البرلمان على خط النار.. جولات دولية وإقرار استراتيجيات لمكافحة الإرهاب

الأربعاء، 07 فبراير 2018 12:38 م
البرلمان على خط النار.. جولات دولية وإقرار استراتيجيات لمكافحة الإرهاب
الدكتور علي عبد العال - رئيس مجلس النواب
مصطفى النجار

شهدت الأيام القليلة الماضية تحركات واسعة لمجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال، خارجيًا وداخليًا بالتوازى مع جولة الرئيس عبدالفتاح السيسي في سلطنة عمان ودولة الإمارات، والتي أكد خلالها مكافحة الدولة للإرهاب ووقوف مصر مع الأشقاء لإحلال الأمن والاستقرار بالمنطقة.
 
 
2937aed4-0736-4100-a115-8df05a46455e
 
الجولات البرلمانية شاركت فيها مجموعات رفيعة المستوى من النواب، كان أهمها الأثنين الماضي، حين شارك رئيس مجلس النواب، في الاجتماع الأول للمجموعة الاستشارية رفيعة المستوى المعنية بمكافحة الإرهاب بالاتحاد البرلماني الدولي، والذي ناقش عدداً مهماً من الموضوعات، تأتي في مقدمتها مناقشة خطة العمل المشتركة بين الاتحاد البرلماني الدولي والأمم المتحدة بشأن تعزيز دور البرلمانيين في مكافحة الإرهاب.
 
1400c8da-4404-4d57-b5ae-429f76eed5f8
 
 
الدكتور علي عبدالعال أكد على أن مصر ضد التطرف بجميع أنواعه، وأن التجربة المصرية في مكافحة الإرهاب أثبتت أن التطرف سواء كان عنيفاً أو غير عنيف سيؤدي في النهاية إلى الإرهاب، أيا كانت المسميات التي تُطلق عليه. مضيفًا أنها مصر ضد مقاومة الإرهاب عن طريق الميليشيات، وأن القوات النظامية سواء الجيش والشرطة هي التي يجب أن تتولى هذه المهمة، في إطار سيادة القانون. وأكد على نجاح التجربة المصرية في تحقيق هذه المعادلة الصعبة بسبب التشريعات المهمة التي أقرتها في هذا المجال.
 
وتهدف هذه المجموعة إلى تعزيز التعاون بين البرلمانات الوطنية وكذلك تنظيم برامج بناء القدرات للبرلمانات بشأن مكافحة الإرهاب، فضلاً عن تحديد أفضل الممارسات والمبادئ التوجيهية للبرلمانيين؛ وتخطيط ودعم أنشطة الاتحاد البرلماني الدولي القائمة في مجال مكافحة الإرهاب.
 
53e99d97-c257-4c0c-b4ab-1fa5a3d4383f
 
 
وناقشت اللجنة التنفيذية للاتحاد على مدار اليومين عدداً من الموضوعات المهمة، منها إستراتيجية الاتحاد البرلماني الدولي خلال الفترة من 2017 وحتى 2021، كما أرجأت اللجنة اعتماد التعديلات على النظام الأساسي للاتحاد ولائحته الداخلية، انتظارا لتقديم أية تعديلات أخرى من الدول الأعضاء تمهيداً لاعتمادها في الاجتماعات القادمة للاتحاد البرلماني الدولي المقرر عقدها نهاية شهر مارس المقبل في جنيف.
 
8470d01d-d21d-4a47-b98f-34354bf87a7d
 
كما عقد اجتماع  اللجنة الاستشارية العليا رفيعة المستوى المعنية بالارهاب في اجتماعها الأول بعد تشكيلها لوضع إستراتيجيتها وخطة عملها والتي تشترك مصر في عضويتها.
 
في الوقت ذاته استقبل النائب طارق رضوان، رئيس لجنة العلاقات الخارجية، جابريلا بارون، رئيس اتحاد البرلمان الدولي ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان المكسيكي أمس بمطار القاهرة لبدء زيارة لمدة أربع أيام.
 
 
b0bfffaf-e802-49b0-8c6a-723b0f4be9b1
 
 
وتشارك "بارون" في لقاءات البرلمان العربي وسلسلة لقاءات مع البرلمان المصري برئاسة الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب للتشاور في القضايا الإقليمية والدولية.
 
في الوقت ذاته يعطي البرلمان المصري، أولوية لإقرار تشريعات تدعم استراتيجية المجلس القومى لمكافحة الإرهاب لدحر الظاهرة والقضاء على العنف، بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى للمجلس بصياغة وإقرار استراتيجية وطنية شاملة لمواجهة الإرهاب والتطرف داخلياً وخارجياً، بحيث تشمل مختلف المحاور الأمنية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية، فضلاً عن تعزيز التنسيق بين جميع أجهزة الدولة بالنسبة لتنفيذ هذه الاستراتيجية.
 

db0d2b88-85d8-408d-bf16-273346dddb47

 

وأكد الدكتور على عبد العال، في حوار سابق لمجلة البرلمان، إن أولى مهام البرلمان تتمثل فى القضاء على الخلايا الإرهابية النائمة فى الجامعات، وتجديد الخطاب الدينى، موضحًا أن مجلس النواب يتابع كل ما يدور فى مؤسسات الدولة بما فيها الجامعات ومشاكلها، وسنواجه الخلايا النائمة فى الجامعات لحساسيتها، وسيعمل مجلس النواب الفترة المقبلة على تنقية الجامعات من الخلايا النائمة سواء كانوا أعضاء هيئة تدريس أو طلاب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق