صوت الأمة تستطلع رأي النواب في الحكومة.. وزير التنمية المحلية بطل من ورق

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 05:40 م
صوت الأمة تستطلع رأي النواب في الحكومة.. وزير التنمية المحلية بطل من ورق
هشام الشريف - وزير التنمية المحلية
إيمان محجوب

يرتبط عمل وزارة التنمية المحلية بشكل مباشر بحياة المواطنين من ترخيص بناء و قمامة ونظافة شوارع وصرف صحي وغيرها، غير أن النجاح من عدمه كان مرهونا بتجاوز تلك الصعوبات، صوت الأمة، وضعت وزراء حكومة شريف إسماعيل تحت الميكروسكوب، في استطلاع أجرته الصحيفة للنواب عن أداء الوزراء. 

أسفر الاستطلاع عن نتائج بحثية، حيث تصدر مؤشرات وزراء الفئات الأعلى (الصاعدون)، وجاء آخرون في فئة أقل (الهابطون)، وهي الأقل حصولا على نتائج في المعايير الخمس التي اعتمد عليها الاستطلاع.

من بين المتزيلين قائمة الفئة الثالثة "الهابطون" وزير التنمية المحلية الدكتور هشام الشريف، وذلك حسب تقيمات النواب، التي عللت ذلك بفشله في إدارة عدد من الملفات، النائب محمد بدوي دسوقي عن دائرة الجيزة، الذي أعطي وزير التنمية المحلية "صفر" في كافة التقديرات والملفات ومنها ملف محاربة الفساد والاستجابة لطلبات نواب الشعب، نفس التقديرات الضعيفة في خطة العمل علي الملفات منحها له في استبيان "صوت الامة " نائب المطرية عاطف مخاليف.

 

الدكتور هشام الشريف، أدلى بتصريحات في برنامج "كل يوم" مع الإعلامي عمرو أديب، قال إن سيتم مشكلة القمامة خلال 18 شهر، ما جعل نواب مجلس الشعب يفتحون النار عليه تحت قبة البرلمان، وهو ما دفع أحدهم باقتراح إنشاء شركة قابضة، تضم كل هيئات النظافة والتجميل في المحافظات.

 

 
اقتراحات النواب ومناقشاتهم لم تجد أي رد فعل، من وزير التنمية المحلية، وهو ما نوه إليه النواب المشاركون في الاستطلاع، مؤكدين أن تصريحاته حبر على ورق، ولذا انخفضت نتائجه.
 
استطلاع
 
 
في ملف محاربة الفساد والشفافية  كان تقدير النواب لوزير المالية "صفر كبير"، متسائلين: "كيف تغول الفساد في الإدارة المحلية؟ وكيف تعطى تصاريح بناء لأبراج تصل إلى 15 دور في شوارع ضيقة، لا تتحمل إرتفاع المبنى إلى أربعة أدوار في كل أحياء مصر، ما ينتج عنه انهيار بعض العقارات وعدم تحمل شبكات الصرف الصحي والمياه والكهرباء للأحمال الزائدة.
 

وكان للرقابة الإدارية دور كبير في كشف حجم الفساد في المحافظات، منها  طلب نائب محافظ الجيزة  رشوة جنسية من سيدة لمساومتها على قطعة أرض تخصها، وعدم إصدار تراخيص بناء عليها  للورثة الآخرين، والواقعة الثانية متمثلة في تورط نائب محافظ الأسكندرية سعاد الخولي، في واقعة عدم تنفيذ  500 قرار لإزالة عقارات ومنشآت مخالفة.

من بين الأسباب، ما تحدث عنه نواب البرلمان، عن خطة النهب الممنهجة في صناديق وزارة الإدارة المحلية والمحافظات من القائمين عليها، وهو ما كشف عنه محمد نيازي رئيس الإدارة المركزية لموازنات القاهرة والدلتا بوزارة المالية، وممثل الحكومة فى اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، حول رصيد أموال الحسابات والصناديق الخاصة في المحليات، والبالغ 8 مليارات جنيه، وفقا لآخر حصر فى 13 أغسطس 2016. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة