"الخير على قدوم الواردين".. كيف حرك الرئيس السيسي مياه الأحزاب الراكدة؟

الأحد، 04 مارس 2018 10:07 م
"الخير على قدوم الواردين".. كيف حرك الرئيس السيسي مياه الأحزاب الراكدة؟
الهيئة العليا للانتخابات
سلمى إسماعيل

«من 60 سنة مكنش في أحزاب في مصر لان من 52 بقى في حزب واحد وشكل سياسي واحد، وده أثر  سلبًا على الاحزاب السياسية،  التى تمثل في الأخر رقيب على الدولة والحكومة، وبالتالى لابد أن نحقق التوازن ونتجنب الإنفراد بالسلطة».. هكذا  أجاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال مؤتمر حكاية وطن عن أسباب ضعف المشهد السياسي الحالى.

ويبدو أن حديث الرئيس السيسي عن الأحزاب السياسية، حرك المياه الراكدة في الحياة السياسية، حيث  عمل عدد من الأحزاب السياسية خلال الفترة الماضية على إعادة ترتيب صفوفها، ولا سيما أن عدداً منها مقبل على تغيير رئيسها بالانتخاب وفقاً للوائحهم الداخلية. 

اقرأ أيضًا: التجمع يستنكر تقديس الشعراوي

 الكاتب نبيل ذكي، المتحدث باسم حزب التجمع، خلال كلمته في المؤتمر العام الطارئ الذي عقده الحزب أمس قائلًأ": "أناشد الأحزاب ومنها  التجمع بالاستعداد من الآن لانتخابات الرئاسة فى 2022، محذرًا خلال كلمته من أى محاولات لتعديل الدستور، مشددًا على ضرورة العمل من أجل الكفاح ضد الإرهاب، ووضع برنامج لتسديد الديون والاعتماد على زيادة الإنتاج المحلى".   

التجمع: السيسي حرك المياه الراكدة في الأحزاب

«التجمع معروف بإنه تيار معارض بناء».. هكذا أوضح عبد الناصر قنديل المتحدث باسم حزب التجمع في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" أسباب دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي فى انتخابات 2018، قائلًا": إن الرئيس السيسى تمكن من إنقاذ الدولة المصرية من أيادي الإخواب الإرهابية، والجميع يشيد بجراة موقفه، ويذكر له أيضًا مشروعات البنية التحتية التى قام بها، ومشروعات الطرق التى ينجزها فكل يومين نسمع عن طريق جديد تم إنشاؤه، فهو يُبدى أولوية قصوى للمدن الجديدة والعاصمة الإدارية والطرق".

وأوضح المتحدث باسم التجمع أن الحزب يعمل حاليًا على تنظيم الدعاية الانتخابية المؤيدة لرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال تنظيم 75 مؤتمرًا في جميع المحافضظات، مشيرًا إلى أن التجمع يتحرك في إطار تحفيز المواطنين على المشاركة في الانتخابات الرئاسية، خاصة وأن البعض يتخوف من قلة الإقبال على  اللجان الانتخابية.

وعن استعدادات الحزب للإنتخابات الداخلية، توقع "قنديل" تولى الدكتور سيد عبد العال رئاسة التجمع مرة أخرى، وذلك ستيضح بشكل أكبر في المؤتمر العام الثاني، الذي من المقرر عقده في منتصف العام الجاري.

أٌقرأ أيضًا بعد رفض حزب الوفد المشاركة في الانتخابات الرئاسية.. ماذا يفعل السيد البدوى؟

وعلى الرغم من تذبذب الوضع السياسي في حزب الوفد، إلا أنه عقد بالأمس اجتماعًا لمكتبه التنفيذى برئاسة الدكتور السيد البدوى رئيس الحزب، وبحضور المستشار بهاء أبو شقة سكرتير عام حزب الوفد، لمناقشة تطورات الأوضاع السياسية إلى جانب آخر الملفات والقضايا داخل الحزب يأتى فى مقدمتها إعلان دعوة الدكتور السيد للتصويت على تعديلات اللائحة يوم 30 مارس المقبل.

وفي هذا الصدد ترشح  3 من القيادات الحزبية للمنافسة على رئاسة الحزب،  يأتى في مقدمتهم المستشار بها أبو شقة سكرتير عام الحزب الذي أعلن  في بيان له اليوم عن ترشحه لرئاسة الوفد، مشيرًا إلى أنه أنه سيقدم بطلب الترشح للجنة المسئولة عن الانتخابات في الثانية ظهرًا.

ومن المفترض  أن تُعلن القائمة النهائية للمرشحين لرئاسة الحزب، في الخامسة من مساء الخميس 8 مارس، حيث فُتح باب الترشح في 27 فبراير الجاري، لانتخابات رئاسة حزب الوفد أقدم حزب ليبرالي في مصر- المزمع عقدها يوم 30 مارس المقبل.

وفي سياق متصل قال النائب حسنى حافظ عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، إن جميع الأحزاب السياسية تستعد لإنتخابات 2020، لان جميع القوى السياسية تعلمت من أخطائها الفادحة في العجز عن الترشح بأي كادر سياسي في الإنتخابات، مشيرًا إلى أن الوفد يعمل الأن على تجديد طوبه لأنه على اعتاب تغير رئيس الحزب.

وأوضح " حسني" في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تنبأ  بالمشهد السياسي  الذي وقعت فيه القوى السياسية قبل فتح باب الترشح، ذلك مناشدة الأحزاب السياسية بالمحافظة على توجدها، وضرورة دعم  القادة السياسية وتأهيليها  لسباق انتخابي مشرف في انتخابات 2022، لافتًا إلى أن الوفد يستعد بكامل قوته للانتخابات الرئاسية القادمة سوء 2018 بدعم الرئيس السيسي، أو لخوض انتخابات 2022.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة