الكتاب والباحثون المغاربة يهيمنون على جائزة ابن بطوطة لـ"أدب الرحلات"

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017 03:12 م
الكتاب والباحثون المغاربة يهيمنون على جائزة ابن بطوطة لـ"أدب الرحلات"
رشا الخطيب

سيطر الكتاب والباحثون المغاربة على (جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة) التي تقدم سنويا لأفضل الأعمال فى أدب الرحلات بعد أن فازوا فى ثلاثة من فروع الجائزة الخمسة.
 
والجائزة تصدر عن المركز العربى للأدب الجغرافى ضمن مشروع (ارتياد الآفاق)، أحد مشروعات دارة السويدى الثقافية فى أبوظبى ويشرف عليها مدير المركز الشاعر السوري نورى الجراح.
 
وقال الجراح إن لجنة الجائزة تلقت 64 عملا من 12 بلدا عربيا موزعة على خمسة أفرع، تمت تصفيتها بعد استبعاد الأعمال غير المطابقة للشروط إلى 27 عملا.
 
وفاز بالجائزة فى دورتها المزدوجة 2017-2018 فى فرع (النصوص الرحلية المحققة) ذى المهدى الغالى من المغرب عن كتاب "الرحلة الناصرية الكبرى 1782" لمحمد بن عبد السلام الناصرى التمكروتي، وعز المغرب معنينو من المغرب عن كتاب "رحلة حاج مغربى فى زمن الحماية" لإدريس بن محمد بن إدريس الجعيدى السلوى 1930، وسليمان القرشى من المغرب أيضا عن كتاب "من المغرب إلى الحجاز عبر أوروبا 1857" لمحمد الغيغائى العمرى الوريكي، وتيسير خلف من سوريا عن كتاب "من دمشق إلى شيكاغو- رحلة أبو خليل القبانى إلى أميركا 1893".
 
وفى فرع (الرحلة المعاصرة - سندباد الجديد) فاز بالجائزة أمير العمرى من مصر عن كتاب "العالم فى حقيبة سفر".
 
وفى فرع (اليوميات) فاز بالجائزة كمال الرياحى من تونس عن كتاب "واحد صفر للقتيل-يوميات جزائرية".
 
وفى فرع (الدراسات) فاز بالجائزة ثلاثة كتاب هم أحمد بوغلا من المغرب عن كتاب "الرحلة الأندلسية"، وعبد النبى ذاكر من المغرب عن كتاب "المغرب والغرب - نظرات متقاطعة"، ورشا الخطيب من الأردن عن كتاب "فى سيرة أحمد بن قاسم الحجرى (أفوقاي) الأندلسي/المترجم والرحالة والسفير".
 
وفى فرع (الترجمة) فاز بالجائزة عبد الرحيم حزل من المغرب عن كتاب "النجمة والصليب والهلال - رحلة إلى الأراضى المقدسة" لريجيس دوبريه، ومريم حيدرى من إيران عن كتاب "يومياتى - ذكريات تاج السلطنة- ابنة ناصر الدين شاه القاجارى 1914-1016"، ورشيد أركيلة من المغرب عن كتاب "رحلة ناصر الدين شاه إلى أوروبا 1873".
 
وتألفت لجنة تحكيم الجائزة من الكاتب السورى خلدون الشمعة والكاتب الفلسطينى عبد الرحمن بسيسو والكاتب السورى مفيد نجم والكاتب المصرى وليد علاء الدين والأكاديمى المغربى الطائع الحداوي.
 
وتنشر الأعمال الفائزة ضمن مطبوعات دار السويدى الثقافية بالتعاون مع المؤسسة العربية للدراسات والنشر فى بيروت فيما تنشر الأعمال المترجمة بالتعاون مع (دار المتوسط) فى ميلانو.
 
وقال الجراح إن المؤلفات الفائزة هذا العام "تؤكد تطور حضور أدب الرحلة ودراساته العلمية فى الثقافة العربية بما يكشف باستمرار عن جديد ممتع ومكتنز بالمعارف".
 
وأضاف أن توزيع الجوائز سيتم فى احتفال تعلن تفاصيله لاحقا، مشيرا إلى أن الأنشطة العلمية الخاصة بمناقشة الكتب والدراسات الفائزة هذا العام ستقام بشكل رئيسى فى بلدين عربيين هما المغرب والإمارات.
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق