اعرفي حقك.. طريقة إثبات عقد الزواج العرفي

الخميس، 02 نوفمبر 2017 11:20 ص
اعرفي حقك.. طريقة إثبات عقد الزواج العرفي
محكمه الاسره
علاء رضوان

كشف خالد محمد رجب، المحامى المتخصص فى قضايا شئون الأسرة، عن ماهية وطرق، عقد الزواج العرفى .

وقال "رجب" فى تصريح لـ"صوت الأمة" أنه وفقا لأرجح الأقوال في المذهب الحنفــي بالنسبة للزواج العرفى ركن أساسي و هو الإيجاب و القبول .

وعن شروط "الزواج العرفى" أجاب: شروط انعقاده تتمثل في أن يكون طرفي العقد عاقليـن، و ألا يرجع الموجب عن إيجابه قبل القبول، و أن يكون الإيجاب و القبول بمجلس واحد دون فصل بينهما، متلازمين متوافقين .

وعن شروط صحة الزواج العرفى، قال "رجب" أنه تتمثل في أن تكون المرأة محلا للنكاح أي غير محرمة على الزوج، وألا يكون النكاح مؤقتــا، و أن يكون الزوج كفؤا للمرأة التي يتزوجها، و حضور شهود لهذا العقد.

وبالنسبة لشروط النفاذ، أكد "رجب" أن لهذا العقد شروط نفـاذ بأن يكون المتعاقد أهلا لإبرامه بأن يكون بالغا عاقلا حرا، و أن يكون العاقد ذا ولاية على إنشاء عقد الزواج و شروط لزوم من كفاءة الزوج و خلو عقد النكاح من التغرير و كمال مهر المثل و خلو الزوج من العيوب التي تحول بينه و بين معاشرة زوجته معاشرة، فإذا ما توافرت كافة الشروط المذكورة سلفا في عقد الزواج صار العقد صحيحا .

أما عن كيفية إثبات عقد الزواج، أجاب: فيجوز للزوجة اللجوء للمحكمة وإقامة دعوي إثبات عقد زواجها العرفي وهنا إما أن يحضر الزوج ويقر بالزواج، وذلك وفقا لنص المادة 17 فقرة 2 من القانون 1 لسنة 2000 من أنه " لا تقبــل عنـد الإنكــار الدعاوى الناشئة عن عقد الــزواج ما لم يكــن ثابتــا بوثيقـة رسميــة."

وتابع: " فإذا ما انتفــى الإنكــار للزوجيــة بين طرفيــه انتفــى بالتبعيــة معــه شــرط وجوب ثبوت الزواج بوثيقة رسميــة و يجــوز من ثم إثبـــات هذا الزواج بإقرار الطرفين بالزواج، أما إذا أنكر الزوج الزواج فيمكن الإثبات بأي طريقـة من طرق الإثبات الشرعية ومنها شهادة الشهود .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة