حي على الـ "صلاح".. حكاية حلم الفرعون في 2800 يوم (فيديو)

الجمعة، 05 يناير 2018 03:10 م
حي على الـ "صلاح".. حكاية حلم الفرعون في 2800 يوم (فيديو)
محمد صلاح
كتب- رامي عبد الحميد

لم يكن فوز محمد صلاح بجائزة الأفضل في أفريقيا وليد الصدفة أو الحظ، لكنه جاء بعد رحلة جهد وعرق وكفاح انطلق من الساحات الشعبية في قرية صغيرة بمحافظة الغربية ثم المقاولون العرب، وكأن محمد صلاح أراد أن يرسل رسالة للجميع سواء الشباب أو الكبار أن الصبر والمثابرة والتطور ولحظات الانكسار والفرحة، يجب أن يكلل المولى عز وجل في النهاية.

مشوار محمد صلاح لابد التوقف عنده وقراءته وتتبع مراحل انتصاراته وإخفاقاته ومجده ومعاناته، حتى يمكن أن يستفيد كلا فى مجاله من هذه التجربة التي ظل يتحدث عنها العالم بأكمله طوال الـ 24 ساعة الماضية.

محمد صلاح حامد غالي طه مواليد 15 يونيو عام 1992 يعد واحد من أهم اللاعبين العرب والأفارقة، بعد حصد العديد من الجوائز أبرزها جائزة الكاف لأفضل لاعب في أفريفيا لعام 2017، جائزة أفضل لاعب إفريقي بواسطة bbc لعام 2017، جائزة أفضل لاعب عربي بواسطة جلوب سوكر لعام 2016، جائزة أفضل لاعب في نادي روما موسم 2015 / 2016،جائزة أفضل لاعب في دوري السوبر السويسري لعام 2013، جائزة أفضل لاعب صاعد في إفريقيا لعام 2012  وتم اختياره ضمن فريق العام في إفريقيا في 2016، عقب انتقاله إلى نادي ليفربول أصبح أغلى لاعب عربي وإفريقي عبر التاريخ وأغلى لاعب في تاريخ النادي، ويعد أهم إنجازاته مع منتخب بلاده هو الحصول على وصيف كأس الأمم الأفريقية 2017 والتأهل لكأس العالم 2018 في روسيا بعد غياب منذ كأس العالم 1990.

 
13896-f38e3dae-cedd-4a73-a6f2-4d68d2f8ff40
 

 

maxresdefault
 

 

 

 

نشأته وحياته

ولد محمد صلاح في 15 يونيو 1992 في قرية نجريج التابعة لمدينة بسيون في محافظة الغربية،ولم يساعد الحظ صلاح على الالتحاق بجامعة كبيرة، بل فضل الانضمام إلى معهد اللاسلكي بسبب الظروف المالية الصعبة التي عاشها بالإضافة إلى عشقه لكرة القدم، ولم يقدر على الالتحاق بالثانوية العامة في مدينة بسيون، بسبب رغبته في التواجد بالقاهرة للانضمام إلى نادي المقاولون العرب.

 

البداية مع المقاولون العرب

بدأ صلاح حياته الكروية كناشئ في نادي المقاولون العرب، حيث كانت أولى محطاته الإبداعية، خاض محمد صلاح أول مباراة له في الدوري المصري الممتاز في 3 مايو 2010 وكان في الثامنة عشر من عمره أمام نادي المنصورة في لقاء انتهى بالتعادل 1-1 وشارك صلاح كبديل في هذا اللقاء في موسم 2010–11، أصبح صلاح لاعباً أساسياً بالفريق، وسجل أول أهدافه في 25 ديسمبر 2010 أمام النادي الأهلي في لقاء انتهى بالتعادل 1-1. ساهمت قدراته ومهاراته العالية وسرعته الفائقة بجعله محل اهتمام وسائل الإعلام.

 

كان على وشك الانتقال لنادي الزمالك قبل الانتقال لصفوف نادي بازل السويسري، قبل أن يعرقِل انتقاله رئيس نادى الزمالك في هذا الوقت ممدوح عباس، معللاً رفضه بصغر سنه وقلة خبرته.


خطوة بازل
في عام 2012 وبعد مستواه اللافت مع نادي المقاولون العرب، أتم بازل السويسري تعاقده مع صلاح في أبريل 2012 في الصفقة التي بلغت مليوني يورو حيث تابعه نادي بازل السويسري لبعض الوقت، وبعد أحداث كارثة ستاد بورسعيد قام بازل بترتيب مباراة ودية مع منتخب مصر تحت 23 سنة. أقيم اللقاء في 16 مارس 2012 باستاد رانكوف في بازل. لم يشارك محمد صلاح إلا في الشوط الثاني فقط، لكنه سجل هدفين.

وانتهت المباراة بفوز بازل بنتيجة 4–3، بعد اللقاء، دعى نادي بازل محمد صلاح ليتدرب مع الفريق الأول لمدة أسبوع، وفي 10 أبريل 2012، وقع محمد صلاح لنادي بازل السويسري، بعقد لمدة أربع سنوات ابتداء من 15 يونيو 2012، وانتقل محمد صلاح إلى صفوف بازل السويسري في صفقة قياسية بالنسبة لنادى المقاولون العرب، حيث بلغت قيمة الصفقة 2 مليون يورو، بالإضافة إلى احتفاظ النادى المصري بنسبة إذا ما قرر بازل بيعه بالمستقبل.

لم يبدأ محمد صلاح مشاركاته مع بازل أساسياً، وإنما بدأها من مقاعد البدلاء، ففي 23 يونيو 2012 شارك في مباراة ضد نادي ستيوا بوخارست الروماني في المباراة التي انتهت بهزيمة بازل 4–2. ثم لعب أول مباراة رسمية مع بازل في الدور التمهيدي من بطولة دوري أبطال أوروبا، ضد نادي مولده النرويجي في يوم 8 أغسطس 2012، ودخل بديلاً في الدقيقة 74.

 لم ينتظر محمد صلاح طويلاً ليسجل أول أهدافه في الدوري السويسري، ففي الأسبوع الثاني من منافسات الدوري، وأمام نادي لوزان سجل محمد صلاح الهدف الأول له والثاني لفريقه، مؤكداً فوز بازل باللقاء بنتيجة 2-0.

 


الظهور الأول
مع بداية موسم 2013–14، سجل محمد صلاح في أول ظهور ضد آرو في 13 يوليو 2013، وسجل أول هدف له في دوري أبطال أوروبا بعد شهر ضد نادي مكابي تل أبيب في الدور الثالث من التصفيات المؤهلة لدوري أبطال أوروبا، ثم سجل هدفين في مرمى بطل الدوري البلغاري الممتاز نادي لودوجوريتس رازجراد في الدور الفاصل، في 18 سبتمبر 2013، سجل محمد صلاح هدف التعادل ضد تشلسي في المباراة التي انتهت بفوز فريقه 2-1، على ملعب ستامفورد بريدج بالعاصمة الإنجليزية لندن.

 

 


الانتقال للبلوز
للمرة الثانية، محمد صلاح بين عدة عروض أكثرهم جدية من ناديي تشيلسي وليفربول الإنجليزيين، وعلى عكس رغبة جميع متابعيه، جاء اختيار صلاح اللعب لأصحاب القميص الأزرق،ليكون أول مصري ينضم إلى نادي تشيلسي بينما كان يفضل جمهوره أن يذهب صلاح إلى نادي أقل من تشيلسي، لتكون فرصة اللعب أفضل.

وفي (26 يناير 2014) أعلن نادي تشيلسي عن إتمام صفقة انتقال محمد صلاح إلى النادي اللندني، بصفقة لم يعلَن عنها، لكن قدرتها الصحافة الإنجليزية بما يقرب من 11 مليون جنيه إسترليني أي ما يعادل 13.25 مليون يورو، واستطاع خطفه من نادي ليفربول الذي تفاوض معه لمدة تزيد عن شهرين.

وفي (8 فبراير 2014) سجل صلاح ظهوره الأول مع تشيلسي حيث حل كبديل في مباراة الفوز 3–0 على نيوكاسل يونايتد، وأحرز صلاح أول اهدافه مع فريق تشيلسى في مباراة أرسنال التي انتهت بنتيجة 6–0.

 

أوضاع غير مستقرة
في بداية الموسم بدت أوضاع صلاح غير مستقرة بعد أن قام بتقديم طلب للانتساب لأحد المعاهد الدراسية ليستكمل تعليمه ووافق وزير التعليم العالي المصري على ذلك ثم فوجئ صلاح بعد ذلك بتراجع الوزير عن قراره وقام بإلغاء انتساب محمد صلاح للمعهد بداعي عدم حصوله على الدرجات المطلوبة للالتحاق بالمعهد بالإضافة إلى عدم حضوره، وبذلك أصبح صلاح لا ينتسب لأي جامعة أو معهد وبالتالي أصبح مطلوباً للتجنيد لذلك ترددت أخبار بأنه مضطر أن يترك تشيلسي ويعود إلى مصر لتأدية الخدمة العسكرية، ولكن تم حل الأزمة عن طريق اجتماع مدرب المنتخب المصري في ذلك الحين شوقي غريب مع رئيس الوزراء المصري آنذاك إبراهيم محلب مع وزير التعليم العالي المصري.

في موسم صلاح الثاني مع تشيلسي قام اللاعب بتغيير قميصه من الرقم 15 إلى 17 بعد أن أصبح رقمه الأخير شاغراً بعد أن تركه اللاعب البلجيكي إدين هازارد ليرتدي الرقم 10، ولم يختلف موسم صلاح الثاني كثيراٌ عن الموسم الأول حيث شارك في ثلاث مباريات فقط طوال الموسم كان أولها يوم 13 سبتمبر 2014 ضد سوانزي سيتي حيث شارك في الدقائق الثمانية الأخيرة فقط كبديل للاعب الإسباني سيسك فابريغاس.

فيورنتينا (إعارة)
لم تكن أوضاع صلاح في تشيلسي مرضية لطموحه ولا لجمهوره، فقد لازم دكة البدلاء لفترات طويلة لم يعتدها صلاح في مسيرته، لذا كان قراره بالرحيل، وفي يوم 3 فبراير 2015، انتقل محمد صلاح إلى نادي فيورنتينا الايطالي على سبيل الإعارة لمدة ستة أشهر على أن يكون للنادي الحق في التجديد لموسم آخر، ويعتبر هذا الانتقال جزءاً من صفقة انتقال كوادرادو إلى تشيلسي.

وقد شارك صلاح لأول مرة أمام أتلانتا في 8 فبراير 2015 في المباراة التي فازت فيها فيرونتينا 3–2 ، أحرز صلاح أول أهدافه مع فيورينتينا في مباراتهم ضد ساسولو والتي انتهت بفوز فيورنتينا بنتيجة 3-1.

 


عودة إلى المجد
مع مطلع الموسم الكروي 2015–16 وتحديداً يوم 6 أغسطس 2015 انضم محمد صلاح إلى نادي روما الإيطالي على سبيل الإعارة قادماً من نادي تشيلسي لمدة عام واحد مع أحقية نادي روما في الشراء في المستقبل وذلك مقابل 5 ملايين يورو، وقدم نادي فيورنتينا شكوى إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم ضد نادي تشيلسي ومحمد صلاح بداعي أن نادي تشيلسي انتهك عقده مع فيورنتينا عندما سمح لصلاح بالانضمام إلى روما وصدر الحكم بعد ذلك بعد انضمام صلاح إلى ليفربول وجاء في مصلحة صلاح وتشيلسي.

 

بدأ صلاح موسمه بالتعادل 1–1 أمام هيلاس فيرونا، وفي 20 سبتمبر 2015 سجل صلاح هدفه الأول من الموسم ضد ساسولو لمساعدة روما على اقتناص نقطة حيث انتهت المباراة بالتعادل 2-2، وسجل في المباراتين التاليتين والتين جاءتا على النحو التالي: الخسارة ضد سامبدوريا 2–1 ، ولعب صلاح أيضاً أمام الأندية الأوروبية الكبرى مثل نادي برشلونة ونادي ريال مدريد الإسبانيين وأحرز أهدافاً في بعضهم وأصبح أحد اللاعبين المهمين في فريق روما.

 

 

لحظات فارقة
وفي 3 أغسطس 2016 قام روما بشراء محمد صلاح من تشيلسي مقابل 15 مليون يورو، وكان موسم 2016–17 من أفضل مواسم صلاح حيث استطاع إحراز 19 هدف في الموسم منهم 15 في الدوري الإيطالي وهدفان في كأس إيطاليا وهدفان في الدوري الأوروبي في مرمى نادي ليون الفرنسي وبذلك احتل المركز الثاني في قائمة هدافي ناديه بعد إيدين دجيكوالذي نجح في إحراز 39 هدفا في الموسم منهم 29 في الدوري الإيطالي و2 في كأس إيطاليا و8 في الدوري الأوروبي، لذلك اختير صلاح كأفضل لاعب في روما في الدوري الإيطالي موسم 2016.

 

 

 


ليفربول
في 22 يونيو 2017، ونتيجة للتألق اللافت لصلاح في موسمه الأخير مع روما أعلن نادي ليفربول الإنجليزي عن تعاقده مع محمد صلاح بصفقة تاريخية على جميع المستويات، حيث بلغت قيمة الصفقة 42 مليون يورو (36 مليون جنيه إسترليني) بالإضافة إلى 8 ملايين يورو تدخل من ضمن بند المكافآت، هذه الصفقة جعلت محمد صلاح أغلى صفقة في تاريخ نادي ليفربول، متفوقاً على الرقم القياسي السابق الذي كان بحوزة أندي كارول، والذي انضم في 2011 بصفقة بلغت 35 مليون جنيه إسترليني، قادماً من نادي نيوكاسل أيضاً هذه الصفقة جعلت محمد صلاح أغلى لاعب أفريقي، بعد أن حطم رقم زميله في الفريق، السنغالي ساديو ماني، والذي انتقل في صيف 2016 قادماً من نادي نادي ساوثهامبتون مقابل 34 مليون جنيه إسترليني.

استمر محمد صلاح بكسر الأرقام القياسية، وهذه المرة عندما أصبح أغلى لاعب عربي، متفوقاً على مهاجم ليستر سيتي الجزائري إسلام سليماني والذي قَدِمَ من نادي سبورتينغ لشبونة البرتغالي بصفقة كلفت ما يقارب 30 مليون جنيه استرليني، ويصبح بذلك أغلى لاعب عربي في تاريخ كرة القدم، علاوة على الذلك، أصبح محمد صلاح صاحب أغلى صفقة بيع في تاريخ نادي روما الإيطالي، متفوقاً على البوسني ميراليم بيانيتش الذي رحل لصفوف يوفنتوس الإيطالي مقابل 32 مليون يورو في صيف 2016، وارتدى محمد صلاح القميص رقم 11 بعدما تنازل له زميله روبرتو فيرمينو البرازيلي عن الرقم في حين ارتدى فيرمينيو القميص رقم 9.

واستطاع صلاح منذ مباراته الأولى بل منذ شوطه الأول مع ليفربول أن يثبت أقدامه في التشكيلة الأساسية للفريق حيث استطاع في مباراته الأولى مع الفريق بتاريخ 14 يوليو 2017 أمام نادي ويجان أتليتيك أن يسجل هدفاً في المباراة الودية التي انتهت بالتعادل، 1-1.

 


الاولمبياد
لعب محمد صلاح مع منتخب مصر للشباب في كأس العالم للشباب 2011، في كولومبيا مع العديد من اللاعبين الذين صارو نجوماً بعد ذلك مثل:أحمد حجازي لاعب ويست بروميتش ألبيون حالياً، ومحمد النني لاعب أرسنال وعمر جابر لاعب بازل السويسري ومحمد إبراهيم لاعب الزمالك وأحمد الشناوي حارس مرمي الزمالك.

صلاح جزءاً من المنتخب الأوليمبي المصري في أولمبياد لندن 2012، وفيها وقع المنتخب المصري في المجموعة الثالثة بجانب كل من البرازيل وروسيا البيضاء ونيوزيلندا، وفي مباراته الأولي على ملعب الألفية تلقي المنتخب المصري الهزيمة من منتخب البرازيل بنتيجة 3-2 ونجح صلاح في هز شباك المنتخب البرازيلي الأوليمبى بإحرازه للهدف الثاني بعد أن سجل محمد أبو تريكة الهدف الأول.

وفي المباراة الثانية على ملعب أولد ترافورد الشهير سجل صلاح أيضاً في التعادل مع نيوزيلندا بنتيجة 1-1، وعلى ملعب هامبدن بارك سجل صلاح مرة ثالثة في الفوز على روبسيا البيضاء نتيجة 3-1 و أحرز الهدفين الآخرين مروان محسن لاعب الأهلي الحالي ومحمد أبو تريكة، وبذلك يكون صلاح قد سجل في جميع مباريات الفريق في دور المجموعات، و في المباراة التالية في دور ربع النهائي تلقي المنتخب المصري الهزيمة من منتخب اليابان بنتيجة 3-0 ليودع البطولة.

إجمالاً شارك صلاح مع المنتخب الأوليمبي في 11 مباراة سجل فيها 4 أهداف.

 

نجم الجيل
أصبح من نجوم المنتخب المصري الأول، منذ مشاركته في مباراته الدولية الأولي ضد سيراليون في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2013، وساهم صلاح بشدة في وصول منتخب بلاده إلى نهائي كأس الأمم الإفريقية 2017 وحصوله على المركز الثانى حيث ساهم في أربعة أهداف من أصل خمسة أحرزهم منتخب مصر في البطولة

ويعد أهم إنجازات صلاح مع منتخب بلاده هو قيادته له إلى كأس العالم 2018 في روسيا بعد غياب دام لست نسخ متتالية عن البطولة منذ كأس العالم 1990 حيث أحرزصلاح هدفين في مباراة الكونغو التي فازت بها مصر 2-1

وفي العموم يمتلك جناح ليفربول سجلاً ممتازاً مع منتخب بلاده حيث خاض 56 مباراة دولية حتى الآن أحرز خلالها 32 هدفاً محتلاً المركز الخامس في قائمة الهدافين التاريخيين لمنتخب مصر.

 

حياته الشخصية
نشأ صلاح في أسرة بسيطة مكونة من أب يعمل في التجارة وأم هي ربة منزل وأخ أصغر يُدعي (ناصر) وأخت متزوجة الآن وتعيش في السعودية، وكانت ظروف الأسرة المالية الصعبة عائقاً بينه وبين الالتحاق بجامعة كبيرة، في 18 ديسمبر عام 2013 تزوج محمد صلاح من (ماجي محمد) صديقته بالمدرسة وأنجب منها فتاة سماها (مكة) ويأتي السبب وراء سرعة زواجه أنه أراد الاستقرار مبكرًا.

وخوفه من تردد شائعات عن علاقة بينه وبين أي فتاة أوروبية مع احترافه في بازل السويسري وأصر صلاح على اصطحاب أسرته معه في سويسرا أثناء احترافه في بازل،و إنجلترا في فترة انضمامه لفريق تشيلسي، ولم تتمكن أسرته من السفر إلى إيطاليا في بداية احترافه في فيورنتينا، بسبب عدم إصدار جواز سفر لنجلته مكة ولكنهم انضموا إليه بعد ذلك.

 

أعمال خيرية
من المعروف عن محمد صلاح مساهمته في الكثير من أعمال الخير حيث تبرع لجمعية اللاعبين القدامى حيث أوصل رغبته بالتبرع للجمعية وتمويلها لسد احتياجاتهم كخطوة إيجابية من اللاعب بها وفاء لرموز الكرة المصرية، كما أعلن محافظ الغربية عن تبرع محمد صلاح لإنشاء معهد ديني حيث وضع مبلغ 8 ملايين جنيه لبناء المعهد الأزهري ووحدة حضانات ووحدة تنفس صناعي بقرية نجريج مسقط رأسه.

وقام محمد صلاح بالتبرع لإنشاء قسم خاص للحضانات بمستشفى نجريج مسقط رأسه بعد وفاة عدد كبير من الأطفال بسبب عدم كفاية الحضانات حيث أبلغه طبيب صديقه بتلك الأزمة ولم يتردد اللاعب وسعى لحل تلك الأزمة بكافة مساعيه، وقام أيضاً بالتبرع لتطوير مدرسته التي تخرج فيها في مرحلة الطفولة عن طريق تغطية الفناء بالرمال حفاظًا على حياة الأطفال الذين يدرسون بالمدرسة.

وتبرع لإنشاء وحدة للغسيل الكلوي بقريته لعلاج المرضى من أجل تسهيل التكاليف عليهم ومساعدتهم للشفاء من ذلك المرض والوقوف بجوارهم، وحرص محمد صلاح على تحمل تكاليف إنشاء وحدة استقبال لحالات الطوارئ في مستشفى بسيون التابع لمحافظة الغربية، خاصة بعد شكوى أهالي بلدته من تدهور الحالات الصحية، لعدم وجود وحدة استقبال في المستشفى، فضلاً عن إنشائه غرفة عمليات مجهزة على أكمل وجه في المستشفى بأحدث الأجهزة المستوردة من الخارج، كما قام بالتبرع بمبلغ 5 ملايين من الجنيهات لصندوق تحيا مصر لتدعيم الاقتصاد المصري، وعند تبرعه قام بمقابلة رئيس الجمهورية المصري عبد الفتاح السيسي.

السيسى مع صلاح
 

 

السيسى مع محمد صلاح
 

قام محمد صلاح بتصوير ثلاث إعلانات تحت إشراف صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي المصري وكان الهدف من تلك الإعلانات مكافحة تعاطي وإدمان المخدرات وتوعية الشباب بخطورتها عليهم وأثرها السيئ على حياتهم، وقام صلاح بتصوير تلك الإعلانات بالمجان وكان شعار الإعلانات "أنت أقوى من المخدرات".

 

الإنجازات

- دوري السوبر السويسري مع بازل 2012 / 2013

- الدوري الإنجليزي الممتاز مع تشيلسي

- كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة مع تشيلسي

- المركز الثالث في بطولة أفريقيا لكرة القدم للشباب

- المركز الثاني لكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم

- التأهل لكأس العالم لكرة القدم 2018

- جائزة الإتحاد الأفريقي لكرة القدم لأفضل لاعب صاعد في أفريقيا عام 2012

- جائزة أفضل لاعب في دوري السوبر السويسري عام 2013

- هداف تصفيات أفريقيا لكأس العالم لكرة القدم 2014

- لاعب الموسم في نادي روما موسم 2015

- جائزة أفضل لاعب عربي من جلوب سوكر عام 2016

- جائزة أفضل لاعب فى مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز عام 2017

- جائزة بي بي سي لأفضل لاعب أفريقيّ لعام 2017

- جائزة الكاف لأفضل لاعب في أفريفيا لعام 2017

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة