البترول: تدوير مياه الصرف الصناعي من أجل الحفاظ على البيئة

السبت، 23 سبتمبر 2017 07:11 م
البترول: تدوير مياه الصرف الصناعي من أجل الحفاظ على البيئة
المهندس طرق الملا وزير البترول
محمد صلاح الصغير

أكدت وزارة البترول والثروة المعدنية حرصها على معالجة وتدوير مياه الصرف الصناعى بالوحدات الانتاجية بشركات التكرير والبتروكيماويات من أجل المحافظة على البيئة وإعادة استخدامها لتحقيق قيمة مضافة.. مشيرة الى أن مشروع وحدة المعالجة بشركة الاسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات يعالج 1200 متر مكعب يومياً Zero Liquid Discharge (Z.L.D).. ويهدف الى معالجة مياه الصرف الصناعى بالوحدات الإنتاجية الحالية والمستقبلية وإعادة إستخدامها وتحقيق وفر يقدر بحوالى 25 مليون جنيه سنوياً.

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العامة لشركة الأسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات «أنربك» اليوم برئاسة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية لاعتماد نتائج أعمالها خلال العام المالى 2016 / 2017.

وأكد وزير البترول أن قطاع البترول حريص على تنفيذ عدد من المشروعات التي تحقق القيمة المضافة والاستغلال الأمثل للموارد بهدف تلبية احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية والبتروكيماوية الاستراتيجية الهامة وتصدير الفائض منها لتحقيق عائد دولارى.

ونبه الوزير لأهمية الإسراع بوضع هذه المشروعات الجديدة على مسار الإنتاج مع مراعاة تحقيق أعلى معدلات التشغيل الآمن والالتزام بكافة اشتراطات وضوابط الحفاظ على البيئة والأمان الصناعى.. مشيراً إلى أن مشروع إنشاء وحدة تحسين النافتا والتنشيط المستمر للعامل المساعد (CCR) يعد من أهم المشروعات التى ينفذها قطاع البترول فى إطار خطة تطوير الوحدات الإنتاجية.

من جانبه استعرض المهندس خالد خليفة رئيس الشركة أهم نتائج الأعمال التى تحققت، حيث أشار إلى أن إجمالى إنتاج الشركة من البنزين عالى الاوكتان بلغ حوالى 878 ألف طن وحوالى 5ر22 ألف طن من البوتاجاز.. وقال أن الشركة تقوم حالياً بتنفيذ عدد من المشروعات لرفع الطاقة الإنتاجية لسد جانب من احتياجات السوق المحلى من البنزين عالى الأوكتان والبوتاجاز بدلاً من الاستيراد.

واوضح أنه جارى حاليا تنفيذ مشروع وحدة الـ CCR الجديدة بهدف مضاعفة إنتاج بنزين (92-95) بزيادة مقدارها 850 ألف طن سنوياً بالإضافة إلى البوتاجاز والهيدروجين وباستثمارات 98ر1 مليار جنيه.. مشيرا الى أن شركة انبى تقوم بتنفيذ المشروع كمقاول عام مع شركة بتروجت وقد تم الانتهاء من الأعمال المدنية وجارى أعمال التركيبات الميكانيكية، وبلغت نسبة تقدم أعمال المشروع 81 % ، ومن المخطط بدء التشغيل التجريبى للوحدة فى أكتوبر 2018.

وأضاف أن الشركة تشهد حالياً عددا من المشروعات الأخرى تحت التنفيذ تتمثل فى مشروع إنشاء وحدة معالجة وتدوير مياه الصرف الصناعى وإعادة إستخدامها بالوحدات الإنتاجية بمعدل 1200 متر مكعب يومياً .

ويهدف المشروع الى معالجة مياه الصرف الصناعى بالوحدات الإنتاجية الحالية والمشروعات المستقبلية بالإضافة إلى إعادة إستخدامها ليحقق وفرا حوالى 25 مليون جنيه سنويا .. بالإضافة الى مشروع إنتاج مادة الأمونيا بهدف الإستفادة من فائض الهيدروجين المنتج من وحدتى الـ CCR الحالية، والجارى انشاؤها لإنتاج 160الف طن سنويا من مادة الأمونيا والتى تستخدم فى صناعة الأسمدة لسد حاجة السوق المصرى.. وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 176 مليون دولار.. مشيراً أن الشركة تولى إهتماماً خاصاً بنظام ترشيد الطاقة.

حضر الاجتماع المهندس محمد طاهر وكيل أول وزارة البترول والمهندس عابد عزالرجال الرئيس التنفيذى لهيئة البترول ووكيل الجهاز المركزى للمحاسبات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق