في معرض الكتاب.. زاهي حواس: لا نستطيع في هذه الأيام بناء هرم مره أخرى (صور)

الثلاثاء، 30 يناير 2018 01:00 ص
 في معرض الكتاب.. زاهي حواس: لا نستطيع في هذه الأيام بناء هرم مره أخرى (صور)
زاهي حواس وزير الأثار الأسبق
عبداللطيف هيبه

أقيمت اليوم ندوة بعنوان "اللقاء الفكري" بقاعة عبد الرحمن الشرقاوي في معرض الكتاب، ضمن دورته الـ 49 المقامة بأرض المعارض، ويدور اللقاء الفكري حول "القوى الناعمة" التي تمتلكها مصر، وتميزها عن باقي الدول، متمثلة في الآثار المصرية حيث افتتح الندوة سليمان جودة المسؤول عن إدارة اللقاء، ورحب بالحضور، وأشار الدكتور زاهي حواس، إلى تاريخه والمكانة التي حظي بها داخليا وخارجيا.

وقال الدكتور " زاهي حواس"، وزير الآثار الأسبق، خلال اللقاء الفكري بمعرض الكتاب، إن لقصور الثقافة دورا مهما، في إيصال وتعريف جميع المصريين في القرى والأقاليم، بحجم قوة مصر الناعمة، المتمثلة في تاريخها وآثارها وأهميتهما، مشيراً إلي الآثار والتاريخ المصري قائلا: "أنا لما بتكلم عن الآثار بحس أني بتكلم عن واحدة بحبها".

ووصف "حواس" عملية نقل تمثال رمسيس في عام 2005 بأنها كانت عظيمة، وأثبتت قدرة المصريين من خلال التفكير والعمل الجماعي، وأنه لا صحة لما تردد عن إرضاء اليهود من خلال نقل التمثال، وإنما حفاظًا على رمسيس الثاني.

وأضاف "حواس" قائلاً: "أن أنبياء الله سيدنا إبراهيم ويوسف وموسى، لا وجود لهم في التاريخ الفرعوني، مؤكداً بأن الفنانين الفراعنة كانوا مهمومين بتوثيق غزوات الملوك وليس الأنبياء".

وتطرق قائلاً: "اننا لا نستطيع في تلك الأيام بناء هرم مره اخرى، و ذلك ليس بسبب اننا نفتقد القوة، أو الادوات التي تساعدنا في بناؤه، و لكن السبب هو أن القدماء المصريين، خصصوا ١٠الاف عامل لبناء الهرم،  وأن الهرم كان في ذلك الوقت  مشروع قومى"، موضحاً أن أغلب الكتب الغير علميه اشاعوا بأن عدد حجاره الهرم ٢مليون و ٣٠٠ الف، ولكن الحقيقة هى أن قاعدة الهرم ضخر مكونة من عده أحجار مما يزيد عن مليون حجر و إن من أبرز اقواله أثناء الندوة أننا يمكننا محاربة الارهاب من خلال توضيح القوى الناعمة التى تمتلكه مصر.

10

 


11
 
 
 
12
 
 
13
 
9
 


 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق