العمليات العسكرية من 2011 إلى 2018..

7 سنوات من الإرهاب.. سيهزم الجمع ويولون الدبر في سيناء 2018

الجمعة، 09 فبراير 2018 05:00 م
7 سنوات من الإرهاب.. سيهزم الجمع ويولون الدبر في سيناء 2018
العملية العسكرية سيناء 2018
محمد الشرقاوي

7 سنوات، شنت خلالها القوات المسلحة المصرية عدة عمليات عسكرية لحماية الأرض والعرض ومكافحة الجماعات الإرهابية، استهدفت خلالها تنظيمات إرهابية في سيناء وليبيا. آخر تلك العمليات، اليوم الجمعة، أسمتها القيادة العامة للقوات المسلحة "العملية الشاملة – سيناء 2018"، للقضاء على الجماعات الإرهابية في عدة مناطق داخل البلاد بينها شمال ووسط سيناء. وبلغ عدد العمليات العسكرية بحسب تقارير وبيانات رسمية 6 عمليات:

نسر: 12 أغسطس 2011

حملة عسكرية موسعة في شبه جزيرة سيناء، بدأت في 12 أغسطس 2011 بهدف تعقب عناصر إرهابية متطرفة، بعد عدة عمليات إرهابية استهدفت مناطق حيوية في سيناء، وذلك بعد إعلان تنظيم "جيش تحرير الإسلام" اعتزامه تحويل سيناء إلى إمارة إسلامية بعد أن يقوم بطرد الجيش والشرطة وقوات حفظ السلام منها.


نسر 2: 5 أغسطس 2012

شنت قوات الجيش عملية عسكرية موسعة باسم "نسر 2" استكمالا للعملية الأولى، وذلك في أعقاب هجوم رفح، الذي راح ضحيته 16 جنديا وضابطا من قوات حرس الحدود، وذلك لتطهير سيناء من العناصر الإجرامية والإرهابية.

 

الضربة الأولى في ليبيا: 16 فبراير 2015

شنت القوات الجوية المصرية غارات مكثفة على مواقع تنظيم داعش في ليبيا، بعد أن أصدر تنظيم داعش في ليبيا فيديو بتاريخ 15 فبراير 2015، صور ذبح 21 من الأقباط المصريين.

وخلال ساعات ردت القوات الجوية المصرية بضربات الجوية ضد أهداف محددة، أسفرت الجولة الأولى عن تصفية 64 من مقاتلي داعش، بينهم ثلاثة من القيادة، في المدن الساحلية في درنة وسرت.

حق الشهيد: فبراير 2015

عملية عسكرية وأمنية موسعة، قامت بها القوات المسلحة المصرية فى سيناء ضد الارهاب، لملاحقة العناصر الإرهابية والتكفيرية، فى صورة هجمات متتالية على الأوكار الارهابية فى كلاً من مدينة رفح ومدينة الشيخ زويد ومدينة العريش.

وأصدرت القوات المسلحة المصرية بيانا قالت فيه إنها بدأت فجر الإثنين 8 سبتمبر 2015 عملية عسكرية شاملة باسم "حق الشهيد" في مناطق رفح والشيخ زويد والعريش بشمال سيناء، وانتهت المرحلة الرئيسية منها فى 22 سبتمبر 2015.

استمرت العملية لـ 4 مراحل متتالية نجحت في القضاء على جماعات إرهابية بشكل كبير.


الضربة الثانية في ليبيا: 26 مايو 2017

غارات جوية شتنها القوات الجوية المصرية داخل العمق الليبي في مدينة درنة، بالتنسيق مع الجيش الليبي في 27 مايو 2017.

استهدفت الضربة الجوية التنظيمات الإرهابية المدعومة من تنظيم "داعش" لتنفيذ عمليات إرهابية ضخمة داخل الأراضي المصرية، بعد التأكد من اشتراكهم في التخطيط والتنفيذ للحادث الإرهابي الذي وقع بمحافظة المنيا.

تمكنت الغارات من تدمير المركز الرئيسي لمجلس شورى مجاهدي درنة في ليبيا، من خلال تنفيذ 6 طلعات لاستهداف 6 تمركزات للعناصر الإرهابية بمدينة درنة الليبية.

 

العملية الشاملة - سيناء 2018: 9 فبراير 2018

أعلن المتحدث العسكري العقيد تامر الرفاعي، عن تنفيذ القوات المسلحة لعملية شاملة بمختلف الاتجاهات الاستراتيجية للقضاء على العناصر الارهابية، تنفيذا لتكليف رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة عبدالفتاح السيسي إلى القيادة العامة للقوات المسلحة ووزارة الداخلية.

وقال المتحدث العسكري "في البيان رقم واحد للعملية الشاملة للقضاء على الإرهاب 2018" إن العملية تهدف الى تطهير المناطق التى يتواجد بها عناصر ارهابية، لاقتلاع الإرهاب وجذوره.

وشمل الاستنفار الأمني للدرجة القصوى في جميع محافظات مصر واتخاذ كافة التدابير الاحترازية التي من شأنها حفظ الأمن في ربوع البلاد، خاصة في ظل الحرب الشرسة التي تخوضها قوات الشرطة بالتنسيق مع رجال القوات المسلحة، لاقتلاع جذور الإرهاب.

وقال "الرفاعي" في البيان رقم 2 للقوات المسلحة عن "العملية الشاملة 2018"، إن عناصر من القوات البحرية تقوم بتشديد إجراءات التأمين على المسرح البحري لقطع خطوط الإمداد على العناصر الإرهابية، كما تشدد قوات حرس الحدود والشرطة إجراءات التأمين على المنافذ الحدودية والمجرى الملاحي.

فيما يتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن كثب سير العمليات العسكرية في سيناء وبعض المناطق الأخرى، من غرفة العمليات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق