عن بعد باستعمال المسدسات التي تحمل كواتم صوت أو باستخدام قذائف صاروخية.. كما تناولت الأوراق سرعة تنفيذ المهمات وكيفية الانسحاب وتحديد خطوط السير الآمنة في عمليات الاختطاف والابتعاد عن أماكن تواجد القدرات الأمنية.

وتضمنت الأوراق التنظيمية جزءا يتعلق بأساليب التنكر في إطار تنفيذ العمليات العدائية، وجزءا عن التحركات الميدانية وكيفية استعمال الأرض في تنفيذ المهمات ومهارات المقاتلين في الميادين أثناء تنفيذ عمليات الاختطاف أو الاغتيال، وكيفية التحرك بالسلاح والقتال في المناطق المفتوحة.

 

اقرأ أيضا:

- انفراد.. 8 آلاف وثيقة تكشف أكبر مؤامرة لـ «داعش» في مصر.. التأسيس (الحلقة الأولى)

- انفراد.. 8 آلاف وثيقة تكشف أكبر مؤامرة لـ«داعش» في مصر.. «مرتزقة» (الحلقة الثانية)

- انفراد.. 8 آلاف وثيقة تكشف مؤامرة داعش في مصر.. التخابر مع تركيا (الحلقة الثالثة)

- انفراد.. 8 آلاف وثيقة تكشف مؤامرة داعش في مصر.. مناهج التطرف (الحلقة الرابعة)

- انفراد.. 8 آلاف وثيقة تكشف مؤامرة داعش في مصر: التفجير فرض والاغتيال سُنة (الحلقة 5)

- انفراد.. 8 آلاف وثيقة تكشف مؤامرة داعش في مصر.. الانتحار في سبيل الله (الحلقة 6)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق